Al Jazirah NewsPaper Tuesday  15/01/2008 G Issue 12892
الاقتصادية
الثلاثاء 07 محرم 1429   العدد  12892
العطية: المضاربون أشباح تحوم في أسواق النفط

الدوحة- (د ب أ)

قال عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري امس الاثنين إن حاجز المئة دولار الذي بلغته أسعار النفط هو (أمر استمر حتى الآن لعدة دقائق فقط ولا يمكن البناء عليه)، مشيرا إلى أن أسعار النفط سجلت انخفاضا كبيرا وأغلقت على 92 دولارا يوم الجمعة الماضي.

وقال إن ذلك يدل على أن العملية غير مرتبطة بالإمدادات بل بسبب التقلبات والمضاربات واستغلال المضاربين للتطورات السياسية هنا وهناك. وجاءت تصريحات العطية عقب افتتاحه امس المنتدى السنوي الثاني عشر للمكثفات والنافتا الذي تستمر أعماله لمدة يومين. وقال إن المضاربين أصبحوا يتحكمون في الأسواق مما أوصل النفط إلى حاجز 100 دولار، مضيفا بقوله: (ونحن في منظمة أوبك نتحرك فعليا عندما نرى أن هناك نقصا حقيقيا في النفط الخام بالأسواق، ولكن لا نتحرك بسبب المضاربات في السوق).

ووصف المضاربين بأنهم (أشباح) تحوم في الأسواق النفطية وتؤثر في الأسعار دون أن يحس بهم أحد. وقال إن (المضاربين فقدوا الثقة في الأسواق التقليدية في الأسهم والصكوك والعقارات بعد انهيار السوق العقارية في الولايات المتحدة وتأثيراتها السلبية على اقتصاديات العالم).

وأوضح أن المضاربين هجروا تلك الأسواق واتجهوا إلى سوق النفط والمعادن (فالذهب اليوم ارتفع إلى 900 دولار، وهذا قد تم بسبب عمليات المضاربة التي باتت تتم على نطاق واسع).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد