Al Jazirah NewsPaper Tuesday  15/01/2008 G Issue 12892
الاقتصادية
الثلاثاء 07 محرم 1429   العدد  12892
علماء ألمان يستخدمون الطاقة الشمسية في إنتاج مياه الشرب المحلاة

فرايبورج (المانيا) - (د ب أ)

مياه نقية بطاقة مجانية هي هدف العلماء الألمان الذين يستخدمون أشعة الشمس في تشغيل محطات صغيرة لمعالجة المياه للدول النامية. وهذا النظام مخصص للمناطق الجافة في إفريقيا وآسيا حيث يجعل نقص الكهرباء من المستحيل استخدام محطات صناعية ضخمة في تحلية مياه البحر مثل تلك الموجودة في الشرق الأوسط.

ويقول يوخيم كوشيكوفيسكي (البنية الأساسية بهذه المناطق ضعيفة للغاية. وكثيراً ما تفتقر إلى شبكة كهرباء لذا فإن محطات تحلية المياه التقليدية تصبح خارج الموضوع). وقد طور هذا المهندس وفريقه بمعهد فراوهوفر لنظم الطاقة الشمسية وحدات صغيرة لا مركزية مزودة بإمدادات للطاقة الشمسية خاصة بها يمكنها أن تحول المياه المالحة إلى مياه نقية. يقول كوشكوفيسكي مقارناً هذه التكنولوجيا بتلك المستخدمة في أنسجة حية مقاومة للماء حيث تمنع الأغشية مياه الأمطار من اختراق الجلد بينما تسمح لبخار الماء بالمرور إلى الخارج (محطاتنا تعمل بمبدأ الأغشية المقطرة).

ويضيف (في محطاتنا يتم تسخين الماء المالح وتمريره عبر أغشية ذات أنسجة دقيقة منفذة للسوائل. وتتدفق مياه الشرب الباردة عبر الجانب الآخر للغشاء). وضغط البخار الزائد الناتج عن اختلاف درجة الحرارة يؤدي لتبخر جزء من الماء المالح ومروره عبر الأغشية. وقال كوشيكوفيسكي (يتخلف الملح ويتكثف بخار الماء وهو يتحول إلى البرودة. ويخلف لنا مياهاً نظيفة خالية من الجراثيم). وقد بنى العلماء الألمان حتى الآن نظامين مختلفين كل منهما مزود بنظام خاص لإمداده بالطاقة.

يذكر أن المملكة تنتج عبر 15 محطة تحلية ما مجموعة 1033 مليون متر مكعب من المياه المحلاة في 2006 إضافة إلى 2206 مليون ميجاوات من الكهرباء ويوجد حالياً 6 محطات تحلية تحت التنفيذ حسب موقع المؤسسة العامة لتحلية المياه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد