Al Jazirah NewsPaper Thursday  17/01/2008 G Issue 12894
متابعة
الخميس 09 محرم 1429   العدد  12894
الأمير محمد بن مشاري موضحاً ل(الجزيرة):
الأمير مشاري بن عبدالعزيز أول طيار سعودي

شكّل صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن عبدالعزيز - رحمه الله - ريادة في علم الطيران في المملكة حيث وثقت التواريخ (لسموه) أولوية في دراسة فنون الطيران في بريطانيا مسجلاً بذلك اسمه كأول طيار سعودي تمرس على عدد من الطائرات المدنية منها والحربية.

ومن شغفه بالتحليق عالياً كانت الثقافة تطير معه وبه ليؤكد حضوره شاعراً، ومهتماً بالقراءة للكتب النفسية ودعوته الأدباء والمفكرين والشعراء لإحياء الأمسيات الشعرية.

من هنا جاء إيضاح نجله صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن مشاري - إضافة للقارئ حول قامة وعلم من أعلام آل سعود،

ليبعث برسالة.. لرئيس التحرير جاء فيها :

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة الأستاذ خالد بن حمد المالك - سلمه الله -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:

لقد اطلعت على ما كتبه الأخ يوسف بن عبدالعزيز الطريفي (المعهد العلمي في حائل) وذلك في جريدتكم الغراء في عددها رقم 12883 والموافق ليوم الأحد 28-12-1428هـ تحت عنوان: (من أعلام آل سعود) والذي تحدث فيه عن والدي صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله -.

ونحن بذلك نشكر الأخ الكريم على اهتمامه وحرصه ومبادرته بسرد هذا المقال عن والدنا إلا أننا نود إيضاح الآتي:

ولد صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - في مدينة الرياض بقصر الحكم عام (1349هـ 1930م) وهو الابن التاسع عشر من الأبناء الذكور للملك المؤسس القائد الإمام عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود - رحمه الله - توفيت والدته وهو في سن مبكرة، وعهد الملك عبدالعزيز تربيته لوالدة صاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبدالعزيز - رحمه الله -. تدرج في التعليم مع بقية إخوانه تحت كنف والده الملك عبدالعزيز، وقد عني الملك عبدالعزيز بتربيته التربية الصالحة، وذلك في مدرسة الأمراء المشهورة في قصر الحكم، حيث ظهر نبوغه العلمي المبكر، وحفظ أجزاء من القرآن الكريم وبعض علوم الشريعة.

ونظراً لشغفه بالطيران في ذلك السن، قام بتعلم الطيران كأول طيار سعودي، ثم تابع دراسة الطيران في بريطانيا وأمريكا، حيث حصل عام (1393هـ 1973م) على شهادة التحكم والسيطرة في علوم الطيران من سلاح الطيران الأمريكي قاعدة -تندل- وقد تمرس على عدد من الطائرات المدنية والحربية.

كان سموه يتقن العديد من اللغات الأجنبية نظراً لكثرة أسفاره، وحيث كان من هواياته: السياحة، الصيد، السباحة، وركوب الخيل. وكان لديه مكتبة كبيرة تحتوي على أعداد كبيرة من الكتب النفيسة التي حرص على اقتنائها وجمعها من عدة دول، فقد كان سموه محباً للثقافة والأدب والشعر وخصوصاً الشعبي.

كان - رحمه الله - يقرض الشعر ويهواه خصوصاً شعر القلطة (المراد)، حيث كان يجمع الشعراء في مزرعته في الدرعية لإحياء الأمسيات الشعرية في لعب المراد. ومن أبرز الشعراء الذين كانوا يأتون في مجلس الأمير مشاري لإحياء هذه الأمسيات: الشاعر طلق الهذيلي والشاعر أحمد الناصر والشاعر ذياب بن مشاري الشيباني والشاعر بركات الشريف.

ونورد لكم من بعضها هذه الأبيات التي دارت بين صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن عبدالعزيز والشاعر ذياب بن مشاري الشيباني -رحمهم الله جميعاً- التي كانت تدور حول موضوع قضية أحد الأشخاص التي عرضها ذياب الشيباني للأمير مشاري حيث ثبت للأمير أن الرجل مظلوم، فما كان من سموه إلا أن بادر وسعى جاهداً لإظهار حق هذا الرجل الذي كُتب له عمر جديد على يدي سموه، وهذا وإن دل فإنما يدل على محبته - رحمه الله - لمساعدة الآخرين.

الأمير مشاري:

غيم الغيم ما جانا مطر

جعل ربي يسيل كل جال

ذياب الشيباني:

سيدي جيت اصيح من القهر

جيت اصيح إلك يوم الشد مال

الأمير مشاري:

سيدك يوم جيته ماذخر

مير دعوى عطت روس الجبال

ذياب الشيباني:

سالبي سيل والوادي هدر

مالبي مير ابي منكم حبال

الأمير مشاري:

والله اني لعيد إلك النظر

وادرك الأمر لك في كل حال

ذياب الشيباني:

سيدي دمت لي وجهك قمر

عل حالي فدن لك والعيال

وكان سموه محباً لوالده الملك عبدالعزيز - رحمه الله - فألف كتاباً يروي سيرة الملك عبدالعزيز وبطولاته وكفاحه في توحيد المملكة العربية السعودية وأسماه (خطوات فوق الصخور).

وفي آخر حياته عانى من مرض عضال ذهب على أثره للعلاج في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث وافته المنية هناك بعد معاناته الطويلة مع هذا المرض.

وقد توفي في 19-2- 1421هـ الموافق 23 مايو 2000م، ونقل جثمانه إلى المملكة وصلي عليه في الحرم المكي، حيث شيعه عدد كبير من الناس يتقدمهم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - وبقية إخوانه الأمراء أبناء الملك عبدالعزيز، ودفن في مكة المكرمة، وكان عمره عند وفاته قرابة السبعين عاماً.

وقد خلف - رحمه الله - عدداً من الأولاد وهم من الأبناء:

1- الأمير منصور - رحمه الله -، وقد تخرج من الولايات المتحدة الأمريكية مهندساً، وعمل في الأشغال العسكرية بوزارة الدفاع، وتوفي عام 1405هـ.

2- الأمير محمد، وقد درس في بريطانيا، وهو رجل أعمال وعضو في هيئة البيعة.

3- الأمير طلال - رحمه الله -، وقد تخرج من الولايات المتحدة الأمريكية في العلوم السياسية وعمل في وزارة الخارجية وتوفي عام 1407هـ.

4- الأمير فيصل ضابط متقاعد في الحرس الوطني برتبة عقيد.

5- الأمير فهد، وقد تخرج من جامعة الملك سعود - قسم الإعلام - ويعمل في وزارة الداخلية.

من البنات:

1- الأميرة موضي.

2- الأميرة هناء.

3- الأميرة مضاوي.

4- الأميرة نوف.

5- الأميرة مها.

6- الأميرة هالة.

7- الأميرة عبير.

هذا وتقبلوا منا فائق الاحترام والتقدير.

أخوكم
محمد بن مشاري بن عبدالعزيز



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد