Al Jazirah NewsPaper Sunday  20/01/2008 G Issue 12897
الريـاضيـة
الأحد 12 محرم 1429   العدد  12897
رئيس الاتحاد الذهبي.. وعضو شرفه الفعَّال أحمد مسعود ل«الجزيرة»:
عدنا إلى نادينا لأن رئيسه يرحب بالجميع.. وإدارة البلوي (عشوائية)

حاوره - حمود البقمي:

تطلق عليه جماهير ناديه لقب الرئيس الذهبي عطفاً على الإنجاز غير المسبوق لفريقها الكروي والذي لم يتكرر حتى الآن بتحقيقه رباعية الموسم وعدة ألقاب في مواسم أخرى. إنه رئيس نادي الاتحاد السابق وعضو شرفه الحالي الأستاذ أحمد مسعود الذي استضفناه في هذا الحوار وتحدث فيه عن عدة أمور غامضة على الجماهير الاتحادية، وكان صريحاً للغاية ولم يتحفظ أو يرفض ما طرحناه عليه من أسئلة، كما طرح عدة حلول واقتراحات يرى من شأنها تطوير الرياضة السعودية.. فإلى تفاصيل الحوار:

* أحمد مسعود كيف يرى وضع النادي بعد الفترة الانتقالية الأخيرة؟

- النادي بشكل عام في وضع جيد، ولو نظرنا إلى الأهم وهو فريق القدم نجد أنه لم يتأثر ولا يزال يحقق نتائج ممتازة ويواصل صدارته لفرق الدوري والأمور ولله الحمد مطمئنه جداً. رغم أن الإدارة جديدة والمدرب جديد لكن الاتحاد كيان معروف لا يتأثر بأي ظرف بفضل الله ثم بوقفة رجاله وجماهيره.

* مؤخراً قمت بزيارة للنادي لاقت استحسان الجماهير خصوصاً بعد فترة انقطاع في عهد الإدارة السابقة ماذا كان وراء هذه الزيارة وكيف وجدتم النادي مع إدارة جمال أبو عمارة؟

- أنا اتحادي وأحب النادي وأسعد عندما أقدّم ما يرضيني ويرضي الجماهير الاتحادية. وزيارتي الأخيرة جاءت بدعوة من المهندس جمال أبو عمارة وكان واجباً عليَّ أن ألبي هذه الدعوة والتي سعدت بها ودائماً أي شخص محب لأي ناد حينما يجد أن رئيس النادي يرحب بالجميع ويرغب بوجودهم تجده مسروراً ولا يمكن أن يبتعد عن النادي، وبالعكس حينما يجد أن الإدارة لا تريد من أحد أن يزور النادي أو يساهم بشيء ولو بالرأي تجد أن الجميع يبتعدون مجبرين وحالياً إدارة أبو عمارة ترحب وتسعد وتدعو جميع الاتحاديين إلى العودة إلى ناديهم. وللأمانة أنا وجدت المهندس جمال متحمساً لأن يساهم الجميع معه حتى لو بالرأي لأنه يعلم مدى ما يمتلكه أعضاء الشرف من حب لناديهم وقدرة في مساندة الإدارة، وفي النهاية الإنجازات تسجّل باسم النادي وإدارته. وأبو عمارة رغم مشاغله العملية إلا أنه يبذل جهوداً كبيرة مع جميع فرق النادي بالإضافة إلى محاولته تنظيم النادي من الداخل. وهو ما نطالبه به نحن أعضاء الشرف بأنه لا بد أن يكون النادي منظّم من الداخل.

* ماذا تقصد بالتنظيم الداخلي للنادي؟

- التنظيم الإداري والمالي لأن هذه الأمور هي الأهم لتسيير الأمور الفنية لجميع الألعاب ولكي يطلع الجميع على ما يدور داخلة بشكل منظّم.

* هل تعتقد أن إدارة أبو عمارة لم تجد الأمور الإدارية والمالية منظّمه من قبل الإدارة السابقة خصوصاً أن التكليف جاء في وسط الموسم؟

- بل، متأكد والجميع يعرف ذلك وتصريحات رئيس مجلس هيئة أعضاء الشرف تؤكّد ذلك، حيث لم يجدوا سواءً هم أو رئيس النادي أي عقود لأن من المفترض أن الإدارة السابقة وهي تدير النادي لأربع سنوات أن توثّق عقود النادي مع الجهات التي تستفيد من اسم الاتحاد والتي تقدّم مقابلاً مادياً كبقية الأندية حتى من الدرجة الأولى، والإدارة الجديدة تسلّمت النادي بدون ميزانية واضحة مما يؤكّد عشوائية الإدارة السابقة.

* في عهد إدارة منصور البلوي كنتم تعقدون اجتماعات كلجنة من هيئة أعضاء الشرف ودائماً تأتي تصريحات رئيس المجلس حسن جمجوم بأن رئيس النادي وعد بتوضيح العقود. وفي المقابل يصرح أيضاً منصور البلوي دائماً على أن النادي يحصل على استثمارات لا تقل عن خمسة وثلاثين مليوناً ثابتة ستجعله في غنى عن تبرعات أعضاء الشرف. فهل يعقل ما نسمعه منك الآن من أن الإدارة الحالية ورئيس هيئة أعضاء الشرف لم يجدوا شيئاً؟

- يا أخي الكلام غير والإثباتات غير أنا استند على ما تقوله الإدارة الحالية ويقوله المهندس حسن بأنهم لم يجدوا لا عقوداً ولا مبالغ في حساب النادي، أما ما تقوله أنت فأنا وجميع الاتحاديين سمعناه كثيراً ولم نجد إثباتات رسمية واجتماعاتنا السابقة مع منصور كان يوعدنا بأنه سيقدّم العقود ولكن لم يحصل ذلك.

* هل تعتقد أن الفجوة التي حدثت مع بداية الموسم بين منصور البلوي وحسن جمجوم أدت إلى تغييب النظام المالي للنادي؟

- لا، أبداً هذا ليس هو السبب الحقيقي وعلاقة منصور سواءً مع حسن أو معي هي علاقة محبة وأخوة وتربطنا به علاقات جيدة وستظل، لكن نادي الاتحاد كيان لا يمكن أن نساوم عليه كاتحاديين بأي ثمن ولا تدخل العلاقات الشخصية ضد مصلحة النادي وأنا أعرف أن منصور اتحادي وعاشق للكيان والاتحاد لا يمكن أن يتأثر بغياب أحد والتاريخ الاتحادي يحمل أسماء ورموزاً خدمته بشكل لا يوصف وذهبت وبقي الاتحاد وسيظل.

* الآن وفي ظل الضبابية التي تحيط بالوضع المالي للنادي ما هو موقف مجلس أعضاء الشرف وكيف تستطيعون الحصول على عقود النادي؟

- أعتقد أن الجمعية العمومية التي ستعقد قريباً كفيلة بأن توضح جميع هذه الأمور.

* هل تعقد أن النادي عليه ديون مالية من عهد الإدارة السابقة؟

- أنا شخصياً ليس لدي معلومة حول هذا الأمر، ولكن خطاب جمال أبو عمارة وإعلانه بعد تسلّمه مهام النادي بأنه يحتاج إلى عشرين مليوناً لتسيير أمور النادي تؤكّد كلامك.

* لكن ما عرفناه هو أن أبو عمارة طلب العشرين مليوناً لأنه اصطدم بعقود اللاعبين الأجانب الجدد وكذلك المدرب؟

- لا، اللاعبون كانت عقودهم من ثمانية إلى أحد عشر مليوناً لكن ما عرفته أن النادي كانت عليه التزامات أخرى ومنها رواتب متأخرة لأربعة أشهر للاعبين والأجهزة الفنية والإدارية والعاملين.

* بعد رحيل إدارة البلوي المقتدرة مالياً والتي نجحت أيضاً في قيادة النادي إلى الإنجازات وتسلّم إدارة أبو عمارة للنادي في وسط الموسم ألم تتخوفوا على وضع النادي؟

- أنا شخصياً لم أتخوف، بل كنت متفائلاً بحكم معرفتي الشخصية بالمهندس جمال الإداري الناجح والمنضبط جداً وصاحب العلاقات الواسعة مع الجميع وأنتم ترون الآن كيف الوضع أعتقد أنه ارتقى للأفضل الرجل عمل تنظيماً إدارياً جيداً واستعان بكفاءات إداريه ممتازة واستعان بأعضاء الشرف ووثّق حتى علاقات النادي مع جميع الجهات. أما القدرة المالية وحدها فأعتقد أنها لا تحقق النجاح بدون عمل منظّم وعلاقات جيدة مع محبي النادي.

* رغم ما تقوله وما نشاهده من استقرار إداري وفني داخل النادي ورغم أيضاً أن النادي بحاجة لمزيد من الاستقرار إلا أن من هم حول النادي ومنهم رئيس هيئة أعضاء الشرف حسن جمجوم وأحمد مسعود وغيرهم يتلقون التجريح والنقد كونهم انتقدوا سياسة البلوي وأوضحوا سلبيات إدارته حتى أعضاء الإدارة والمتطوعون نالهم هذا النقد إلى ماذا تعزو ذلك؟

- أولاً هذا شيء طبيعي ويعود لطبيعة هؤلاء الأشخاص، وكما هو معروف يوجد محب وكاره وأعتقد أن من قاموا بهذا الأمر هم أشخاص كانوا مستفيدين من الأخ منصور وبعد رحيله تأثروا وصبوا غضبهم على جميع من هم حول النادي ولكن صدقني لن يؤثروا على أحد إنما تأثيرهم لو حصل سيكون على حساب وضع النادي ومصلحته.

* بعد غياب المجلس الشرفي عن الاجتماعات في الفترة السابقة لفتور العلاقة مع إدارة البلوي هل تتوقع أن الوقت مناسب لاجتماع شرفي موسع في القريب العاجل لدعم إدارة أبو عمارة..؟

- أكيد سيحصل هذا الشيء ومن الضروري أن يجتمع أعضاء الشرف لأن النادي بحاجة لهم وإدارته تعمل باجتهاد وترحب بالجميع وأنا على اطلاع بأن المهندس حسن يبذل جهوداً كبيرة لجمع أعضاء الشرف.

* يدور في أحاديث المجالس وأروقة النادي عودة أحمد مسعود لرئاسة النادي؟

- أبداً هذا غير صحيح لأنني شخصياً لا أرغب في العودة للرئاسة لظروفي العملية والعائلية، رغم اعتزازي بذلك واحترامي لأعضاء شرف وجماهير الاتحاد. لكن ما أعرفه أن هناك أشخاصاً كثراً لديهم الرغبة في خدمة الاتحاد إنما تخوّفهم من الوضع غير الواضح في مال النادي وما عليه جعلهم مترددين إلى أن تتضح الأمور.

* هل سبب رفضك العودة للرئاسة للخلافات بينك وبين العضوين المؤثّرين في مسيرة النادي عبد المحسن آل الشيخ والفريق أسعد عبد الكريم وعدم رغبتهما في عودة المسعود؟

- أبداً هذا كلام غير صحيح.. ثم أحب أن أوضح أنه لا يوجد خلافات في الأصل مع الشيخ عبد المحسن الذي تربطني به علاقة ممتازة ولا يمكن للشيخ عبد المحسن أن ينزل من مقامه إلى أن يقول أبغى فلاناً وأرفض فلاناً. أما أسعد عبد الكريم فأيضاً لا يوجد بيني وبينه خلاف وخلال إدارتي السابقة كان قريباً من الإدارة وخرجت من النادي وعلاقتنا ممتازة، لكن مروّجي الإشاعات صوروا أننا على خلاف وهذا غير صحيح.

* منصور البلوي قال في أكثر من مناسبة إنه لا يتلقى دعماً مالياً من أعضاء الشرف هل كان الوحيد الملتزم بالصرف على النادي طوال أربع سنوات؟

- أنا أعرف ومتأكد أن هناك دعماً مالياً كان يصل لإدارة البلوي من أعضاء شرف عدة وبمبالغ كبيرة لكن هم لا يرغبون في إعلان ذلك.

* كثر الحديث وسيطول عن فترة إدارة منصور البلوي هناك من ينسب لها الإيجابيات وهناك من يحملها العديد من السلبيات مع من أنت؟

- أعتقد من الأفضل أن يطوي الجميع هذه الصفحة من الجدل وإذا كان هناك إيجابيات فستبقى وإذا كان هناك سلبيات فستعدل لمصلحة النادي، وصدقني لا يوجد شخص ليس له إيجابيات وسلبيات، ومنصور مثل ما كان له إيجابيات كان له سلبيات واضحة.

* هل سبب مغادرته النادي من نتائج هذه السلبيات التي مارسها؟

- كوني كنت بعيداً عن منصور في الفترة الأخيرة فلا أستطيع تحديد الأسباب التي أبعدته عن النادي ولكن أتذكر أنني بعد تحقيقه لكأس خادم الحرمين الشريفين في الموسم الماضي قلت له من الأفضل لك يا منصور أن تستقيل الآن لأن الوقت مناسب لكن للأسف لم يأخذ بنصيحتي التي كانت لصالحه لو فعلها.

* هل المجالس الشرفية في الأندية تمتلك الصفة الرسمية لدى الرئاسة العامة لرعاية الشباب وما هي حدود صلاحياتها التي تعطيها حق التدخل في الشئون الإدارية للنادي؟

- المجالس الشرفية وهيئات أعضاء الشرف حتى الآن لم تعتمد رسمياً وإنما هي مطالبة فقط بدعم الإدارة مالياً لأن أي ديون أو عجز على النادي يطالب أعضاء الشرف بتسديده وهنا يكبر السؤال حول ذلك هل يطالب أعضاء الشرف بالدفع ولا يحق لهم التدخل في الوضع الإداري متى كان سيئاً. ومن خلال (الجزيرة) أطالب الرئاسة العامة لرعاية الشباب ممثلة بسمو الأمير سلطان وسمو نائبه الأمير نواف اللذين عودانا دائماً على الأخذ بما فيه مصلحة الرياضة السعودية بأن يعاد وضع لائحة أعضاء الشرف وتغيير بعض بنودها؛ لأن الوضع العام تغيّر والأندية بحاجة لأعضاء الشرف بما يكفل مساعدة الرئاسة بالشكل الذي فيه تنظيم مالي وإداري.

* ما هي هذه البنود وما المقترحات التي تسوّقها في هذا الشأن؟

- أقترح أن يعطى المجلس التنفيذي للنادي حق محاسبة الإدارة ومتابعة عملها طوال العام ويرفع ما يراه لهيئة أعضاء الشرف التي بدورها الرفع للرئاسة بذلك وهذه من ضمن البنود التي آمل تعديلها في اللائحة لأن عضو الشرف مطالب بتسديد العجز من الميزانية للنادي فكيف يطالب وهو لا يحق له معرفة طريقة الصرف ومداخيل النادي وذلك يبين التقصير للمسئولين هل هو من أعضاء الشرف أو من إدارة النادي. كما أن بند العضوية الشرفية الحالي يساوي بين من يدعم بالملايين ومن يشتري بطاقة العضوية بمائتين وأربعين ريالاً فقط ويمتلك كل منهما صوته في التصويت وهذا أمر مجحف بحق أعضاء الشرف وأيضاً منح اللاعبين التصويت في الجمعية العمومية لأن الوضع الحالي أصبح اللاعب محترفاً ونظاماً لا يحق له التصويت لأن التصويت يحق للاعب الهاوي وليس للاعب المحترف. ومن الأمور التي تضبط وتنظّم العمل داخل الأندية أن ترتبط الإدارة بشكل شرفي من هيئة أعضاء الشرف وكل خطط تريد تنفيذها يجب أن تبلغ بها المجلس التنفيذي الذي بدوره يرفعها لهيئة أعضاء الشرف التي ترفعها وتطلب عليها الموافقة من الرئاسة وتدعم إدارة النادي في تنفيذها إذا كانت مفيدة للنادي.

* هل رفعتم في المجلس الشرفي الاتحادي بهذه المقترحات لمقام الرئاسة العامة لرعاية الشباب؟

- نعم، تم عمل كامل المقترحات من قبل أعضاء الشرف التي نرى تعديلها في اللائحة وأعتقد أن رئيس الهيئة المهندس حسن جمجوم قام برفعها لسمو الأمير سلطان بن فهد.

* في نهاية الموسم الماضي حصلت خلافات كبيرة بين غالبية الاتحاديين حول رئاسة النادي بين معارض لاستمرار البلوي ومؤيّد للمرشح سالم بن محفوظ وتأجل عقد الجمعية العمومية لعدة مرات حتى تدخل سمو الرئيس العام بتكليف إدارة البلوي لموسم آخر حتى يتم الاتفاق بين الجميع؟

- فعلاً هذا الأمر حصل وسبب ذلك كما أوضحت في سؤالك السابق أنه من عيوب اللائحة التي يجب أن تعدل لأن اللائحة الحالية تعطي رئيس النادي وحده الحق في طلب عقد الجمعية العمومية فكيف يفعل أعضاء الشرف إذا كان رئيس النادي لا يرغب في عقد الجمعية لأنه يرغب الاستمرار في الرئاسة حتى لو كان وجوده سلبياً على النادي، مع العلم بأن اللائحة تفرض عليه عقد الجمعية كل نهاية موسم وأن يقدّم ميزانية النادي لأعضاء الشرف بما فيها من مصروفات وإيرادات.

* البلوي أمضى أربعة مواسم في رئاسة النادي هل عقدت الجمعية خلال الأربعة مواسم أم لم تعقد؟

- لا، لم تعقد ولم يتم دعوة أعضاء الشرف لعقد الجمعية رغم المطالبات المتكررة من هيئة أعضاء الشرف بذلك.

* الإعلام له دائماً الدور الكبير والواضح سواءً في البناء أو الهدم فهل ترى أن الإعلام الاتحادي كان له دور في البناء أم الهدم؟

- الإعلام بشكل عام معروف وله أدوار مهمة في بناء الرياضة، وقد قال عنه سمو الأمير سلطان وسمو الأمير نواف بأن الإعلام السعودي شريك دائماً في كل ما يتحقق من نجاح للرياضة السعودية متى كان يسعى للدعم والنقد الهادف المفيد. أما الإعلام الاتحادي فهو لا يختلف عن غيره من إعلام الأندية ويضم كفاءات إعلامية مميزة تحب الاتحاد إلا أن بعض المؤثرات دائماً تجنح بالبعض إلى توظيف القلم إلى ما يسيء إلى النادي والعاملين به وأعضاء الشرف ويوجد جواً لا يخدم النادي بشكل خاص والرياضة بشكل عام وهو دائماً يميل مع الهوى إذا أحب شخص مدحه وإن كره أحداً سبّه ويأتي ذلك من طبيعة البشر. وأنا حالياً لا أتابع الصحف لأنني في غنى عن أن اقرأ الإساءات التي تتعرّض لشخصي أو تنال من الرموز التي خدمت الرياضة السعودية. والتي تصل أحياناً إلى القذف نظراً للمصالح الخاصة.

* ما هي من وجهة نظركم الآلية التي من الممكن أن تحمي رموز الرياضة ومنسوبيها من هذه الأقلام؟

- يجب أن يوضع نظام وقانون واضح سواءً من وزارة الثقافة والإعلام أو الرئاسة العامة لرعاية الشباب يحمي المجتمع والفرد أين كان. ويجب أن يحاسب الصحفي على ما يكتب ضد الناس ومتى ما حصل ذلك فأنا متأكد أن يقبل الجميع لخدمة الرياضة لأنه يوجد شخصيات تتخوف من الإعلام وإساءاته.

* هل تعتقد أن الإعلام الاتحادي ذو تأثير كبير على رأي الجمهور الاتحادي؟

- جمهور الاتحاد يعتبر من أفضل جماهير الأندية في متابعة أخبار النادي ويقرأ ما يكتب لأن الصحف هي الوسيلة الوحيدة التي تمنحه وتعطيه أخبار النادي ومن المؤكّد أنه يتأثر بما يكتب إلا أن هناك جماهير قريبة من النادي ومتابعة لكل صغيرة وكبيرة ولا يتأثر بما تطرحه الصحافة أبداً.

* وأنتم أحد أعضاء لجنة تطوير الرياضة السعودية السابقة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين. ما هو المقترح الأهم من وجهة نظرك وترغب في إيصاله للمسئولين؟

- الرياضة السعودية ولله الحمد تحظى برعاية كريمه من قبل مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وبقيادة سمو الأمير سلطان بن فهد وسمو نائبه الأمير نواف بن فيصل اللذين لا يألوان جهداً في سبيل التطوير وتحقيق الإنجازات وأنا أقترح بأن يتم تطوير الاحتراف بشكل أشمل وليس احتراف اللاعبين فقط، بل يجب أن يشمل الاحتراف النادي بكل ما فيه من أجهزة إدارية ومالية. كما أتمنى أن تهتم الرئاسة بشكل عاجل مع متغيّرات الوضع الحالي بخصخصة فريق القدم بكل ناد وليس خصخصة النادي بأكمله لأن فريق كرة القدم هو الذي يشكل العبء الأكبر في الصرف وهو الذي يجلب الإيرادات للنادي. والنادي ككيان ليس ملكاً لأعضاء الشرف ولا للرئاسة العامة لرعاية الشباب، بل هو كمنشأة ملك للدولة ولكن ما يصرف ويأتي هو من خارج الدولة إلا مساهمات ومساعدات مقطوعة. لذلك أرى أن يتم نقل كرة القدم للقطاع الخاص كما أدعو البنوك التجارية لعمل اتحاد يؤمّن مبلغ (خمسة آلاف مليون ريال) تخصص للمؤسسات والأفراد اللذين يرغبون في كرة قدم محترفة ومخصصة في قطاع خاص والدولة تمنح قطع الأراضي سواءً بالإيجار أو المنح لفترة محدودة ويقدّم اتحاد البنوك التمويل المالي.كأن يمنح كل ناد مبلغ مائتين مليون لعمل منشآت واستقطاب كفاءات إدارية وتستطيع البنوك أن تحصل على قروضها من خلال دخل الأندية التي ستحصل على دخل كبير من الإعلانات وبيع التذاكر كون المباريات ستقام على ملاعبها ويكون ذلك بنفس المستوى الذي نراه في الدول التي سبقتنا رياضياً وما حصل من شراكة بين نادي الهلال وشركة موبايلي هو جزء من الفكرة ولكن بشيء مختلف نوعاً ما لأنه يعتبر استثماراً للنادي بشكل عام ويعد أمراً جيداً.

* في نهاية هذا اللقاء أنت تمتلك ما تريد من مساحه لتقول ما تريد؟

- ما أريده هو تقديم الشكر لك ولصحيفة (الجزيرة) وقرائها على الاستضافة التي أتمنى أن أكون قد وفقت فيها بالإجابة على جميع الأسئلة بشكل يرضي الجميع.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد