Al Jazirah NewsPaper Monday  21/01/2008 G Issue 12898
الأثنين 13 محرم 1429   العدد  12898
أحدهم صبي اعترف بأنهم كلفوا بالاغتيال
باكستان تستجوب اثنين مشتبه فيهما في قتل بانظير بوتو

إسلام أباد - د ب أ

قال مسئولون إن السلطات الباكستانية استجوبت أمس اثنين مشتبه فيهما أحدهما صبي عمره 15 عاماً عن صلتهما بجماعة متشددة زعم إنها وراء اغتيال زعيمة المعارضة بنظير بوتو. وقال وزير الداخلية سيد كمال شاه: أستطيع أن أؤكد أن الصبي وشريكه الكبير احتجزتهما الشرطة في ديرا إسماعيل خان للاشتباه في تورطهما في اغتيال بنظير بوتو.

وقال إن الصبي اعتزاز شاه اعترف بأنه كان أحد عدة مهاجمين كلفوا بقتل بنظير بوتو. وقال المسئول: ولكننا أيضاً نستجوب شريكه الأكبر لتأكيد الاعتراف وعندما تكتمل التحقيقات يمكننا أن نتوصل إلى شيء ما محدد. إلا أن مسئولاً بارزاً في شرطة ديرا إسماعيل خان قال إن الصبي هو مجرد عضو في الجماعة التي يعتقد أنها وراء اغتيال بوتو وليس متورطاً بشكل مباشر في الاغتيال. وقال المسئول الذي اشترط عدم ذكر اسمه إنه في وقت الهجوم لم يكن في روالبندي.

وقد اعتقل شاه يوم الجمعة وهو يقود سيارة مع محرضه شير زمان الذي كلفه باستهداف تجمع شيعي في المدينة الواقعة شمال غرب البلاد. وخلال عملية البحث عثرت الشرطة أيضاً على متفجرات وأسلحة. وقال مسئول الشرطة إن الاثنين المشتبه فيهما ينتميان إلى جماعة الزعيم القبلي بيت الله محسود. وهناك تقارير بأن هيئات تنفيذ القانون احتجزت أيضاً مسئولاً حكومياً في منطقة قبلية جنوب وزيرستان لصلته بالمشتبه فيهما. واتهمت الحكومة الباكستانية محسود القائد الموالي لطالبان في المنطقة القبلية الباكستانية المضطربة المتاخمة لأفغانستان بتدبير اغتيال بوتو بعد فترة قصيرة من الحادث. وقد أيد مدير وكالة المخابرات الأمريكية (سي آي أية) مايكل هايدن المزاعم يوم الجمعة القائلة بأن رجال محسود قتلوا زعيمة المعارضة الباكستانية بمساعدة من شبكة تنظيم القاعدة. ونفى متحدث باسم محسود المزاعم وقال إن شاه لا يمت بصلة بجماعتهم. وقال مولاي عمر لصحيفة داون الباكستانية: لقد نفينا تورطنا في اغتيال بنظير سابقاً ونحن ننفيها بشدة مرة أخرى. وأضاف: أمس زعمت وكالة الاستخبارات الأمريكية زعماً مماثلاً وأن زعم الشرطة الآن يبدو أنه استمرار لنفس المؤامرة.

إلى ذلك قال قرويون باكستانيون إن طائرات هليكوبتر شنت هجمات أمس الأحد على منطقة تعد معقلاً لقائد من طالبان له صلة باغتيال زعيمة المعارضة بينظير بوتو. جاء الهجوم الجوي على مواقع يسيطر عليها مقاتلون موالون لبيت الله محسود ذي العلاقات الوثيقة بالقاعدة في اعقاب قصف خلال الليل للقرى الواقعة حول بلدة لادها في منطقة جنوب وزيرستان القبلية النائية. ولم يتسن الحصول على تقارير جديدة عن عدد القتلى لكن الجيش قال السبت إنه اعتقل 40 متشدداً وقتل 90 خلال عمليات في المنطقة يوم الجمعة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد