Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/01/2008 G Issue 12899
الثلاثاء 14 محرم 1429   العدد  12899
مظاهرات في دول عربية.. وعواصم دولية نددت.. والجامعة العربية دعت مجلس الأمن للانعقاد
إسرائيل تفك بعضاً من الاختناق في غزة وتسمح بإدخال محروقات وأدوية

القدس - غزة - العواصم - بلال أبودقة - الوكالات

سمح وزير الحرب الإسرائيلي ايهود باراك مساء أمس الاثنين بإدخال كمية من المحروقات والأدوية إلى قطاع غزة وذلك بعد إعادة النظر في الوضع في القطاع، وفقما أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية. وبحسب الإعلام الإسرائيلي فإن باراك قرر السماح مجددا بتزويد قطاع غزة بالوقود لإتاحة تشغيل محطة الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة التي توفر 30 في المائة من حاجات القطاع، وسمح بعبور الأدوية إليها.

من جانبه أعلن الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينه مساء أمس ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس تمكن من إقناع إسرائيل بتزويد قطاع غزة بالوقود.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت أعلن أمس أن إسرائيل لن تزود غزة الا بالحد الأدنى من الإمدادات طالما ان هذا القطاع خاضع لسيطرة حماس مبررا بذلك الحصار المفروض منذ أربعة أيام لوقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

وقد عمت التظاهرات أمس قطاع غزة وعدة عواصم عربية ومخيمات للاجئين الفلسطينيين للتنديد بالحصار المفروض على غزة، فيما قررت جامعة الدول العربية طلب عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي للبحث في القضية.

وقد تظاهر مئات الفلسطينيين قرب معبر رفح للتنديد بالحصار وطالبوا مصر بفتح هذا المعبر الحدودي. وفي عمان وشرقها تظاهر نحو 4500 ردني منددين ب(المجازر) الإسرائيلية في القطاع. وفي لبنان تظاهر آلاف اللاجئين الفلسطينيين في عدد من المخيمات استنكارا للحصار. وشارك نحو أربعة آلاف لاجئ في تظاهرة جابت أزقة مخيم برج الشمالي تلبية لدعوة حركة حماس. وفي نواكشوط تظاهر بضعة آلاف من الطلبة الموريتانيين في هدوء في حين تقدم في الكويت عدد من النواب الكويتيين بطلب إلى مجلس الأمة لمناقشة الحصار.

وفي القاهرة قررت جامعة الدول العربية اثر اجتماع عاجل للمندوبين الدائمين طلب عقد جلسة لمجلس الأمن الدولي للبحث في قضية الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة.

وجاء في قرار مجلس المندوبين انه (كلف المجموعة العربية بنيويورك التقدم بطلب عاجل لعقد جلسة لمجلس الأمن للنظر في الموقف الخطير في قطاع غزة واتخاذ إجراءات عاجلة تجاه السلطات الاحتلال الإسرائيلي).

ودعا الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان اوغلي مجلس الأمن الدولي إلى (عقد اجتماع عاجل لبحث التطورات) ودعت إيران مجددا إلى عقد اجتماع طارئ لمنظمة المؤتمر الإسلامي واقترحت استضافته.

من جانبه دعا الرئيس المصري حسني مبارك إسرائيل إلى وقف اعتداءاتها على قطاع غزة.

وناشد رئيس مجلس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الأمم المتحدة والجامعة العربية التحرك فورا لوقف حصار غزة. ودعت سورية إلى (تحرك فوري) عربي ودولي من أجل رفع الحصار.

على الصعيد الدولي أعربت فرنسا عن (اسفها الشديد) للحصار. كما دعت مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي بينيتا فيريرو فالدنر إسرائيل إلى رفع الحصار. كما وصفت بريطانيا تصاعد العنف في غزة بأنه (خطير للغاية).

من جانب آخر استشهد ثلاثة ناشطين فلسطينيين أمس وأمس الأول ثلاثة اعتداءات إسرائيلية في الضفة والقطاع.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد