Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/01/2008 G Issue 12899
الثلاثاء 14 محرم 1429   العدد  12899
فيما استحوذت الاتصالات السعودية على 35% من شركة أوجيه
الجاسر: سنعتمد على القروض التمويلية لدعم التوسعات الخارجية ولا تأثير على أرباح المساهمين

«الجزيرة» - سعود الهذلي - بندر الايداء - تصوير - سعيد الغامدي

نفى الدكتور محمد الجاسر رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية وجود أي تأثير على أرباح المساهمين الموزعة نتيجة التوسعات الخارجية، مبينا أن الشركة مستمرة في توزيعها بنفس المعدلات مع اعتمادها على القروض التمويلية لدعم توسعها والحفاظ على معدلات النمو التي تحققت، وأضاف الجاسر أن الشركة لن تتحمل أعباء كبيرة في المستقبل وخصوصا أن حجم الاستدانة لا يزال معقولا للغاية..

وأشار الجاسر إلى أن الشركة حققت أحد أهداف خطتها الإستراتيجية والمتضمنة توجيه ما نسبته 10% من قيمة إيرادات الشركة إلى الفرص المتوفرة خارج السوق السعودي والبحث عن الحقيقي منها ذات العائد المجزي وبشكل أكثر دقة من قبل، وذلك نظراً للاستهداف الكبير من قبل شركات الاتصالات العالمية لتلك الفرص حول العالم.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد يوم أمس بمناسبة إعلان شركة الاتصالات السعودية استحواذها على 35 بالمائة من شركة أوجيه للاتصالات (OT) بقيمة 9.6 مليارات ريال (2.56 مليار دولار) التي تمتلك 55 بالمائة من شركة الاتصالات التركية (Turk Telekom) والأخيرة تمتلك 81% من شركة (Avea) للاتصالات المتنقلة في تركيا، كما أن شركة أوجيه للاتصالات تمتلك 75% من شركة الاتصالات المتنقلة (Cell

C) التي تعمل في جنوب

إفريقية، بالإضافة إلى امتلاكها نسبة 95% من شركة سايبيريا (Cyberia) وهي شركة تقدم خدمات الإنترنت في كل من السعودية والأردن ولبنان.

هذا وتعمل شركة الاتصالات السعودية حالياً على استكمال الإجراءات القانونية والتنظيمية اللازمة لإتمام هذه الصفقة.

وبين الجاسر أن الصفقة تأتي تأكيدا لإستراتيجة شركة الاتصالات في المضي قدماً في تحقيق انتشار أوسع، وذلك من خلال دخول الشركة في سوقين جديدين يعدان من أكبر أسواق الاتصالات النامية وأكثرها تقدما، لتسجّل مرحلة جديدة ومهمة في تاريخ الشركة والتي سوف تكون بمشيئة الله وسيلة لتحقيق الطموح للاستمرار في صدارة شركات الاتصالات في المنطقة.

بدوره أكد المهندس سعود الدويش الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية أن التشغيل الفعلي وإطلاق الخدمة في دولة الكويت مرهون بإصدار المرسوم الأميري والموافقة الرسمية ولن يتجاوز ستة أشهر من بداية بناء الشبكة هناك.

وزاد بقوله تطمح الشركة تغطية ما نسبته 10% من سوق الاتصالات في دولة الكويت في المدى القريب ومن ثم الوصول إلى تغطية تصل إلى 30% على المدى البعيد.

وحول صفقة الاستحواذ قال الدويش (نحن متفائلون جدا بهذه الخطوة التي سوف تساهم في توسع وانتشار عمليات شركة الاتصالات السعودية خارجيا، كما أنها ستكون إضافة مهمّة على المدى البعيد لمساهمينا وهي تأتي بالتوافق مع إستراتيجيتنا التي أعلنا عنها سابقا (الطليعة)).

وأضاف الدويش أن الاتصالات السعودية, بما تمتلكه من خبرة عريضة في تشغيل شبكات الهاتف الثابت والجوال في المملكة, سوف توظف خبرتها في دعم وتطوير عمليات شركة (OT).

ولفت الدويش إلى ان عدم وجود خدمة الجيل الثالث في تركيا زاد من مستوى الفرصة الاستثمارية هناك.

وأرجع الدويش السبب في عدم دخول الشركة باستقلالية أكثر في دخول الأسواق العالمية من خلال بناء الشبكات وتوفير الخدمة عوضا عن استحواذ الحصص في شركات قائمة للإجراءات الحكومية وعدم منح الرخص.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد