Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/01/2008 G Issue 12899
الثلاثاء 14 محرم 1429   العدد  12899
فارس احتفال هذا المساء ل (الجزيرة):
التكريم يجسد توجهات القيادة في وفائها وحبها الذي تزرعه وترعاه في كل خطوة من خطواتها

كتب - ناصر الفهيد :

في يوم الوفاء يتمثل الوفاء في أبرز صوره هذا المساء عندما تحتفي القصيم بقامة كبيرة كان لها بصمات نقشت بحروف من ذهب في تاريخ القصيم.. .. حفل تكريم سيحفظه التاريخ لما للمحتفى به من آثار وشواهد ستبقى دليلاً على أن من وضع لبنتها الاولى من خلال إدارته للقطاع في منطقة القصيم وقتها هو الدكتور هشام بن محمد ناضره فارس احتفال هذا المساء ..

للحديث عن القصيم وعن الرياض وعن العمل والمستقبل كان ل (الجزيرة) هذه الوقفة القصيرة مع سعادته قبل الاحتفال بيوم واحد وفي خضم جدول أعماله المزدحم إلا أنه وكعادته يمنح الكل من وقته ..

في البداية عبر الدكتور هشام بن محمد ناضره عن اعتزازه الكبير بهذه اللفتة الكريمة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم برعايته الكريمه لحفل التكريم المقام.. وقال: إنني تشرفت خلال المدة الماضية بالعمل تحت مظلة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر وسعدت بالقرب منه والتناغم معه فوجدت في سموه روح الأبوة، وصدق الأخوة، ونبل الإحساس، وسمو الفكر، وعمق الفكرة، وجدارة الطموح، وكفاءة التطلع.. فكان بالنسبة لي وللمسؤولين في المنطقة إشراقة دائمة تنبض بقيم المواطنة والولاء لهذا الوطن يقف دائماً وأبداً بحسه وجوارحه ضمن الصف داعماً ومؤازراً ومباركاً لذا ليس غريباً أن يشرفني سموه الكريم برعاية هذا الاحتفال والذي ان دل فإنما يدل على توجهات القيادة في وفائها وتجليها وحبها الذي تزرعه وترعاه في كل خطوة من خطواتها.

اليوم سعادتي غامرة وأنا أحظى بهذا الشرف فمواقف سموه الكريم ستظل خالدة في وجداني محتلة قائمة فكري، ولئن كنا قد نجحنا في بعض أعمالنا ومسؤولياتنا وفعالياتنا فإنني أؤكد أن الأمير فيصل كان خلف ذلك كما أنني وللأمانة لم أطلب منه يوماً طلباً للصحة في المنطقة إلا وتجاوب معه وسعى نحو تحقيقه..

كما أثنى الدكتور ناضره على مواقف سمو نائب أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود وقال: إن سموه يأسر المشاعر ويسيطر على الشعور بأخلاقه وتواضعه، ويدفع دائماً نحو الأفضل بتطلع وطموحات.. مؤكداً أنه يحمل في قلبه كل الود والتقدير والشكر والإجلال لسموه الكريم.. ولم ينس الدكتور ناضره التوجيهات والمتابعة والحب والتواضع في صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة عندما كان نائباً لسمو أمير منطقة القصيم حيث كان لها الأثر الكبير في كل ما نالته القصيم من تطور في كل المجالات وليس في القطاع الصحي فحسب فله مني الشكر والتقدير والثناء والعرفان ..

كما قدم الدكتور هشام الشكر لسمو الأميرة نوره بنت محمد آل سعود حرم أمير منطقة القصيم وأشاد بأدائها التنموي ومتابعتها الدائمة لكل المناشط النسائية في المنطقة سواء في المجال الصحي أو غيره من المجالات الاجتماعية وكان لها الدور الكبير في تطور العمل النسوي التطوعي في المنطقة من خلال جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية ببريدة حيث يتشكل هناك مجموعة من الأخوات اللائي برزن في المجال النسوي وكان لهن بصمة جميلة وخدمات تطوعية وخيرية كثيرة تقف على رأس هرمها سمو الأميرة نورة التي مهما تحدثت عنها فلن اوفيها حقها لا هي ولا المجموعة الطيبه من الأخوات اللائي كن يشكلن مجموعة العمل الخيري التطوعي الاجتماعي في المنطقة..

وأثنى الدكتور هشام ناضرة كذلك على معالي وزراء الصحة الذين عمل معهم بدءاً من معالي الدكتور فيصل الحجيلان ثم معالي الدكتور أسامة شبكشي وأخيراً معالي الدكتور حمد المانع وقال ناضرة: إن هؤلاء كان لهم دور كبير وبارز في أن تبرز النهضة الطبيه في المملكة في عهدهم وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين .. ولهم فضل كبير علي من خلال توجهاتهم وتكليفهم لي بالعديد من القطاعات الصحية التي تشرفت فيها بخدمة وطني وبدعم كبير منهم لكل ما من شأنه بخدمة الوطن والمواطن..

كما قدر المحتفى به جهد الإدارة العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم وإقامتها لهذا الحفل والإعداد المناسب له مؤكداً في هذا الصدد أن شهادته بزملائه منسوبي الإدارة مجروحة بيد أنه أكد أن الاحتفاء بالمغادر يجسد قمة الوفاء والصدق مشيراً إلى أن الأسرة الصحية بالمنطقة غمرته بمشاعرها الصادقة وأغدقت عليه فيض حبها المفعم بروح الود والصفاء والنقاء.. وأضاف لم يعد غريباً أن تأتي المناسبة متوجة لذات الإحساس النبيل. كما شكر كل المحبين الذين حرصوا على التفاعل مع هذه المناسبة..

واعتبر الدكتور هشام ناضره أن ماقدمه للوطن لايمثل سوى جزءٍ يسير من الواجب عليه في إطار المسؤوليات الوطنية.. وقال: لا منة لما نقدم ولكنها وفاءات المحبين المخلصين التي جعلت مني مستهدفاً في هذا الحدث.. وما قدمته في القصيم لم يأت من جهد هشام ناضره بل هو نتيجة العمل الجماعي حيث وفقني الله بمجموعة عمل طيبة كان أساسها النجاح وكانت تعمل لأجل الوطن ولم تنظر لمكافأة أو لمقابل بل كان يدفعهم حب العمل والانتماء، لذلك كنا نعمل لساعات كثيرة خارج ساعات الدوام التي لم تكن تكفينا في فترات كثيرة لإنجاز العمل لذا كان هذا النجاح وهذا التميز هو نتيجة العمل الجماعي لهؤلاء النخبة من المخلصين الذين لن ينساهم هشام ناضره مهما تنقل وابتعد لخدمة وطنه في مناطق أخرى..

سلمان فارس التخطيط

وعن الرياض كان للدكتور هشام حديث جميل عنها في خضم حديثنا السريع فقال: الرياض مدينة ذات تاريخ محفورة بقلوب السعوديين وهي عبق التأسيس وحلم المستقبل السعودي الذي يجسد كل معاني التنمية فهي تحدٍ يعانق كل التحديات لتكون عروساً لكل سعودي يزهو بها فخراً وينتشي بجمالها اعتزازاً بأصالتها وتاريخها وإبداعاً بتأسيسها ونضارة من حضارتها ومستقبلها .. ليس لنعيش فيها ولكن لتعيش فينا .. وأمير الرياض فارس التخطيط عاشق الصحراء محب الناس كتب في بطاقته التاريخية الرياض ثم الرياض ثم الرياض بتحدِ وإصرار لتكون حلم كل السعوديين .. ونحن نرى الآن هذا الحلم واقعاً معاشاً.. نتنقل بين جنباته اللامحدودة ونستلهم من فنون عمرانه قصائد وعقوداً نتوشح بها ونتزين أينما حللنا بجميع أنحاء العالم..

صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز جامعة وموسوعة في العلوم والآداب والتاريخ والإدارة .. كل هذا في بوتقة من الإنسانية وحب الناس والتفاني في خدمتهم منذ نعومة أظفاره وهو يضع أمام عينيه رؤية واضحة وإصراراً لتحقيق التنمية في الإنسان السعودي عامة .. و الرياض دليل على عشق سلمان وحبه وهذا الدليل قد كتب بكل الكلمات التي تعجز الحروف عن تكوين معانيها... لقد أبدع الشعراء والعلماء واللغويون في كثير من المعاني ولكن تعجز اللغة أن تصف إبداع سلمان وتخفق الكلمات باستدعاء الحروف لتكوين معنى..

الرياض الآن بفضل من الله سبحانه وتعالى تعيش نهضة تنموية في القطاع الصحي الخاص والعام داخل الرياض وفي كل محافظتها لمضاعفة السعة السريرية لتستجيب للاحتياجات في الخدمة الصحية نوعاً وكماً وهذه من خطة رسمها فنان التخطيط صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض لذا لا غرابة أن تكون الرياض هي مقصد كثير من الناس للعلاج لما تحتويه من كفاءات طبية سعودية عالية التأهيل والإمكانات التجهيزية والمنشآت الطبية العملاقة التي أثبتت للعالم مهارة الطبيب السعودي وسمو نظامه لتدل على نجاح واستحقاق أبناء هذا البلد بقيادتهم الرشيدة منذ عهد المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن - طيب الله ثراه - ومن بعده أبناؤه وأحفاده الذين حملوا الراية ليجعلوا الإنسان السعودي هو حجر الزاوية في العملية التنموية..

قريباً إنشاء مستشفى غرب الرياض

وعن المشاريع المستقبلية لصحة الرياض قال الدكتور ناضرة: إن العمل يجري على قدم وساق لمزيد من التطوير للقطاع الصحي في الرياض ومحافظاتها ومن مشاريعنا القائمة حالياً مستشفى شرق الرياض ومستشفى شمال الرياض والعمل جارٍ في إنشائهما حالياً بسعة 300 سرير لكل منهما وأزف البشرى لسكان غرب الرياض عن اعتماد إنشاء مستشفى غرب الرياض في ميزانية هذا العام بسعة 300 سرير كما أن هناك عدة مشاريع مستقبلية لتطوير بعض المستشفيات القائمة بإقامة أبراج السعة السريرية وتطوير الخدمات المتاحة كذلك سيتم تطوير مستشفى الأمل وتوسعته السريرية ونستعد حالياً لتشغيل مستشفى وادي الدواسر ومستشفى الدوادمي الجديدين كما تستكمل التجهيزات في مستشفى القويعية استعدادا للتشغيل وهناك الكثير والكثير من المشاريع التي لا يتسع المجال لذكرها حاليا..

سيرة ذاتية

الاسم : هشام بن محمد عمر ناضرة

تاريخ الميلاد: 1379 هـ

الحالة الاجتماعية: متزوج

الأبناء: عبد الرحمن 17 سنة

عبد الإله 16 سنة

السيرة التعليمية

درس الابتدائية في المدارس النموذجية بجدة

المرحلة المتوسطة في متوسطة الفاروق بجدة

المرحلة الثانوية بثانوية الشاطىء بجدة

* بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة الملك سعود بالرياضMBBch

* دبلوم أمراض النساء والتوليد (لندن)Diploma ObsالجزيرةGyn

* زمالة الكلية الملكية بأدنبرهFRCP

* شهادة المعهد الأمريكي لجودة الرعاية الصحية CPHHA

* الزمالة الأمريكية في إدارة جودة الرعاية الصحية FAIHQ

السيرة الوظيفية

* طبيب عام ممارس المستشفى العسكري بالرياض

* طبيب مقيم نساء وتوليد مستشفى الولادة والأطفال بالرياض

* طبيب أخصائي أمراض النساء والتوليد بمستشفى الولادة والأطفال بالرياض

* مدير مركز التوليد بالناصرية بالرياض

* مساعد مدير عام مستشفى الولادة والأطفال بالرياض

* مدير مستشفى شقراء العام

* مدير مستشفى الملك خالد بالمجمعة

* نائب مدير مستشفى اليمامة بالرياض

* مدير مستشفى الملك فهد التخصصي بالقصيم

* مدير عام الشؤون الصحية بالقصيم

* مدير عام الشؤون الصحية بالرياض

الدورات التدريبية والخبرات المهنية

* طب الطوارئ

* الإسعافات الأولية

* الإنعاش القلبي الرئوي المتطور

* ادارة الأنظمة الصحية (WHO)

* القيادة الاستراتيجية

* التخطيط الاستراتيجي

* استراتيجيات التحسين والتميز في الأداء الإداري

* التثقيف الصحي

* إعداد خبراء تقييم المستشفيات

* تطبيق الضمان الصحي التعاوني

* إدارة الجودة الشاملة

* الإدارة الآمنة للنفايات الطبية

* إدارة الصحة والمستشفيات

* القيادة والإبداع الإداري

* إجراءات التحكم في العدوى المكتسبة

* الاستعداد المبكر للأوبئة والتصدي لها

* الرعاية الصحية للأم والطفل

الأبحاث العلمية

* باحث رئيس في بحث قابلية الإصابة بالإلتهاب الكبدي الوبائي

* باحث مشارك في البحث الوطني للتطعيم الرباعي ضد الالتهاب السحائي

* باحث مشارك في البحث الوطني للقابلية للإصابة بالفيروس لدى طلاب المدارس الابتدائية

العضوية المهنية و العلمية والشرفية

* عضو مجلس منطقة القصيم

* عضو جمعية البر بالقصيم

* رئيس لجنة الصحة و العمل الاجتماعي بمجلس منطقة القصيم

* رئيس لجنة أصدقاء المرضى بالقصيم

* عضو الجمعية السعودية للقلب

* عضو اللجنة الوطنية للتنسيق بين وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي

* عضو لجنة الإشراف على مركز الأمير فيصل بن بندر للأورام بالقصيم

* عضو لجنة الإشراف على مركز الأمير سلطان لطب وجراحة القلب بالقصيم

* عضو اللجنة الإشرافية للتعداد السكاني بالمملكة

* شارك في الخدمة العامة أثناء حرب الخليج وخدمات إيواء النازحين الكويتيين واللاجئين العراقيين بالأرطاوية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد