Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/01/2008 G Issue 12899
الثلاثاء 14 محرم 1429   العدد  12899
(100) مواصفة قياسية تختص بسلامة السيارات وقطع الغيار في المملكة

«الجزيرة» - عوض القحطاني

كشف معالي مدير عام الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس نبيل بن أمين ملا أنه في حالة وقوع حادث مروري وتظلم أحد قائدي السيارات من أن الحادث وقع نتيجة غش تجاري في قطع غيار فإن مختبرات الهيئة تكشف ذلك من خلال إجراء الاختبارات اللازمة في حالة طلب ذلك؛ للتأكد من وجود غش في قطع الغيار من عدمه.

وأوضح ملا بأنه في حالة ثبوت الغش تتم إحالة الموضوع إلى الجهات المختصة مثل وزارة التجارة والصناعة، الإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري.

وحول الأسس التي تعتمد عليها الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس في وضع المواصفات القياسية لقطع غيار السيارات، وهل تبقى المواصفات ثابتة أم تتطور؟ أوضح قائلاً: لقد أولت الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس منذ إنشائها اهتماماً كبيراً بموضوع السلامة بمفهومه الشامل باعتباره من الأهداف الأساسية التي تسعى إلى تحقيقها، وذلك نظراً لارتباطه المباشر بحماية الثروة البشرية والاقتصادية، ولعل من أهم مجالات السلامة تلك المتعلقة بالسيارات، وقطع غيارها، لعلاقتها الوثيقة بالإنسان وحاجة الجميع إليها.

وقد قامت الهيئة بإصدار أكثر من (100 مواصفة قياسية) اختصت بسلامة السيارات وقطع غيارها لا تقل في متطلباتها عن مثيلاتها في الدول المتقدمة مثل أمريكا وأوروبا واليابان.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد