Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/01/2008 G Issue 12899
الثلاثاء 14 محرم 1429   العدد  12899
أبو نيان رئيس الاتحاد السعودي للجولف في حديث خاص ل «الجزيرة» يؤكد:
قرار الرئيس العام سيدفعنا للتطور وتحقيق الإنجازات

حوار: زيد السبيعي :

يعتبر الأستاذ خالد إبراهيم أبو نيان رئيس الاتحاد السعودي للجولف هو أول من أنشأ نادياً للجولف بمزرعته الخاصة الواقعة بديراب جنوب مدينة الرياض منذ ما يقارب عشر سنوات، وبذل جهداً كبيراً؛ مما جعل المنتخب السعودي للجولف يحصل على مركز جيد بين المنتخبات العربية العريقة مثل البحرين ومصر. ويؤكد أبو نيان أنهم استعدوا بشكل كبير لاستضافة البطولة العربية الثامنة والعشرين، وأنه تم تجهيز الملاعب وفق التصاميم الدولية للعبة. وأشار إلى أن قرار الرئيس العام لرعاية الشباب بتحويل اللجنة السعودية للجولف إلى اتحاد رياضي كان بمنزلة تقدير لجهود اللجنة في الماضي، وقال: الحمد لله على هذه الثقة الغالية من سموه. وكشف أبو نيان أن هناك خططاً مستقبلية للاتحاد، وأضاف: سنقوم بدورنا على أكمل وجه، ولن نكون مجرد اتحاد، كما أتمنى من الأهالي دعم أبنائهم للمشاركة في اللعبة... كل هذا جاء في الحوار التالي:

* ما استعداداتكم للبطولة العربية الثامنة والعشرين للجولف التي ستقام لأول مرة على أرض المملكة هذه الأيام؟

- الحمد لله نحن مستعدون لاستضافة البطولة منذ وقت مبكر بحكم أنها تقام لأول مرة على أرض المملكة، وكان من المفترض أن تقام قبل شهرين، لكن تم تأجيلها لظروف خارجة عن الإرادة، منها (قمة الأوبك). وأعتقد أن إقامتها في هذا الوقت أمر جيد؛ فقد تم تجهيز الملاعب بالمواصفات الدولية للعبة، كما هي عادة السعودية عندما تستضيف أي حدث رياضي؛ لتظهر بالمظهر المشرف لها.

* هل المنتخب السعودي للجولف جاهز لهذه البطولة، خصوصاً أنها تقام على أرضه؟

- منتخبنا جاهز ومعدّ بالشكل الصحيح الذي يجعله ينافس على المراكز الأولى، وكان المنتخب السعودي للجولف في البطولات الماضية يتراوح مركزه بين السادس والسابع بحكم أن هناك دولاً متقدمة علينا في اللعبة مثل البحرين ومصر ولبنان، ونطمح أن نكون في أحد المراكز الثلاثة الأولى، وأتمنى من إخواني اللاعبين أن يفاجئونا في البطولة بتحقيقها؛ فقد عودونا على رفع علم المملكة عالياً في كل المناسبات الرياضية.

* ماذا تصف قرار الرئيس العام لرعاية الشباب باعتماد تحويل اللجنة السعودية للجولف إلى اتحاد رياضي؟

- هذا القرار يعتبر تقديراً لجهود اللجنة السعودية للجولف في الفترة الماضية وما عملته، وأعتقد أنه سيزيد من مسؤولياتنا كلجنة، وسيزيدنا قوة بعد تحويلنا إلى اتحاد، وإن شاء الله سنسعى إلى تطوير اللجنة والرقي بالاتحاد إلى تحقيق الإنجازات في لعبة الجولف، وهذا دعم كبير من الأمير سلطان بن فهد الداعم الأول للعبة، ولن نتخاذل بعد تحقيق طموحنا، وستشاهدون أن اتحاد الجولف يتطور من فترة إلى أخرى، ولن يكون مجرد اتحاد فقط.

* ما الخطط المستقبلية بعد تحويلكم من لجنة إلى اتحاد رياضي؟

- تركيزنا في اللجنة الحالية على الناشئين وتطويرهم للمستقبل، ودائماً نظرتنا مستقبلية، ونتطلب قرابة ثلاث سنوات إلى أربع ستشاهدون بعدها اتحاداً للجولف مفعلاً وليس مجرد تسمية، وسنقوم بتجهيز لاعبين صغار؛ لأننا سنعتمد على هذه النظرية، ونحتاج فقط إلى مزيد من الوقت لننافس كاتحاد على البطولات الخاصة بالجولف على مستوى العرب والعالم.

* ماذا تصف الإنجاز الذي حققه اللاعب السعودي عثمان المولى في البطولة التي أقيمت بقطر؟

- عثمان المولى حقق عدة إنجازات ليست هذه السنة فقط؛ إذ إنه في السنة الماضية تأهل إلى بطولة دبي (ديزرت كلاسيك) التي تعتبر أكبر من لعبة (الكاترماسترز)، وتأهله إلى الكاترماسترز يعتبر إنجازاً بحد ذاته كلاعب فردي، ونحن نفتخر به كعضو في منتخب الجولف، وإن شاء الله هناك محاولات للتأهل لبطولة (ديزرت كلاسيك) بعد الكاترماسترز، وهو جاء في المركز الثاني بفرق ضربة واحدة، ونحن نحاول أن نحصل على مركز دعوة لدخول بطولة دبي ديزرت ليشارك فيها.

* بحكم أنك رجل أعمال مهتم بلعبة الجولف, كيف ترى انتشارها في السعودية؟

- اللعبة تنتشر بوجود الملاعب حيث الملاعب قليلة جداً في الرياض، وهي نادي الجولف بديراب وملاعب الرياض في الشمال ونادي فندق إنتركونتيننتال ونادي الريف للجولف، وإذا أردنا انتشار اللعبة فلابد من كثرة الملاعب الخاصة بالجولف ليزداد الوعي بين الناس، وهي الطريقة الوحيدة في عملية انتشارها بين الناس في السعودية.

* بعد هذا القرار من تحويلكم إلى اتحاد.. ما السلاح لديكم للتعريف باللعبة بشكل كبير ليهتم بها الناس في السعودية؟

- المسؤولية كبيرة، وسنسخر ما نملك من خبرات للنهوض بهذه اللعبة إلى مستقبل مشرف، وسنقوم بإعداد لوائح تعريفية وتوزيعها على بعض المدارس التي تبدي استعداداتها لمحاولة ممارسة اللعبة، وأتمنى منهم التفاعل، وزارنا أمس اللاعب الكبير سامي الجابر، وقلت له: يا سامي بعد حفل الاعتزال النادي مفتوح لك لمزاولة اللعب، وأعتقد أنك ستحقق نتائج جيدة؛ لأن هذه اللعبة لا تعتمد على سن معينة بل تعتمد على من يعطيها حقها في المزاولة، وأتمنى مزاولته للعبة.

* نلاحظ أن اللاعب الأجنبي لكرة القدم يمارس لعبة الجولف بشكل مستمر بعكس اللاعب السعودي؛ فهل هناك دعوات لبعض نجوم كرة القدم؟

- نعم اللاعب الأجنبي يعرف مدى أهمية هذه اللعبة، وهي ممتعة للغاية، وأتمنى من نجومنا أن يبادروا بحضورهم إلى نادي الجولف بديراب، وسنسعد بهم كثيراً، ونادي مانشستر يونايتد سيزورنا من أجل الاستمتاع بلعبة الجولف؛ لأنهم يريدون الهدوء لمدة أربع ساعات لمزاولة متعتهم وأغلبهم (جولفز).

* وهل زيارة فريق مانشستر يونايتد ستعطي البطولة العربية للجولف زخماً إعلامياً كبيراً؟

- بكل تأكيد سيعطيها زخماً إعلامياً كبيراً، وليس فقط الإعلام السعودي بل الإعلام الأجنبي، وسنستفيد من هذه الزيارة لتعريف اللعبة على مستوى العالم، ونحن سعداء بذلك، والبطولة مستمرة، ولن تؤثر زيارة النادي الإنجليزي، وسيزاول اللاعبون المشاركون في البطولة اللعبة، ويكملون سير البطولة دون توقف، وسيكون للنادي الإنجليزي مكان مخصص لمزاولة اللعبة بكل هدوء، وأتمنى لهم التوفيق في إقامتهم في المملكة.

* من ترشح من المنتخبات المشاركة في البطولة العربية للظفر باللقب الثامن والعشرين؟

- التوقعات صعبة، والنتائج تحسب يومياً، وقليل الأخطاء سيكون الجدير باللقب العربي، وأتمنى لجميع المنتخبات المشاركة المزيد من التألق في هذه البطولة.

* نشاهد منتخبي البحرين ومصر مسيطرين تماماً على البطولات العربية للجولف؛ فهل تعتبر هذا عاملاً سلبياً أم إيجابياً؟

- من المؤكد أنه عامل سلبي على مستوى البطولة العربية، لكن لا ننسى أن البحرين ومصر زاولا هذه اللعبة منذ زمن؛ إذ إن الاتحاد العربي للجولف تأسس في البحرين قبل ثمان وعشرين سنة فتخيل أنهم يمارسون اللعبة منذ ربع قرن بعكسنا؛ إذ لم نتجاوز عشر سنوات، وليست هناك مقارنة بيننا وبين البحرين ومصر. وتمتلك مصر أكثر من 35 نادياً للجولف، وهذا - بحد ذاته - تشجيع لتطور اللعبة والسيطرة على البطولات، ولدينا محاولات وأتمنى أن نحقق أهدافنا.

* وهل تعتقد أن اتجاه المدارس للعبة الجولف سيكون من ضمن أولوياتكم كاتحاد رياضي للعبة؟

- نحن نعدّ حملات للمدارس من أجل أن يلعبوا على المسطحات الخضراء ونعرفهم بلعبة الجولف وأخذ جولة في ملاعب النادي؛ لتكون لديهم خلفية كبيرة عن اللعبة في المستقبل، ونطلب من الطلاب الذين يزوروننا قائمة بأسمائهم للاستمرار في ممارسة اللعبة، لكن إذا لم يكن هناك دعم من الأهالي لأبنائهم فسنجد صعوبة كبيرة في استمرارهم معنا في النادي.

* هل بُعد موقع نادي ديراب للجولف عن مدينة الرياض العائق الوحيد أمام عدم استمرار الصغار في اللعبة؟

- لا, ليس عذراً؛ إذ ندربهم في نادي الجولف بفندق الإنتركونتننتال على حساب اللجنة السعودية للجولف قبل أن تتحول إلى اتحاد، لكن - كما قلت سابقاً - عدم دعم الأهالي لمزاولة اللعبة لأبنائهم وقف عقبة كبيرة أمامنا، لكن بعد أن تحولنا إلى اتحاد سيكون الدعم كبيراً لجلب الناشئين لممارسة اللعبة.

* كلمة أخيرة لقراء (الجزيرة)؟

- أشكر (الجزيرة) على دعمها الكبير للرياضات السعودية المختلفة، وخصوصاً لعبة الجولف، وعلى تغطيتها المميزة، وأتمنى تغطية البطولة حتى يكون قارئ (الجزيرة) لديه المعلومة الكافية عن اللعبة، وأقدر كثيراً جريدة الجزيرة التي تتألق من حين إلى آخر.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد