Al Jazirah NewsPaper Wednesday  23/01/2008 G Issue 12900
الاربعاء 15 محرم 1429   العدد  12900
في مناظرة تلفزيونية تناولت المواقف من حرب العراق
النقاش بين أوباما وهيلاري كلينتون يتحول إلى مشادة كلامية

ميرتل بيتش - أ ف ب

تحولت مناظرة تلفزيونية بين المرشحين الديموقراطيين الأوفر حظاً في السباق للانتخابات الرئاسية الأميركية هيلاري كلينتون وباراك أوباما مساء الاثنين في كارولاينا الجنوبية (جنوب شرق)، إلى مشادة كلامية.

وما أن طرح السؤال الأول حول الاقتصاد حتى بادر المرشحان إلى إبداء اختلافاتهما بلهجة حادة لا مثيل لها خلال الحملة الانتخابية الحالية. وبعد دقائق، اتهمت هيلاري كلينتون أوباما بأنه تلقى أموالاً لحملته من رجل أعمال متهم بالغش والتزوير، فرد أوباما واصفاً إياها (بمحامية الأعمال لعضو في مجلس إدارة ول - مارت). وتابع أوباما هجومه متهماً هيلاري كلينتون بتشويه أقواله بشكل منهجي خصوصاً بشأن ملاحظات أدلى بها مؤخراً حول حصيلة عمل رونالد ريغان.

وردت كلينتون (لم أقل أي شيء أبداً في هذا الصدد). وأجاب أوباما وقد بدا عليه الغضب بوضوح (لكن زوجك فعل). وردت كلينتون بالحدة نفسها (أنا التي أقف أمامك وليس هو). وسأل المرشح الثالث جون إدواردز بدهشة (هل هناك ثلاثة أشخاص في هذا النقاش أم اثنان فقط)؟.

لكن المشادة استمرت بين الخصمين. وذكرت كلينتون التي صادقت في 2002 على الحرب في العراق - وهو ما يأخذه عليها أوباما - السناتور الشاب عن ايلينوي (الذي لم يكن عضواً في مجلس الشيوخ عام 2002) بأنه ألقى (خطاباً كبيراً) ضد الحرب عام 2002 لكنه صرح (في السنة التالية لصحافيين أنك تؤيد الرئيس (جورج) بوش والطريقة التي يدير بها الحرب).

وأكدت (منذ انتخابك سناتوراً وأنت تصادق سنة بعد سنة على نفقات الحرب). وقالت كلينتون (سناتور أوباما، من الصعب فعلاً إجراء نقاش وأضح معك لأنك لا تتحمل أبداً مسؤولية كل تصويت تقوم به. من الصعب جداً الحصول منك على أجوبة واضحة).

وكان هذا الحوار آخر نقاش بين المرشحين الديموقراطيين قبل الانتخابات الأولية في كارولاينا الجنوبية المقررة السبت. وقد تطرق المذيع جوي جونز من شبكة (سي.إن.إن) الاخبارية إلى الشعبية التي يحظى بها الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون بين الأمريكيين من ذوي الأصول الأفريقية حتى أن الكاتبة الأمريكية توني موريسون وصفته بأنه (أول رئيس أسود لنا).

وأقر أوباما بأن كلينتون الأبيض لديه (شعبية) في أوساط السود الأمريكيين. وأضحك أوباما الحاضرين الذين كان أغلبهم من الأمريكيين السود عندما قال (لابد أن أتحقق من قدرات بيل على الرقص قبل أن أحكم بدقة بشأن ما إذا كان في الحقيقة من أصول أفريقية).

وردت السيناتور الأمريكي هيلاري كلينتون التي كانت في السابق سيدة الولايات المتحدة الأولى (حسناً أؤكد أن ذلك يمكن ترتيبه).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد