Al Jazirah NewsPaper Friday  25/01/2008 G Issue 12902
الجمعة 17 محرم 1429   العدد  12902
لمناقشة الملف الإيراني النووي
الدبلوماسي الأمريكي نيكولاس بيرنز يزور إسرائيل

واشنطن - رويترز

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن وكيل الوزارة نيكولاس بيرنز سافر يوم الأربعاء إلى إسرائيل والمناطق الفلسطينية لإجراء مباحثات في مسائل إقليمية منها برنامج إيران النووي.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن بيرنز سيلتقي مسؤولين إسرائيليين لعقد جولة أخرى من المباحثات بشأن الروابط الأمنية بين البلدين.

وقال بيان وزارة الخارجية (سيناقش الفريقان الأمريكي والإسرائيلي تقييماتهما لبرنامج إيران النووي والجهود الدبلوماسية الجارية لمنع إيران من اكتساب قدرات نووية).

وتخشى الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون أن يكون هدف أنشطة إيران النووية هو الحصول على أسلحة نووية وفرضوا بالفعل عقوبات على طهران.

وتعتقد إسرائيل أن إيران سيكون لديها قنبلة نووية بحلول عام 2010 وتقول إن وجود سلاح نووي لدى إيران سيعرض للخطر وجود الدولة اليهودية.



وتنفي إيران أنها تسعى لاكتساب أسلحة نووية وتقول إنها تقوم بتخصيب اليورانيوم لا لشيء إلا من أجل توليد الكهرباء.

وقالت وزارة الخارجية إان المحادثات الأمريكية الإسرائيلية سوف تتناول أيضاً المخاوف المتصلة بتنفيذ قرار لمجلس الأمن الدولي يدعو إلى نزع سلاح حزب الله وميليشيات أخرى في لبنان.

وكان الحوار الإستراتيجي بين إسرائيل والولايات المتحدة عقدت الجولة السابقة منه في نوفمبر - تشرين الثاني.

وسافر بيرنز إلى الشرق الأوسط من دافوس بسويسرا، حيث حضر المنتدى الاقتصادي العالمي هذا الأسبوع مع وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد