Al Jazirah NewsPaper Friday  25/01/2008 G Issue 12902
الجمعة 17 محرم 1429   العدد  12902
مقتل قائد شرطة نينوى وحصيلة ضحايا تفجير الموصل تصعد إلى 34 قتيلاً وأكثر من 200 جريح
إصابة ممثل السيستاني ومقتل 2 من مرافقيه في هجوم بكربلاء

كربلاء - بغداد - حيدر الربيعي (العراق) - وكالات

نجا (عبد المهدي الكربلائي) أحد الوكلاء الشرعيين للمرجع الشيعي الكبير علي السيستاني من هجوم أدى إلى إصابته بجروح طفيفة في مدينة كربلاء جنوب وسط العراق ومقتل اثنين من مرافقيه مساء الخميس، كما أفادت مصادر أمنية وطبية.

وقالت المصادر: إن عبوة ناسفة انفجرت لدى مرور موكب عبد المهدي الكربلائي في وسط كربلاء. وقتل اثنان من مرافقيه وأصيب شخصان بجروح.

وأصيب الكربلائي بجروح طفيفة ونقل إلى المستشفى لكنه خرج بعد قليل، كما أفادت المصادر التي طلبت عدم ذكر هويتها. والكربلائي هو خطيب الجمعة في كربلاء سابقاً وكان قد تعرض لمحاولة اغتيال عام 2005م أصيب خلالها بجروح بالغة في انفجار.

وعلى صعيد ميداني آخر قتل قائد شرطة نينوى واثنان من عناصر الشرطة في هجوم انتحاري بحزام ناسف استهدفه خلال تفقده موقع انفجار شديد القوة أودى بحياة عدد كبير من الأشخاص الأربعاء في غرب الموصل.

وأكد الجيش الأمريكي في بيان أن انتحارياً يرتدي حزاماً ناسفاً فجر نفسه مستهدفاً قائد شرطة محافظة نينوى العميد صلاح الجبوري أثناء تفقده موقع انفجار مبنى غرب مدينة الموصل ما أسفر عن مقتله مع اثنين من عناصر الشرطة. وأضاف أن جندياً أمريكياً وخمسة من الشرطة وصحافياً عراقياً أصيبوا بجروح في التفجير.وأكد المصدر أن التحقيقات التي أجرتها قوات التحالف والجيش العراقي تؤكد أن الانتحاري كان يرتدي زي الشرطة العراقية، مضيفاً أن قوات التحالف تعمل إلى جانب قوات الأمن العراقية في تحقيق مشترك. وأعلن مسؤول رفيع المستوى في محافظة نينوى شمال بغداد أمس ارتفاع عدد ضحايا الانفجار الذي وقع في مبنى سكني في الموصل إلى 34 قتيلاً و217 جريحاً، مؤكداً وجود المزيد من الضحايا تحت الأنقاض.

وقال هشام الحمداني رئيس مجلس محافظة نينوى لفرانس برس: إن عدد ضحايا انفجار الأربعاء بلغ 34 قتيلاً و217 جريحاً مؤكداً أن الأعداد مرشحة للارتفاع.

وأوضح أن عائلات بكاملها أبيدت تحت الأنقاض، في حين لا تزال عائلات أخرى عالقة لكننا لا نعرف أعدادها.

وأضاف الحمداني أن ما لا يقل عن مائة منزل تدمرت أو لحقت بها أضرار جسيمة بالقرب من المبنى الذي تم تفجيره في حي الزنجيلي غرب الموصل (370 كم شمال بغداد).وقد سمع دوي الانفجار الذي خلف حفرة قطرها حوالي 25 متراً في مختلف أرجاء الموصل.. وقال سكان في المدينة: إنه واحد من أكبر الانفجارات في الموصل.

على صعيد آخر اعتقلت الأمن العراقية أمس الأول الأربعاء سعدي حمادي الكرطاني المسؤول العسكري لجماعة جند السماء في مدينة كربلاء.

ونقلت صحيفة الصباح الحكومية أمس عن رحمن مشاوي المتحدث باسم قيادة شرطة كربلاء قوله: إن قوات عراقية (الأربعاء) اعتقلت الكرطاني في منطقة سيف سعد شمالي المدينة واعترف خلال التحقيق بقيادته العمليات العسكرية لجماعة جند السماء في محافظة البصرة والتي راح ضحيتها العشرات من الضحايا في صفوف الشرطة والجيش والمدنيين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد