Al Jazirah NewsPaper Friday  25/01/2008 G Issue 12902
الجمعة 17 محرم 1429   العدد  12902
تزايد الضغوط على البنوك المركزية الخليجية لمكافحة التضخم

دافوس - رويترز

قال اقتصادي بارز: إن دول الخليج تواجه معركة شاقة لمكافحة التضخم وتوجيه دفة السياسة النقدية نظرا لأن مزيدا من التخفيضات في الفائدة الأمريكية ستعقب على الأرجح الخفض الطارئ الذي أعلنه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) يوم الثلاثاء الماضي.

وذكر هوارد هاندي كبير الاقتصاديين في مجموعة سامبا المالية السعودية أمس الأول أن قرارات البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي بربط عملات هذه الدول بالدولار تقيد أيدي صانعي السياسة.

وقال هاندي لرويترز على هامش القمة السنوية للمنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري: (هذه قضية سيزداد التعامل معها صعوبة في ضوء مزيد من التخفيضات المتوقعة في أسعار الفائدة من جانب الولايات المتحدة).

وجاءت تصريحات هاندي في اليوم الذي خفضت فيه دول خليجية أسعار الفائدة بعد أن اضطرها خفض الفائدة الأمريكية إلى الدفاع عن عملاتها المرتبطة بالدولار.

من ناحية أخرى قال محافظ مؤسسة نقد البحرين (البنك المركزي) الذي يشارك في اجتماع دافوس: إنه لن يكون هناك أي تغيير في سياسة البحرين تجاه ربط عملتها بالدولار.

وقال رشيد المعراج لرويترز: (لا تغيير في في سياستنا). وأضاف: إنه ما دامت دول الخليج ملتزمة بسياسة الإبقاء على ربط عملاتها بالدولار فلا بد أن تبحث بدائل أخرى لمكافحة التضخم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد