Al Jazirah NewsPaper Sunday  27/01/2008 G Issue 12904
الأحد 19 محرم 1429   العدد  12904
تخفيض عدد القوات الأمريكية الصيف المقبل بحدود 20 ألف جندي.. قائد أمريكي:
القوات المشتركة في العراق نفذت 4500 عملية اعتقلت خلالها 1500 شخص

بغداد - د ب أ

ذكرت صحيفة عراقية كردية أمس السبت أن القوات الأمريكية ستخفض عدد قواتها في العراق خلال الصيف المقبل بحدود 20 ألف جندي.

ونسبت صحيفة (التآخي) لسان حال الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني إلى الأدميرال في البحرية الأمريكية باتريك درسكول قوله (إن 75% من مناطق بغداد مستقرة أمنياً الآن والقوات المشتركة العراقية الأمريكية تفرض سيطرتها عليها وسنشهد خفض عدد القوات الأمريكية خلال الصيف المقبل بحدود 20 ألف جندي من المتعددة الجنسيات في العراق). وأضاف (إن بغداد مقسمة أمنيا إلى 474 حياً سكنياً و75% منها آمنة يخضعون لسيطرة قوات الأمن العراقية والباقي بحماية مشتركة مع القوات المتعددة الجنسيات وأن الملاحظ مع بداية تنفيذ خطة فرض القانون منتصف شباط- فبراير من العام الماضي كان هناك 36 حياً سكنياً آمناً في العاصمة لكن الآن لدينا أكثر من 356 حياً يحظون باسقرار أمني كبير).

وذكر درسكول (خلال الأسبوعين الماضيين مع بداية العام الحالي ظلت نسبة العنف على نفس المستوى من الشهور الخمسة الأخيرة من العام الماضي ولكن هناك ارتفاع في انفجارات العبوات الناسفة الخارقة للدروع ضد القوات المتعددة). وقال إن القوات المتعددة بالمشاركة مع قوات الأمن العراقية تواجه عدة أنواع من الإرهاب تتمثل بتنظيم (القاعدة) والميليشيات المتطرفة الخارجين عن قرار زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر بتجميد أنشطة (جيش المهدي) التابع له وكذلك العصابات الإجرامية والأخيرة ليس لها ارتباط أيدولوجي بتنظيم القاعدة إلا أنهم يساهمون بالإخلال بالأمن وزيادة العنف الأمر الذي يخالف الاستقرار ولا يساعد على إجراء الحوار الوطني.

وأضاف أن تنظيم (القاعدة) سينتهز الفرص ويضاعف الإمكانات خلال الفترة القادمة لإحداث عمليات القتل والتدمير بحق المواطنين العراقيين وأن تنظيم (القاعدة) لا يستهان به كونه يواصل العمليات الانتحارية.

وقال درسكول (نحن لسنا في موقع الإعلان عن الانتصار على تنظيم (القاعدة) الآن والقوات العراقية الأمريكية تواصل ملاحقتها لعناصر وأعضاء التنظيم في مختلف مناطق العراق).

وبشأن العملية العسكرية الأمنية الواسعة التي تشنها القوات المشتركة شمال بغداد ذكر القائد الأمريكي (عملية شبح العنقاء التي بدأت في الثامن من كانون الثاني- يناير يشترك فيها 80 ألفا من قوات الشرطة العراقية و24 ألفاً من القوات المتعددة إضافة إلى 50 ألفاً آخرين من مجاميع الصحوات حيث تستهدف العملية تنظيم القاعدة والمتطرفين والعصابات الإجرامية في مناطق جنوب بغداد ومحافظات ديالي وكركوك ونينوى وصلاح الدين التي اتخذها تنظيم القاعدة ملاذاً آمناً له). وأضاف (نفذت حتى الآن أكثر من 4500 عملية عسكرية قتل خلالها أكثر من 121 شخصا وألقي القبض على 1500 من المطلوبين والمشتبه بهم والعثور على ما يقرب من500 عبوة ناسفة وعدد من السيارات المفخخة الجاهزة للتفجير كما تمكنت القوات المشتركة من العثور على مصانع للعبوات الناسفة والمتفجرات تحت الأرض).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد