Al Jazirah NewsPaper Sunday  27/01/2008 G Issue 12904
الأحد 19 محرم 1429   العدد  12904
مسؤول أممي يناشد دول الخليج تقديم مساعدات إغاثية لإنقاذ غزة
الركبان: نحتاج لـ462 مليون دولار لتغطية المتطلبات الإنسانية الأساسية للفلسطينيين خلال 2008

«الجزيرة» - عبدالعزيز السحيمي

ناشد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة عبدالعزيز محمد الركبان، دول الخليج بمواصلة تقديم مساعداتها القيمة للفلسطينيين عبر الأمم المتحدة، من أجل الحصول على 461.9 مليون دولار للاستجابة للاحتياجات الإنسانية الأساسية للفلسطينيين خلال عام 2008.

وأطلق الركبان نداءً عبر شبكة الأنباء الإنسانية (إيرين)، بعد يوم من إطلاق 12 منظمة أممية و28 منظمة غير حكومية لمناشدة مشتركة في هذا الشأن بهدف إنقاذ المنطقة التي تعاني من وضع إنساني سيئ، وتوفير الطعام والماء بالجزء الأكبر من المساعدات.

وتفيد إحصائيات الأمم المتحدة أن 34 في المائة من الفلسطينيين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في حين يعاني 57 في المائة منهم من الفقر، وهذا يشمل حسب تعريف السلطة الفلسطينية الأشخاص الذين يعيشون على 2.8 دولار أو أقل في اليوم، أما في قطاع غزة، فقد ارتفع هذا الرقم ليصل إلى 79 في المائة. وتعتبر هذه المناشدة الأكبر التي تطلقها منظمات الإغاثة بهدف توفير مساعدات إنسانية طارئة لسكان الأرض الفلسطينية المحتلة وثالث أكبر مناشدة إنسانية لعام 2008 بعد السودان والكونغو الديمقراطية.

وقال عبدالعزيز الركبان، في بيان صدر أمس أن العديد من المانحين (حكومة وأفراداً) قد أعربوا عن اهتمامهم البالغ بدعم اللاجئين الفلسطينيين عبر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، إضافة إلى إعلان الإمارات في الأسبوع الماضي تقديم منحة بقيمة تسعة ملايين دولار لصالح ثلاث منظمات من منظمات الأمم المتحدة مهنا (الأونروا). وتعتبر الإمارات مساهماً تقليدياً في عمليات الإغاثة الطارئة للمناطق المتأثرة بالنزاعات والكوارث الطبيعية.

وبين المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أن الأيام القليلة الماضية شهدت تدهوراً في الأوضاع الإنسانية الهشة في قطاع غزة، حيث أثر الانقطاع المزمن للوقود على مجمل البنية التحتية بما فيها المستشفيات وشبكات مياه الشرب والصرف الصحي. وأضاف قائلاً: (في ظل هذه الظروف الحرجة، يصبح إلزامياً على منظمات الإغاثة الإنسانية أن تواصل تقديم المساعدة للناس في غزة، كما يصبح من الواجب على المجتمع الدولي أن يدعم الجهود الإنسانية لهذه المنظمات).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد