Al Jazirah NewsPaper Sunday  27/01/2008 G Issue 12904
الأحد 19 محرم 1429   العدد  12904
مائة مسلح بالسواطير يقيمون حواجز ويغلقون طرق مدينة ناكورو
49 قتيلاً في غضون 24 ساعة في أعمال عنف غرب كينيا

ناكورو - الوكالات

قتل 49 شخصاً في ولاية الوادي المتصدع في غرب كينيا في يومي الجمعة والسبت، بينما أعلن الوسيط كوفي أنان أنه (شاهد انتهاكات منهجية وخطيرة لحقوق الإنسان) خلال جولته في غرب البلاد الغارق في الفوضى منذ الانتخابات الرئاسية قبل شهر.

وقال الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان في ختام جولة شملت ناكورو عاصمة ولاية الوادي المتصدع التي تشهد أسوأ أعمال عنف سياسية - إتنية: (شاهدنا انتهاكات خطيرة ومنهجية لحقوق الإنسان). وأضاف في مؤتمر صحافي في نيروبي: (لا يمكننا السماح بأن تمر هذه الانتهاكات من دون عقاب)، مشيراً إلى أن (ما رأيناه كان مأسوياً). وتابع: (آمل أن يجري تحقيق جدي لكشف الوقائع ومعاقبة المسؤولين عنها)، مشدداً على ضرورة (أن تعزز الحكومة الإجراءات الأمنية في الوادي المتصدع).

ميدانياً.. أعلنت الشرطة الكينية أنها عثرت أمس السبت على 15 جثة في إقليم مولو و19 جثة في ناكورو الواقعتين في ولاية الوادي المتصدع، بينما أعلن ضابط في الشرطة مقتل 13 شخصاً في أعمال عنف دارت ليل الجمعة - السبت في ناكورو، كما عثر أيضاً صباح أمس السبت على جثتين أخريين.

وقال مسؤول كبير في الشرطة في نيروبي أمس السبت طالباً عدم الكشف عن هويته: (لقد سحبنا تسع جثث وهناك تسعة قتلى في المستشفى العام في ناكورو. وقتل شخص آخر). وكان ضابط في الشرطة الكينية قد قال صباح أمس السبت: (لقد قتل ما مجموعه 13 شخصاً ليل الجمعة - السبت، ستة بالرصاص وسبعة بالسواطير في مدن الصفيح) في ناكورو. ولاحقاً عند الصباح عثرت الشرطة على جثتين أخريين في المدينة بحسب ما أفاد مصدر أمني.

وفي إقليم مولو قال مسؤول في الشرطة: (لقد سحبنا بداية إحدى عشرة جثة، ومن ثم أربع جثث أخرى)، مشيراً إلى أن أصحاب هذه الجثث قتلوا بالسهام.

وتقع مولو - كما ناكورو - في ولاية الوادي المتصدع (غرباً) الذي أضحى خلال الأيام الفائتة مركزاً لأعمال عنف يتواجه فيها خصوصاً أفراد من إتنية كالينجين المؤيدة بغالبيتها لأودينغا مع أفراد من إتنية كيكويو التي ينتمي إليها الرئيس كيباكي.

وقتل أكثر من 800 شخص في كينيا في أعمال العنف الإتنية - السياسية التي اندلعت إثر إعلان فوز الرئيس مواي كيباكي في الانتخابات التي جرت في 27 كانون الأول - ديسمبر، وهو فوز رفضته المعارضة بقيادة المرشح رايلا أودينغا الذي حل ثانياً ويتهم الرئيس بسرقة الفوز منه.

وفي ناكورو أفاد سكان محليون بأن أفراد إتنية كيكويو نظموا صفوفهم بهدف الانتقام للهجمات التي استهدفتهم خلال الأيام الماضية. وقال أموس ندونغو، وهو من إتنية كيكويو ويسكن في ناكورو: (الحكومة لم تنجح في حمايتنا؛ ولهذا قررنا أن ننتقم لإخواننا الذين قتلوا في بورنت فورست والدوريت) الواقعتين في الوادي المتصدع أيضاً.

وصباح أمس بعيد رفع حظر التجول أقام رجال تسلح بعضهم بسواطير حواجز في عدد من المواقع ومحاور الطرق في ناكورو. لكن الشرطة شبه العسكرية سارعت إلى إزالة هذه الحواجز عبر إطلاق النار في الهواء. كما اعتقلت الشرطة نحو مئة شخص بتهم النهب أو حمل السواطير، كما أفاد إيفيريت واسيج قائد شرطة الولاية، مؤكداً أنهم (سيمثلون أمام محكمة في نيروبي).

وإزاء أعمال العنف هذه أعلن رئيس اللجنة الوطنية الكينية لحقوق الإنسان ماينا كياي ومديرة اللجنة موثوني وانيكي اللذان يزوران مقر الأمم المتحدة في نيويورك أنهما دعوا مجلس الأمن الدولي إلى التحرك منذ الآن لدعم الوساطة التي يقوم بها كوفي أنان. وقال كياي: (إن نداءنا موجه إلى مجلس الأمن ليبحث بجدية ويعقد دورة خاصة حول كينيا منذ الآن قبل أن يفوت الأوان).

من جهته حذر الأمين العام للصليب الأحمر الكيني عباس غوليت يوم الجمعة من أن (الحلقة المفرغة للهجمات المضادة والأعمال الانتقامية في الوادي المتصدع بصدد الخروج عن السيطرة، ومن الضروري اتخاذ إجراءات عاجلة لحل هذه المشكلة).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد