Al Jazirah NewsPaper Sunday  27/01/2008 G Issue 12904
الأحد 19 محرم 1429   العدد  12904
رئيس بوليفي سابق : ديمقراطية أمريكا اللاتينية في خطر
شافيز يتهم كولومبيا بالإعداد لهجوم عسكري على فنزويلا

كاراكاس - ميامي (الولايات المتحدة) - (د ب أ)

اتهم الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز الحكومة الكولومبية أمس الأول الجمعة بالإعداد لاعتداء عسكري ضد فنزويلا إثر تلقي أوامر من الولايات المتحدة. وقال شافيز : أتهم حكومة كولومبيا بتدبير مؤامرة لإثارة حرب ضد فنزويلا عقب تلقيها أوامر من الولايات المتحدة تضطرنا إلى الرد الأمر الذي سيؤدي إلى اندلاع حرب. واصطدم هوجو شافيز الرئيس اليساري الشعبي والمنتقد للولايات المتحدة مؤخرا مع الرئيس الكولومبي ألفارو أوريبي.

وكان أوريبي قد دعا شافيز العام الماضي إلى التوسط من أجل إتمام صفقة تبادل للرهائن المعتقلين لدى المتمردين اليساريين الكولومبيين مقابل متمردين معتقلين، إلا أن أوريبي أوقف الاتفاق مع شافيز فجأة في شهر تشرين ثان - نوفمبر الماضي، وساءت العلاقات بين بوجوتا وكاراكاس منذ ذلك الحين.

وقال شافيز الجمعة إنه من المستحيل أن تكون هناك علاقات (طبيعة) بين البلدين الجارين وأشار إلى أن العلاقات (ستستمر في التدهور).

من جهة ثانيه حذر الرئيس البوليفي الأسبق خورخي كيروجا أمس الأول الجمعة في ولاية ميامي الأمريكية من أن الديمقراطية في أمريكا اللاتينية مهددة من المشروع (الشمولي) للرئيس الفنزويلي هوجو شافيز. وقال كيروجا في تصريحات صحفية: لهذا من الحتمي أن نقوم نحن المواطنين الذين نحب الحرية بحشد الجهود وأن ننسق المهام للدفاع عن الحرية والديمقراطية التي تتعرض لهذا التهديد. وشارك الرئيس البوليفي الأسبق (2001 - 2002) أمس الأول في ورشة عمل تابعة للمنظمة الديمقراطية المسيحية بأمريكا (أودكا) اختتم مناقشاتها أمس السبت.

وأكد كيروجا أن ديمقراطية المنطقة تواجه تهديداً من أفضل المشروعات على مر تاريخ أمريكا اللاتينية تمويلاً وتخطيطاً وتنظيماً وهو المشروع الشمولي الذي يتزعمه السيد هوجو شافيز. وأشار إلى أنه مشروع يموله النفط الفنزويلي ويهدف لتقويض الديمقراطية وضعضعة دولة القانون في أمريكا اللاتينية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد