Al Jazirah NewsPaper Sunday  27/01/2008 G Issue 12904
الأحد 19 محرم 1429   العدد  12904
فنزويلا: أوبك ستدرس آثار تباطؤ الاقتصاد الأمريكي على أسعار النفط

كراكاس - رويترز

قال وزير الطاقة الفنزويلي رفايل راميريز أمس الأول الجمعة: إن أوبك ستجري تقييماً لآثار تباطؤ للاقتصاد الأمريكي على أسعار النفط في اجتماعها القادم رغم أنه من السابق لأوانه القول بأن مشاكل أمريكا ستحلق ضرراً بأسعار الخام. وقال راميريز أيضاً إنه ينبغي لأوبك ألا توافق على زيادة إنتاجها أثناء اجتماعها في فيينا في الأول من فبراير شباط.

وأضاف أن اضطرابات الأسواق العالمية تعني أن قدراً كبيراً من الغموض يكتنف مسار اقتصادات العالم وهو ما يجعل المنظمة غير قادرة على اتخاذ قرار واضح.

وفنزويلا من المتشددين بشأن الأسعار بين أعضاء أوبك وتعارض الولايات المتحدة في كل شيء من التجارة الحرة إلى الديمقراطية رغم أنها رابع أكبر موردي النفط إليها. ويعتقد كثير من الخبراء الاقتصاديين أن تباطؤ اقتصادياً في الولايات المتحدة سيقلل الطلب على النفط ويدفع أسعار الخام للانخفاض.

وقال وزير الاقتصاد الفنزويلي يوم الخميس: إن الحكومة تتوقع بعض الآثار على الأسعار لكنه عبر عن اعتقاده بأنها لن تكون حادة لأن الطلب سيبقى قوياً من الهند والصين.

ووصلت أسعار النفط إلى ذورة فوق 100 دولار للبرميل أوائل الشهر الحالي مما دفع الدول المستهلكة إلى تكثيف الضغوط على أوبك لزيادة امداداتها. لكن المخاوف من ركود في الولايات المتحدة ساعدت منذ ذلك الحين على تراجع الأسعار حوالي 10 دولارات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد