Al Jazirah NewsPaper Sunday  27/01/2008 G Issue 12904
الأحد 19 محرم 1429   العدد  12904
تحليل« الجزيرة »الفني
محلل «الجزيرة» القانوني يقيم أداء حكام لقاء نجران والهلال
مبروك لاعب نجران يستحق الطرد مرتين الأولى للسلوك المشين والثانية للعب العنيف

عرض وتحليل الحكم السابق

والمراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم : أحمد الوادعي

المناسبة : الدوري السعودي للأندية الممتازة لكرة القدم

المكان : استاد نادي الأخدود بنجران

اليوم والتاريخ : الجمعة 17 محرم 1429هـ الموافق 25-1-2008م

الفريقان : نجران والهلال

الحكام : مطرف محمد القحطاني، دولي صالات، يبلغ من العمر 40 سنة، حكم ساحة

إبراهيم علي الدباسي - دولي - يبلغ من العمر 43 سنة، حكم مساعد ول

عبدالعزيز محمد الهويمل - درجة أولى - يبلغ من العمر 38 سنة، حكم مساعد ثاني

مسفر سالم آل شريف - دولي صالات - يبلغ من العمر 40 سنة، حكم رابع

محمد البشري، مراقب الحكام

محمد مرجع، المراقب الإداري

النتيجة النهائية: هدفان للهلال مقابل لا شيء لنجران

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول

د1 و58 ثانية هدف أول للهلال صحيح سجله اللاعب عبدالله الزوري.

د8 و48 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للهلال هذا الخطأ يستحق البطاقة الصفراء لتهور لاعب نجران غير السعودي عبدالفتاح سافي، الحكم اكتفى بالخطأ.

د9 و12 ثانية مهاجم الهلال عبدالعزيز الخثران يحاول خداع الحكم بالسقوط داخل منطقة جزاء نجران كان الواجب على الحكم إيقاف اللعب وإشهار البطاقة الصفراء للخثران للسلوك غير الرياضي واحتساب ركلة حرة غير مباشرة لنجران.

د27 و32 ثانية مدافع نادي نجران مبروك عبدالله يرتكب سلوكا مشينا تجاه مهاجم الهلال غير السعودي ليلو مبيلي عندما قام بعضة بأسنانه في أعلى الكتف واللعب متوقف قبل أن ينفذ لاعب الهلال ركلة ركنية مهاجم الهلال أيضا قام بالرد بالضرب بقبضة يده اليمنى باتجاه وجه لاعب نجران مبروك كان الواجب على الحكم أن يشهر البطاقة الحمراء للاعب نجران مبروك عبدالله للسلوك المشين وأيضا البطاقة الحمراء للاعب الهلال ليليو فليس من حقه أن يأخذ حقه بيده فهناك حكام عندما يشاهدون هذه التصرفات لن يسكتوا عليها وقد يعرض لاعب الهلال نفسه للطرد لو أن أحد الحكام شاهده وهو يضرب لاعب نجران فقد يُطرد وهو مخطئ، إذاً عليه وغيره من اللاعبين عدم القيام بالرد مهما كانت الأسباب.

د28 و45 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للهلال ويشهر الحكم البطاقة الحمراء للاعب نجران علي الصقور وهي بطاقة غير مستحقه لأن الخطأ لا يستحق أكثر من بطاقة صفراء للتهور لأن لاعب نجران لعب الكرة ولكن كان دخوله فيه تهور ولم يكن لعبا عنيفا.

د46 و9 ثواني خطأ للهلال لم يعلن عنه الحكم، هذا الخطأ يستحق البطاقة الصفراء للاعب نجران غير السعودي ويلوسن جونيور للتهور اتجاه لاعب الهلال محمد نامي، الحكم أيضاً لم يشهر البطاقة الصفراء للاعب نجران.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني

د49 و55 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للهلال ويبرز الحكم البطاقة الصفراء للاعب نجران مبروك عبدالله، كان الواجب إبراز البطاقة الحمراء بدلاً من الصفراء لأن الخطأ الذي ارتكبه لاعب نجران اتجاه مهاجم الهلال ليلو يستحق الحمراء للعب العنيف تمشياً مع القرار (4) من قرار المجلس الدولي التشريعي من المادة 12، وقرار 4 ينص على أن المهاجمة التي تعرض سلامة الخصم للخطر تعاقب بعقوبة اللعب العنيف، إذاً عقوبة اللعب العنيف هي البطاقة الحمراء مباشرة وهذا ما قام به لاعب نجران اتجاه مهاجم الهلال.

د78 و36 ثانية المساعد الثاني يرفع رايته على تسلل على مهاجم الهلال عمر الغامدي قبل أن يضع الكرة داخل مرمى نجران وهو قرار صحيح من المساعد الثاني.

د79 و9 ثواني ركلة جزاء لنجران لم يعلن عنها الحكم إضافة إلى بطاقة صفراء كان الواجب إشهارها لحارس الهلال محمد الدعيع الذي أعاق مهاجم نجران غير السعودي ويلسون جونيور داخل منطقة جزاء الهلال هذا الخطأ وقع قبل خروج الكرة من على خط مرمى الهلال كان الواجب احتساب ركلة جزاء لنجران وبطاقة صفراء للدعيع للتهور، الحكم لم يتخذ شيئا واحتسب ركلة مرمى للهلال وهو قرار خاطئ، الحكم كان بعيداً جداً وهذا هو السبب في عدم اتخاذ القرار الصحيح.

باختصار

- قائد فريق نجران فاز بالقرعة فاختار الملعب فكانت ركلة البداية للهلال.

- أول هدف سجل في اللقاء كان لفريق الهلال عن طريق اللاعب عبدالله الزوري.

- أول بطاقة صفراء أبرزها الحكم كانت للاعب نجران مبروك عبدالله.

- أول بطاقة حمراء أشهرها الحكم كانت للاعب نجران علي الصقور.

- المباراة لم تكن بالدرجة الصعبة جداً ولكن بين العادية والصعبة نظراً لموقف الفريقين وكذلك الجمهور الغفير الذي حضر المباراة.

- الحكم طبق القانون في أغلب الفترات ولكن هناك قرارات إدارية كان الواجب أن تصدر من الحكم أيضا، بعض الأخطاء كان الواجب أن يتعامل معها وفق القانون، فيما يخص مبدأ إتاحة الفرصة فقد أجاد الحكم في تطبيق ذلك وأيضا المسافة القانونية.

- الحكم استطاع أن يفهم التكتيك الفني للفريقين.

- شخصية الحكم كانت بارزة ومظهره لائقاً وكان هادئاً.

- تعامل الحكم مع اللاعبين والإداريين وإصابة اللاعبين بطريقة حضارية وفق القانون.

- لياقته عالية وتحركاته جيدة ولكن يحتاج إلى الزيادة في السرعات خصوصاً الهجمات المرتدة.

- تمركزه أثناء تنفيذ الأخطاء الركنية صحيح، وأيضا تحركاته واللعب نشطاً فعالاً ولكن يجب عليه أخذ مواقع أفضل في بعض المواقف عندما يكون اللعب نشطاً.

- متعاون مع مساعديه ومنتبه لإشاراتهم ومتجاوب معهم وكذلك مع الحكم الرابع.

- أنصح الحكم بالتركيز أثناء الاحتكاك بين اللاعبين وعدم الاعتماد على سقوط اللاعبين أو صراخهم والتفريق بين التهور والعنف وكذلك التركيز بشكل أكبر على الأخطاء التي تقع داخل منطقة الجزاء، والاهتمام بالسرعات لأن ركلة الجزاء غير المحتسبة لنجران كان بعيداً جداً عنها وأنا أجزم لو كان قريبا لاتخذ القرار اللازم والصحيح، وكذلك عدم الوقوف أمام الكرة كما حصل في الدقيقة 51 و3 ثواني من الشوط الثاني.

- المساعدون قاموا بواجبهم على ما يرام وكانت إشاراتهم واضحة وتحركاتهم صحيحة.

- الحكم الرابع قام بواجبه واستطاع السيطرة على المنطقة الفنية دون اللجوء إلى حكم المباراة.

- أتمنى من الأخ مطرف أن يشاهد شريط المباراة ويعمل نقد ذاتي وسوف يخرج بكثير من الفائدة فهو أفضل من بعض الحكام وأخطاؤه لم تتكرر في مباريات متتالية مثل بعض الزملاء الحكام متمنيا للجميع التوفيق.

- الوقت الفعلي الذي كان اللعب نشطاً فعالاً خلال الشوط الأول هو 22 دقيقة و6 ثواني أما باقي الوقت وهو 25 دقيقة و54 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

- الحكم احتسب (3) دقائق كبدل ضائع وهو تقدير مقبول.

- الوقت الفعلي الذي كان اللعب نشطاً فعالاً خلال الشوط الذي هو 23 دقيقة و3 ثواني أما باقي الوقت وهو 24 دقيقة و57 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

- الحكم احتسب (3) دقائق كبدل ضائع وهو تقدير مقبول.

ردود

- الأخ الزميل سلطان المهوس استطاع أن يتفوق على الكثير من المحليين بطريقته الرائعة وأسلوبه المفيد، وأقول: إن قنوات art كسب ناجح وقادم بقوة.

فاكس : 038098728


للتواصل: f2f2ahmed@yahoo.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد