Al Jazirah NewsPaper Sunday  27/01/2008 G Issue 12904
الأحد 19 محرم 1429   العدد  12904
هل يتكرر كابوس عام 2000 مع هنري ميشال؟

يعيش مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم الفرنسي هنري ميشال لحظات عصيبة في الأيام الأخيرة وتحديداً منذ الخسارة أمام غينيا 2-3 في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى.

وبعثرت الخسارة أمام غينيا أوراق هنري ميشال خصوصاً وأنه كان يمني النفس بسيناريو مخالف تماماً ألا وهو الفوز وضمان التأهل إلى الدور ربع النهائي، بيد أن الخسارة أضعفت حظوظه في تخطي الدور الأول وبات مصيره معلقاً حتى الدورة الثالثة الأخيرة بعد غدٍ الاثنين عندما يلاقي منتخب البلد المضيف غانا.

واستهل المنتخب المغربي مشواره في غانا بأفضل طريقة ممكنة من خلال فوز كبير على ناميبيا 5 - 1، بيد أنه خيب الآمال أمام غينيا وخسر 2 - 3. وتراجع المنتخب المغربي من الصدارة إلى المركز الثالث بعدما تجمد رصيده عند 3 نقاط بفارق المواجهات المباشرة خلف غينيا وبفارق 3 نقاط خلف غانا المتصدرة. ولحجز بطاقته إلى ربع النهائي، يتعين على المغرب الفوز على غانا في المباراة الأخيرة مع تعثر غينيا أمام ناميبيا، كما أن تعادله قد يؤهله شرط خسارة غينيا أمام ناميبيا. كل هذه احتمالات وضع المغرب نفسه أمامها بعد الخسارة أمام غينيا وهو الذي كان يجب عليه الفوز ليكون أول المتأهلين إلى ربع النهائي. وعموماً، بات هنري ميشال مهدداً بتوديع البطولة وفريقه من الدور الأول وبالتالي تكرار كابوسه معه في بطولة أمم إفريقيا الثانية والعشرين في نيجيريا وغانا عندما ودع البطولة من دورها الأول وتمت إقالته من منصبه بعد مشوار حافل من 1995 خاض خلاله 53 مباراة على رأس الإدارة الفنية ل(أسود الأطلس) وهو لقب المنتخب المغربي، خسر 3 مباريات فقط، ونجح في قيادته إلى تسلق المراتب في تصنيف الاتحاد الدولي (فيفا) حيث احتل المركز العاشر. ويعيد التاريخ نفسه بالنسبة لهنري ميشال، ففي عام 2000 في لاغوس استهل المغرب مشواره بالفوز على الكونغو 1 - صفر وتعادل أمام تونس صفر - صفر في الثانية وكان بحاجة إلى التعادل فقط في المباراة الأخيرة أمام نيجيريا المضيفة، لكنه خسر صفر - 2 وودع البطولة.

واعترف هنري ميشال بصعوبة حجز بطاقة التأهل، وقال (نحتاج إلى إنجاز استثنائي أمام غانا، إنه أمر صعب التحقيق لكنه الخيار الوحيد أمامنا إذا أردنا مواصلة المشوار في البطولة). وتابع: (نحن السبب في هذا الوضع، فبعدما كنا في موضع قوة بفوزنا الكبير على ناميبيا 5 - 1، أصبحنا الآن في موقع ضعف ومصيرنا يتوقف على نتيجتي مباراتنا مع غانا، وغينيا مع ناميبيا).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد