Al Jazirah NewsPaper Tuesday  29/01/2008 G Issue 12906
الثلاثاء 21 محرم 1429   العدد  12906
القمة العربية في دمشق 29 و30 آذار/مارس... وإجراءات أمنية في ضاحية بيروت
موسى: العرب سيكون لهم موقف آخر إذا لم يتم انتخاب سليمان في 11 شباط/فبراير

القاهرة - بيروت - أ ف ب

حذّرالأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في مؤتمر صحافي ليل الأحد الاثنين من أن العرب سيكون لهم موقف آخر إذا لم يتم انتخاب قائد الجيش اللبناني عماد سليمان رئيساً في11 شباط/فبراير المقبل.

وقال موسى في ختام اجتماعات وزراء الخارجية العرب (تم الاتفاق على عدم إثارة صعوبات أمام انتخاب العماد ميشال سليمان في جلسة مجلس النواب المقبلة في11 شباط/فبراير). وحذر موسى من أنه إذا لم يتم انتخاب سليمان خلال هذه الجلسة (وحدثت مماطلة فسيكون هناك حديث عربي آخر). ولم يوضح موسى طبيعة الإجراءات التي قد تتخذها الدول العربية.

ولكن مصادر دبلوماسية عربية قالت إنه ما لم يتم تسوية الأزمة اللبنانية قبل القمة العربية المقبلة التي تقرر عقدها في 29 و30 اذار/مارس المقبل، فسينعكس ذلك على الحضور العربي في هذه القمة. وقال موسى: إن الوزراء العرب (حددوا سقفا زمنيا للفرقاء اللبنانيين لاختيار رئيس لبنان في جلسة11 شباط/فبراير).

وأكد بيان صدر في ختام اجتماع الوزراء العرب (دعوة الأطراف الى انجاز انتخاب الرئيس التوافقي العماد ميشال سليمان في الموعد المحدد لجلسة الانتخاب في11 شباط/فبراير).

وأضاف البيان: إن وزراء الخارجية (حثوا جميع الأطراف اللبنانية على التجاوب مع مساعي الأمين العام للجامعة العربية والاستمرار في اللقاءات التي بدأت بين أقطاب الأغلبية والمعارضة بدعوة من الامين العام لتنفيذ المبادرة). وأكد موسى أن (المشكلة الوحيدة المتبقية هي نسبة التمثيل في حكومة الوحدة الوطنية).

وأضاف انه ابلغ الوزراء أن (رأي الأغلبية بالحصول على النصف+1 لن يكون ومطلب المعارضة بالحصول على الثلث الضامن لن يكون).

وقال موسى: إن عودته مرة أخرى للبنان تتطلب أن (تقوم الأطراف الاقليمية التي لها علاقات تاريخية في لبنان أن تبدأ مشاوراتها (مع حلفائها في لبنان) حول نسب تشكيل الحكومة ليتم الانتهاء من هذه العقدة التي لا تزال تعترض الحل) وأعلن الأمين العام للجامعة العربية ان القمة العربية ستعقد في العاصمة السورية دمشق في 29 و30 آذار/مارس المقبل.

وقال موسى في مؤتمر صحافي عقده ليل الأحد الاثنين، في ختام اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي دام أكثر من سبع ساعات: إن الحكومة السورية ستقوم بتوجيه الدعوات للدول العربية قريبا.

وعلى الصعيد الميداني فرض الجيش اللبناني صباح أمس إجراءات أمنية مشددة على أطراف ضاحية بيروت الجنوبية الشيعية معقل حزب الله المعارض، التي شهدت الاحد أعمال شغب أسفرت عن وقوع سبعة قتلى وأفادت الانباء أن الجيش ركز آلياته قرب ساحة مار مخايل التي بدأ منها عشرات المتظاهرين القادمين من الشياح الشيعية إشعال الاطارات وقطع الطريق احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي والتي شهدت لاحقا إطلاق نار.

وما زالت ساحة مار مخايل تحمل آثار المواجهات وسط حالة هدوء حذر وحركة سير خفيفة تزامنت مع غياب المتظاهرين واعلان الاثنين يوم حداد وطني؛ فيما تستعد أحياء الضاحية الجنوبية لتشييع بعض ضحاياها بينما سينقل آخرون الى بلداتهم خارج العاصمة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد