Al Jazirah NewsPaper Tuesday  29/01/2008 G Issue 12906
الثلاثاء 21 محرم 1429   العدد  12906
يهدف لحماية حقوق المنشآت
إطلاق أول مركز وطني للائتمان بالمملكة

«الجزيرة» - نواف الفقير

أُعلن أمس عن قيام أول مركز وطني للائتمان على مستوى المملكة وسيكون مقره مجلس الغرف السعودية؛ حيث تم تشكيل مجلس إدارة للمركز وانتخاب الأستاذ حسين العذل أمين عام غرفة الرياض رئيسا له. وتأتي هذه الخطوة إنفاذا لما تم إقراره سابقا بين مجلس الغرف والغرف التجارية بالرياض وجدة والشرقية بخصوص توحيد أعمال مراكز الائتمان فيها وفقا للمادة (14) من نظام البيع بالتقسيط الصادر بالمرسوم الملكي رقم م -13وتاريخ 4-3-1426هـ، وأوضح العذل بأن مجلس إدارة المركز يتألف من سبعة أعضاء. أما رئاسته فتكون بالتناوب بين الغرف الثلاث؛ حيث سيتولى مجلس الغرف الإدارة التنفيذية للمركز.

وأضاف بأن المركز يهدف لخدمة الاقتصاد الوطني وحماية حقوق المنشآت عن طريق تعزيز قرارات التمويل إضافة لإنشاء وتوفير وإدارة وتشغيل قواعد ونظم المعلومات المتعلقة بالخدمات الائتمانية وإصدار السجلات الائتمانية للمنشآت المنتسبة بالمركز حول الأفراد والمنشآت الذين سبق لهم الحصول على تسهيلات ائتمانية وتتضمن هذه السجلات تقريراً مفصلا بكافة العمليات الائتمانية لصاحب السجل.

وأشار العذل الى أن توفير سجلات ائتمانية من شأنه الحد من ظاهرة استغلال الائتمان من خلال منح الجهات المنتسبة للمركز سيرة ائتمانية للأفراد والمنشآت تعطي مؤشرا عن درجة الثقة التي يتمتع بها صاحب السجل ومدى التزامه بسداد ما عليه من ديون، وما إذا كان لديه حالات تعثر سداد سابقة وهل ثمة مخاطر تهدد التزامه المستقبلي بالسداد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد