Al Jazirah NewsPaper Tuesday  29/01/2008 G Issue 12906
الثلاثاء 21 محرم 1429   العدد  12906
تعتزم إنشاء مطحنة خامسة
صوامع الرياض تزيد إنتاجية الدقيق 600 طن يومياً وتطالب بالإبلاغ عن تقصير معتمدي التوزيع

الرياض - عبد الله الحصان

كشف مدير فرع صوامع الغلال ومطاحن الدقيق بمنطقة الرياض الأستاذ أحمد بن سليمان الشبل عزم الفرع زيادة إنتاجية الدقيق 600 طن يومياً ليصل الإجمالي اليومي إلى 2550 طناً بدلاً من 1950 طناً كما هو الآن.

وقال الشبل لالجزيرة أن الفرع يعتزم أيضاً إنشاء مطحنة خامسة في غضون الثمانية أشهر القادمة وذلك لزيادة حجم الإنتاجية وتوافق العرض مع الطلب.

وطالب الشبل أصحاب محلات المخابز والمستهلكين بضرورة التوجه والإبلاغ عن أي تأخير أو قصور من معتمدي التوزيع مبيناً في الوقت نفسه أن الصوامع ملتزمة يومياً بتوزيع الكميات المطلوبة للمعتمدين مشيراً إلا أن القصور قد يكون من بعضهم.

وأضاف الشبل أن الصوامع تقوم حالياً بمحاولات جادة للوقوف بجانب أصحاب الماشية لتوفير الأعلاف (النخالة) على الرغم من قلة الإنتاجية فيها والتي لا تشكل أكثر من 7% من حجم السوق، كما أن الصوامع تبيعها وبأسعار رمزية لا تتجاوز 17 ريالاً.

وقامت الجزيرة بجولة ميدانية أمس التقت خلالها عدداً من معتمدي التوزيع الذين أكدوا أن الكميات تصل كما يجب ولكن البعض منهم يحاول الدخول بطرق ملتوية لاستغلال تلك الكميات وبيعها بأثمان باهظة لأصحاب الماشية وبعض محلات الصباغة، وأضافوا أن البعض من المعتمدين ووكلاء التوزيع لا يلتزم باليوم المحدد لأخذ كميته المخصصة لكي يضمن بيع دقيقه بأسعار أغلى وتكون له الأولوية في الأيام القادمة كما أن البعض يستغل التأخير في توفير عملاء له.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد قامت بتكليف مسؤولين من الوزارة والمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق لعقد اجتماعات مع موزعي الدقيق وأصحاب المخابز الكبيرة في عدد من مناطق المملكة خلال هذا الأسبوع لتلافي السلبيات المصاحبة لتوزيع الدقيق.

يذكر أن العديد من المخابز في منطقة الرياض تواجه شبح الإغلاق وتوقف في الإنتاجية بسبب أزمة قلة المعروض من الدقيق في الأسواق حيث تسبب النقص المتزايد في كميات الدقيق الممنوح لبعضها في تقليص الإنتاج في عدد من المخابز الكبرى.










 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد