Al Jazirah NewsPaper Tuesday  29/01/2008 G Issue 12906
الثلاثاء 21 محرم 1429   العدد  12906
عقب موافقة سمو ولي العهد على تنفيذ المشروع
هيئة تطوير الرياض تطرح تنفيذ امتداد طريقي (العروبة) و(أبوبكر الصديق) في منافسة عامة

«الجزيرة» - عبد الرحمن المصيبيح

جاءت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام -حفظه الله- على تنفيذ امتداد كل من طريق العروبة وأبو بكر الصديق الرئيسيين في مدينة الرياض, وكذلك تغيير موقع أحد المدارج في مطار قاعدة الرياض الجوية، للإسهام في تسهيل وانسيابية الحركة المرورية داخل مدينة الرياض في القريب العاجل.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، سبق أن رفع لسمو ولي العهد -حفظه الله- الدراسات التي قامت بها لجنة قد وجّه سموه بتشكيلها من كل من وزارة الدفاع والطيران والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وأمانة منطقة الرياض، وأوصت بضرورة تنفيذ امتداد الطريقين.

وقد أكدت خطة شبكة الطرق المستقبلية لمدينة الرياض التي أقرتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على أهمية استكمال الطرق داخل محيط قاعدة الرياض الجوية، ووضعتها ضمن أولويات التنفيذ خلال الخطة الخمسية الأولى، وذلك لما لها من تأثير كبير على تخفيف الحركة المرورية في طريق مكة وطريق الملك عبدالعزيز بشكل أساسي، وأيضاً الطريق الدائري الشرقي وطريق الملك فهد.

وقد قامت هيئة تطوير الرياض بعمل دراسة مرورية وعمرانية شاملة تضمنت إعداد تصاميم لشبكة الطرق داخل أرض مطار الرياض القديم وتقدير تأثير هذه الشبكة على الحركة المرورية بالمدينة. وطبقاً لدراسات الهيئة فإن الطاقة الاستيعابية لشبكة الطرق هذه ستكون 350 ألف سيارة في اليوم ويتوقع أن يكون لها أثر إيجابي جداً في تخفيف حجم الحركة المرورية على كل من طريق مكة والضلع الشرقي للطريق الدائري. بالإضافة إلى تخفيف الازدحام المروري على طريق الملك عبدالعزيز وطريق الملك عبدالله، حيث يتوقع لهذه الشبكة أن تؤدي إلى خفض عدد الكيلومترات المقطوعة بالمدينة بمقدار 65.000 كلم في اليوم وخفض عدد الساعات المنقضية على الطرق بأكثر من 100.000 ساعة في اليوم.

ويمتد طريق العروبة من تقاطعه مع طريق الملك عبدالعزيز حتى التقائه بطريق عبدالرحمن الغافقي عند تقاطعه مع الدائري الشرقي، ويمر بطريق أبوبكر الصديق بتقاطع حر، فيما ينخفض تحت المدرج الجديد بنفق طوله 900م تقريباً، وتحت المدرج الرئيسي بنفق آخر طوله 900م تقريباً.

أما طريق أبو بكر الصديق فيمتد جنوباً حتى يلتقي بطريق صلاح الدين الأيوبي، ثم ينخفض تحت منطقة التقاء المدارج بنفق طوله 1600م تقريباً.

الجدير بالذكر أن الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض تقوم حالياً بأعمال التصميم للطريقين تمهيداً لطرحهما في منافسة للتنفيذ.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد