Al Jazirah NewsPaper Tuesday  29/01/2008 G Issue 12906
الثلاثاء 21 محرم 1429   العدد  12906
في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية
نقطة واحدة تكفي مالي للتأهل.. وساحل العاج لصدارة المجموعة

اعداد: أحمد سليمان

يكفي منتخب مالي الحصول على نقطة واحدة من منتخب ساحل العاج المنطلق بقوة نحو المنافسة على لقب كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم عندما يلتقيان في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية في البطولة اليوم الثلاثاء في سيكوندي.

وبعد أن استهل منتخب مالي مبارياته في كأس أمم إفريقيا بالفوز على بنين بهدف دون مقابل نجح في الخروج من مباراته أمام نيجيريا بالتعادل بدون أهداف ليرفع رصيده إلى أربع نقاط ويصبح على مشارف التأهل لدور الثمانية.

وفي الوقت نفسه يحتاج منتخب ساحل العاج إلى نقطة واحدة أيضاً من أجل ضمان تصدر المجموعة الأمر الذي دعا الفرنسي جان فرانسوا جودار مدرب مالي إلى التأكيد على أنه لن يتم إبرام أي اتفاق بين الفريقين للتعادل الذي يفيد الطرفين. وقال جودار (مجرد التفكير في هذا الأمر إهانة للاعبين).

وأكد محمد ديارا لاعب خط وسط مالي الذي يدافع عن ألوان فريق ريال مدريد الإسباني أنه لا توجد اتفاقات مع ساحل العاج لكنه اعترف أن المباراة ستكون أقل إمتاعاً لأن التعادل سيكفي الفريقين للتأهل. وقال ديارا الذي لن يشارك في المباراة للإيقاف (بالطبع المباراة ستكون أقل إمتاعاً مما لو كان الفريقان يسعيان للفوز).

وحتى في حالة خسارة مالي أمام ساحل العاج فإن الفريق قد يتأهل أيضاً لدور الثمانية في حالة عدم فوز نيجيريا على بنين في المباراة الأخرى بالمجموعة. ومن المتوقّع أن يبقي الفرنسي جيرار جيلي مدرب ساحل العاج بعض نجومه الكبار على مقاعد البدلاء بعدما ضمن التأهل للدور التالي. وتأكد غياب مدافع آرسنال كولو توري عن صفوف ساحل العاج بعد تعرضه لإصابة أعلى الفخذ في المباراة السابقة أمام بنين.

نيجيريا تتشبث بالأمل

سيكون المنتخب النيجيري بقيادة مدربه الألماني بيرتي فوجتس واقعاً تحت ضغط كبير وهو يواجه منتخب بنين اليوم في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية في نهائيات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم في سيكوندي.

ولم يجمع منتخب نيجيريا سوى نقطة واحدة من مباراتين وباتت فرصه ضئيلة في التأهل لدور الثمانية علماً بأنه لم يتخلف عن الدور قبل النهائي منذ عام 2000 .

ويتوقف صعود (النسور) إلى الدور قبل النهائي على فوزه على بنين وانتظار نتيجة المباراة الأخرى بالمجموعة بين ساحل العاج التي ضمنت التأهل بالفعل بعدما أصبح رصيدها ست نقاط ومالي التي تملك أربع نقاط. ويسعى المنتخب النيجيري لتخطي بنين التي ودعت المنافسة بالفعل بنتيجة كبيرة وانتظار خسارة مالي أمام ساحل العاج من أجل التمسك بآماله في المرور لدور الثمانية.

وقال فوجتس الذي قاد منتخب ألمانيا للفوز بكأس أوروبا في 1996 إن غياب قائد الفريق نوانكو كانو لاعب بورتسموث الإنجليزي أمام مالي كان أحد أسباب فشل الفريق في تحقيق الفوز.

وتعادل المنتخب النيجيري مع مالي بدون أهداف وهي النتيجة التي أضعفت من حظوظ (النسور) ووضعت المدرب الألماني تحت طائلة انتقادات شديدة من مشجعين وخبراء ومسؤولين في نيجيريا.

ودعا كثيرون إلى إقالة فوجتس بعد فشله في تقديم أداء مقنع مع النسور فيما أشارت تقارير صحفية محلية إلى وجود مفاوضات من الاتحاد النيجيري مع الهولندي لويس فان جال مدرب برشلونة الإسباني السابق من أجل خلافة فوجتس. لكن فوجتس قد يرد على منتقديه بقوة في حالة نجاحه في المرور من الثقب الضيق إلى دور الثمانية.

وسيكون على منتخب بنين ومدربه الألماني رينهارد فابيش الذي أثار حوله عاصفة بعدما ادّعى أن شخصاً حاول رشوته من أجل التلاعب في نتيجة مباراة الفريق أمام مالي مواصلة السعي نحو تحقيق أول فوز للفريق في تاريخه بكأس الأمم الإفريقية خاصة وهو يلعب أمام نسور نيجيريا بدون ضغوط بعد أن ودع المنافسة. وخسر منتخب بنين مباراتيه السابقتين أمام مالي بهدف مقابل لا شيء وأمام ساحل العاج 4 - 1 .




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد