Al Jazirah NewsPaper Tuesday  29/01/2008 G Issue 12906
الثلاثاء 21 محرم 1429   العدد  12906

روح القانون
الجماهير تتعاطف مع الحكام!!
ابراهيم العمر

 

من خلال استفتاء جماهيري طُرح عبر موقع صحيفة الوطن أعلن 79% من الجماهير المشاركة في الاستفتاء تأيدهم للاستعانة بالحكام غير السعوديين لتحكيم المباريات المحلية، بينما المؤيدون للتحكيم السعودي 16% فقط!! والنسبة المتبقية والتي لم تتجاوز 5% امتنعت عن التصويت ملتزمة الحياد!! بين (الوطني) و (الأجنبي)!!

النسبة العالية المؤيدة للصافرة الأجنبية مبررات التأييد لديها المحافظة على سمعة وكرامة الحكم السعودي وما يتعرض له من إساءات مباشرة وتجريح شخصي تُجرد الشخص من إنسانيته!! والنسبة القليلة المؤيدة للصافرة المحلية لم يخرج دافعها من محيط الوطنية!!

وبالعودة إلى محصلة الاستفتاء وتحليل نتائجه نجد أنها تتوافق مع ما يعيشه الحكام السعوديون من معاناة مستمرة مع التعاطي عبر وسائل الإعلام المقروء والمرئي وهو تعاطٍ ظالم وغير مقبول أفقد الحكام هيبتهم ويتحمل (وزر)!! وتبعيات ما وصلت له حالة التحكيم بعض مسؤولي الإعلام الذين سمحوا بنشر وبث ما يصدر من منسوبي الأندية بحثاً عن الإثارة دون مراعاة الجوانب الإنسانية للحكام!!

اللاعب المحترف والسفر بالبطاقة؟

** بعد تطبيق نظام التنقل من منفذ جسر الملك فهد ببطاقة الأحوال الشخصية دون الحاجة لجواز السفر.. أبدى عدد من مسؤوي أندية المنطقة الشرقية قلقهم من سهر بعض لاعبيهم في البحرين بالرغم من احتفاظ الأندية بجوازات سفر اللاعبين!! وطالب عدد من مسؤولي الأندية بتدخل الجهات المختصة لمعاملة اللاعب المحترف كالعسكري لا يحق له السفر خارج البلاد ما لم يكن لديه إجازة ولمدة محددة على أن يتم تعديل مهنة اللاعب إلى مسمى (محترف كرة قدم) في بطاقة الأحوال المدنية!! وأجمع مسؤولو أندية الاتفاق، القادسية، النهضة، الخليج على ضرورة فتح اتحاد كرة القدم باب المساندة ومد يد العون من إدارة الجوازات لتقديم تقرير شهري لأسماء من يعبر من اللاعبين منفذ جسر الملك فهد بعد تزويد إدارة المنفذ بكشوفات تتضمن أسماء وأرقام بطاقات اللاعبين المحترفين.. (القضية قد تلقي بظلالها على أندية المنطقة الشرقية والمناطق المجاورة لها) على حد تعبير أحد مسؤولي الأندية!!

إن حصر مسألة (السهر) وما يترتب عليه من ممارسات وسلوكيات في حالة السفر فقط!! أمر غير صحيح حيث إن عادة السهر أصبحت من ثقافة المجتمع السعودي، واللاعبون جزء من كل. ولهذا فإن أهم ما يحتاجه اللاعب السعودي المحترف وغير المحترف التوعية والنصح والإرشاد والمتابعة. كما أن وجود إداريين محترفين (متفرغين) في الأندية على قدر كبير من المسؤولية والمعرفة من شأنه أن يساهم ويساعد في زيادة الوعي الاحترافي بين اللاعبين وزرع الرقابة الذاتية في اللاعب بعيداً عن رقابة الآخرين.

تناتيف

* التشكيلة المختارة للمنتخب الوطني لكرة القدم والذي يستعد لخوض غمار منافسات التصفيات الأولية المؤهلة لكأس العالم 2010م لم تحظَ بقبول عام من الرياضيين لا سيما بعض الأسماء المبعدة والتي كانت تلقى رضا المدرب (أنجوس) وإعجابه كما أن هناك لاعبين أعمارهم في منتصف الثلاثينيات على حساب لاعبين من المنتخب الأولمبي ويتساءل الجميع عن اللاعبين الذين تجاوزتهم عيون أنجوس وهم يعيشون أوج عطاءاتهم مع أنديتهم!! هذه حيثيات كان لا بد من ذكرها والإشارة إليها لكون طريق نهائيات كأس العالم 2010م طويلا وصعبا!! وبعود الله ثم دعم ومتابعة سمو الأمير سلطان بن فهد وسمو نائبه رئيس لجنة المنتخبات تذلل الصعاب.

** لم ألقِ بالاً لحديث مساعد مدرب الأهلي يوسف عنبر حول تشبيهه النسائي لمباراة فريقه أمام النصر (المؤكد أنه لا يقصد لاعبي فريقه)!! وعدم اهتمامي بذلك لأن مثل هذه التجاوزات تحدث بين الفينة والفينة بين منسوبي الأندية.. وهي من التجاوزات المألوفة وغير المرغوبة!!

ولكنني وبعد تصحيح أحمد مرزوقي رئيس النادي الأهلي لحديث العنبر وأنه لم يقصد بالنسائي للاعبي النصر وإنما حكام المباراة!! وهو شخص يستكثر منه مثل ذلك أجد نفسي مضطراً لأن أطلب منه الاعتذار لحكام المباراة بصفة خاصة ولجميع الحكام السعوديين بصفة عامة.

** هناك فرق كبير بين (اللعب الرجولي) و(اللعب النسائي)!!

** المكاسب عديدة لزيارة فريق مانشستر يونايتد لمملكة العربية السعودية وإقامته معسكراً بمدينة الرياض ومشاركته في مباراة اعتزال سامي الجابر ولعل أهم المكاسب البث المباشر لما تعيشه بلادنا من أمن واستقرار يدحض مزاعم الإعلام البريطاني وتصويره بأننا شعب إرهابي وأن الأوضاع الأمنية لدينا غير مستقرة.

** تعليق (الرقم) غير (مقبول).. والأرقام يجب أن تتاح لكل اللاعبين وحق مشروع.

** علي بادغيش أخطأ بقبوله إنقاذ القادسية والخطأ الآخر انسحابه من المهمة مهما كانت الأسباب.

** الأخ عمر المهنا قدم نفسه كمحلل قانوني متمكن ومكسب للقناة الرياضية.

** من وراء عدم اختيار حكام من غرب آسيا ضمن الحكام المشاركين في بطولة أمم إفريقيا حيث تم اختيار حكم وحكم مساعد من اليابان وحكم من كوريا الشمالية!!

إهداء

وعاجز الرأي مضياع لفرصته

حتى إذا فات أمر عاتب القدر

لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 7342 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد