Al Jazirah NewsPaper Saturday  02/02/2008 G Issue 12910
السبت 25 محرم 1429   العدد  12910
جداول
يا مؤسسة التأمينات ومتقاعدوك ألم يشملهم الغلاء!.
حمد بن عبدالله القاضي

الحكومة منحت موظفيها ومتقاعديها 15% عندما صدر أمر خادم الحرمين الشريفين قبل فترة، ثم أصدر مجلس الوزراء قراراً بزيادة 5% تصل إلى 15% خلال السنوات الثلاث (بدل غلاء معيشة).

لكن ماذا عن متقاعدي القطاع الخاص وهم عشرات الآلاف من المواطنين الذين يدخلون تحت مظلة التأمينات الاجتماعية.

أليسوا مواطنين بحاجة إلى زيادة دخولهم ومواجهة غلاء المعيشة مثل أشقائهم متقاعدي الحكومة؟

أسأل أليست مؤسسة التأمينات مثل مؤسسة التقاعد كلاهما يأخذان نسبة من رواتب الموظفين شهريا للتقاعد، أليس كلاهما عندهما استثمارات بالبلايين يحرصون عليها بل وعلى نمائها؟ لكن مؤسسة التقاعد زادت متقاعديها بنسبة 20% خلال عام ولم يضرها ذلك أما التأمينات فمع الأسف لم تزد مرتبات متقاعديها بأدنى زيادة!

شيء من الرحمة والعدل يا مؤسسة التأمينات!

الحرس الوطني

والمدن الطبية العملاقة

** لا يتجاوز الإنسان الحقيقة عندما يقول: إن الحرس الوطني ليس مؤسسة عسكرية فقط ولكنه مؤسسة ثقافية وطبية نفخر بها في بلادنا.

(الحرس الوطني) أدرك أن دوره بعد حراسة الوطن -بعد الله- الإسهام في حراسة الثقافة وحفزها والانطلاق بها إلى فضاءات تكون فيها (الثقافة) إحدى مفردات بناء الإنسان في هذا الوطن.

كما أدرك (الحرس الوطني) أن هناك فضاء آخر لا بد أن يشارك فيه، ذلك هو (حراسة الأجساد من المرض والإسهام بعلاجها عندما تداهمنا الأمراض)..!

وهكذا فعل الحرس ونجح وأبدع!

** وها هي (مدن الملك عبدالعزيز الطبية) تنتشر في مناطق المملكة تسهم في تقديم أرقى العلاج لأبناء الوطن!

مكتبة العبيكان

وإحياء بادرة الكتاب الأشهر

** فكرة ثقافية رائدة نفذتها قبل سنوات مكتبة (العبيكان) ولاقت نجاحا كبيرا انعكس على إقبال كثير من القراء على الكتب المتميزة.

هذه الفكرة تمثلت باختيار أكثر ثلاثة كتب سعودية حظيت بأعلى رقم توزيع تجاوز (خمسين ألف نسخة من الكتاب)، وهذا الاحتفاء بالكتاب كان عبر لقاءات ثقافية مع كل مؤلف، حيث التقى مؤلف الكتاب مع جمهور القراء في أحد القاعات الكبرى، وتم في اللقاء حوار ممتع بين المؤلف ومختلف القراء!

وقد لمست شخصيا النجاح الكبير لهذه اللقاءات مع المؤلفين والذي تجسد في ثلاثة جوانب: أولا بالحضور الذي فاق المتوقع، حيث ضاقت القاعة على كبرها وحصل هذا في لقاء معالي د. غازي القصيبي حول كتابه: (حياة في الإدارة) والذي شرفت بإدارته وتم ذلك أيضا ذلك في لقاء سمو الأمير خالد الفيصل مع ديوانه الشعري، ومثل ذلك كان في لقاء معالي د. عبدالعزيز الخويطر وكتابه: (أي بني)، ومن جانب آخر تمثل نجاح هذه اللقاءات بتلك الحوارات الحية والجميلة التي تمت بين المؤلف والقراء، أما الجانب الإيجابي الثالث فهو زيادة على الإقبال على الكتاب الذي تم إحرازه للانتشار بزيادة توزيعه وعدد طباعته.

من هنا ومن منطلق نجاح هذه البادرة الثقافية من مكتبة (العبيكان)، أدعو إلى استمرارها بعد هذا النجاح الذي حققته، لأثرها في تحفيز الناس على قراءة مثل هذه الكتب.

أرجو أن تعاود مكتبة (العبيكان) إحياء هذه البادرة خدمة للكتاب وعشاقه وهي المكتبة الرائدة في النشر والتوزيع وخدمة الكتاب السعودي.

شجن الرحيل

** هل قدر الأشياء الجميلة شجن الرحيل؟

تلك الأشياء التي ترحل كالأقمار تسافر عن عينيك ومدائن قلبك مخلفة وراءها بكاء المراكب.. ووحشة العمر!

إن الشجن الأكبر ألا تعرف سر الرحيل عن تلك الشواطئ التي لا تمنح سفنها سوى طمأنينة اللقاء، ولا تعطي للقوارب التي تعانق ضفافها غير سكينة الرسو ونور الأمان..!

فاكس: 014565576


Hamad.Alkadi@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 5009 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد