Al Jazirah NewsPaper Sunday  03/02/2008 G Issue 12911
الأحد 26 محرم 1429   العدد  12911
تعليم21
مللنا العالم الثالث
د. عبد العزيز بن سعود العمر

أنا من المؤمنين حقاً بأن الاعتراف بوجود المشكلة التعليمية والتعرف على حجمها وأبعادها هو الخطوة الكبيرة الأولى في الاتجاه الصحيح نحو الحل. ولذا فقد كان أمراً رائعاً أن يخرج معالي وزير التربية في الفضاء ليؤذن في الناس بوجود مشكلة كبيرة في تعليمنا، ألا وهي ضعف وتدني قدرة طلابنا في العلوم والرياضيات، وهذا الخلل التعليمي كشفته اختبارات تمز الدولية.

وعندما يخرج مسؤول بحجم وزير التربية ليعلن للجميع بوضوح عن ضعف تعليمنا في جانب تعليم العلوم والرياضيات دون أن يمرر علينا عبارات المزايدة الهلامية المعروفة، فتلك دعوة صادقة من معاليه لكل القيادات التعليمية ولكل التربويين ليسهموا في حل تلك المشكلة الوطنية. العلوم والرياضيات هما عصب حضارة اليوم، ولذا فإن علينا أن ندرك أن بلادنا لن تحقق موقعاً رياديا في عالم يتقدم اليوم بصورة مذهلة طالما بقي هذا الضعف والهزال في أداء طلابنا في العلوم والرياضيات.

يقول الأمير خالد الفيصل (لقد مللنا البقاء في العالم الثالث)، وأنا هنا أود أن أعلق على حديث سموه الكريم بالقول: بقاؤنا في العالم الثالث سيطول يا سمو الأمير، إلا إذا سمعت أن طلابنا أصبحوا ينافسون طلاب الأمم المتقدمة في العلوم والرياضيات، ولعل هذا يكون قريباً.



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 5728 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد