Al Jazirah NewsPaper Sunday  03/02/2008 G Issue 12911
الأحد 26 محرم 1429   العدد  12911
الأعضاء غير الدائمين يعرقلون التوصل إلى فرض عقوبات على إيران

واشنطن - رويترز

أعلن بيير فيمونت سفير فرنسا لدى الولايات المتحدة الجمعة أن العديد من الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن الدولي يعرقلون التوصل لاتفاق بشأن إصدار قرار جديد لفرض عقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي.

واتفق وزراء من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وهي الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا بالإضافة إلى ألمانيا على مسودة نص قرار جديد في برلين الأسبوع الماضي.

ويجري الآن توزيع هذه المسودة على مجلس الأمن الدولي بكامل أعضائه الخمسة عشر في نيويورك قبل طرحه للتصويت. وهذه المسودة نسخة مخففة مما كانت واشنطن تريده بسبب اعتراض الصين وروسيا.

وقال فيمونت (إنه ليس أمراً سهلاً. ما زلنا نواجه خلافات مع بعض أعضاء (مجلس الأمن الدولي) ولكننا نحاول التوصل لاتفاق بشأن القرار الجديد).

وأردف قائلاً في مؤتمر بشأن إيران استضافه معهد الشرق الأوسط وهو معهد لأبحاث الرأي في واشنطن (ربما يستغرق هذا بعض الوقت. هناك عمل يتعين القيام به).ولم يحدد فيمونت أسماء تلك الدول ولكن جنوب إفريقيا العضو غير الدائم في مجلس الأمن الدولي أعربت عن عدم ارتياحها للمضي قدماً بشكل سريع في مشروع القرار وينظر إلى ليبيا وإندونيسيا وفيتنام أيضاً على أنها من المعرقلين للقرار.
















 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد