Al Jazirah NewsPaper Sunday  03/02/2008 G Issue 12911
الأحد 26 محرم 1429   العدد  12911
الرئيس ديبي يتحصن بالقصر.. والاتحاد الإفريقي يرفض أي تغيير مخالف للدستور
سقوط أنجامينا ومقتل سعوديتين في قنبلة طائشة على منزل السفير

أنجامينا - أديس أبابا - الوكالات

سيطر المتمردون التشاديون أمس السبت على العاصمة أنجامينا بعد مواجهات مع القوات النظامية استمرت أكثر من ثلاث ساعات فيما لا يزال الرئيس إدريس ديبي في مقر الرئاسة وفق ما أفاد مصدر عسكري. وقال المصدر إن المدينة بأسرها باتت تحت سيطرة المتمردين ولم يعد هناك إلا معارك تمشيط، مشيراً إلى أن الرئيس ديبي لا يزال في المقر الرئاسي.

وكان يسمع إطلاق نار كثيف في الصباح قبل أن تصبح الطلقات متقطعة أكثر فأكثر قبيل الظهر، كما أفاد مراسل فرانس برس.

وأفاد مصدر في الجيش الفرنسي المنتشر في تشاد في وقت سابق أمس وكالة فرانس برس بأن نحو ألفي متمرد تشادي دخلوا أنجامينا حيث يخوضون معارك مع القوات النظامية قرب القصر الرئاسي خصوصاً. وأوضح المصدر ذاته أن المتمردين الذين جاءوا في سيارات رباعية الدفع مجهزون برشاشات وقاذفات صاروخية ورشاشات كلاشينكوف.

وقال القومندان كريستوفر برازوك من هيئة أركان الجيوش الفرنسية لوكالة فرانس برس إن 150 جندياً وصلوا صباحاً من ليبرفيل؛ مما رفع إلى 1450 عديد الجنود الفرنسيين في تشاد في إطار قوة ليبرفييه.

واشتعلت صباح أمس السبت معركة أنجامينا بين الجيش التشادي وتحالف متمردين مناهض للرئيس إدريس ديبي قطع البلاد من الشرق إلى الغرب في غضون أسبوع انطلاقاً من السودان مع مواجهات بالأسلحة الثقيلة وإطلاق نار عند مشارف القصر الجمهوري في العاصمة. وأفادت مصادر عسكرية أن معارك بين القوات الحكومية والمتمردين دارت صباح أمس السبت عند مشارف مقر رئاسة الجمهورية في أنجامينا.

وبدأت المواجهات بعيد الساعة الثامنة (الساعة السابعة ت. غ) على بعد 20 كلم تقريباً شمال المدينة. وأفاد مراسل وكالة فرانس برس في وسط أنجامينا بأن إطلاق نار من أسلحة ثقيلة كان متفرقاً في البداية وصار أكثر كثافة وانتظاماً وكان يسمع في وسط العاصمة.

وطالت نيران المعارك أمس منزل السفير السعودي في أنجامينا؛ ما أدى إلى مقتل سعوديتين هما زوجة وابنة موظف في السفارة السعودية بعد أن سقطت قنبلة على منزل السفير.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية لوكالة الأنباء السعودية أنه بعد ظهر أمس السبت وأثناء ما يحدث في العاصمة التشادية أنجامينا من مواجهات مسلحة فقد تعرض مبنى دار سكن السفير السعودي في أنجامينا لسقوط قنبلة؛ مما أدى إلى وفاة زوجة وابنة أحد موظفي السفارة حيث كان يتواجد جميع أعضاء البعثة السعودية مع عائلاتهم في دار سكن السفير تمهيداً لإجلائهم.

وأشار المصدر إلى أن العمل جار الآن لإتمام عملية الإجلاء، واستبعد مصدر رسمي في الخارجية السعودية لوكالة فرانس برس أن يكون الهجوم على المنزل متعمداً، وأضاف: لم يكن البيت مستهدفاً.. البيت تعرض للقصف نتيجة المعارك الدائرة في العاصمة التشادية، موضحاً أنه لا يعرف مصدر القذيفة.

وساد هدوء نسبي بعد ظهر السبت في أنجامينا حيث سجل إطلاق عيارات نارية متقطعة، لكن الوضع ظل ملتبساً في محيط القصر الرئاسي حيث لا يزال يتحصن الرئيس التشادي إدريس ديبي.

وقالت مصادر عسكرية إن المتمردين سيطروا على الأحياء المحاذية للعاصمة التشادية وقسم كبير من وسط المدينة، في حين لا يزال ديبي متحصناً في قصره في قلب أنجامينا، تحرسه دبابات وحرسه الشخصي.

ووجه الاتحاد الإفريقي أمس رسالة شديدة اللهجة إلى المتمردين الذين يعملون على الإطاحة بالرئيس التشادي إدريس ديبي مذكراً برفضه أي تغيير غير دستوري للحكومة وذلك في ختام قمة طغت عليها أيضا الأزمة في كينيا. واختتمت القمة العاشرة للاتحاد الإفريقي السبت في أديس أبابا وسط أزمتين جديدتين في القارة السوداء (سيطرة المتمردين التشاديين على العاصمة أنجامينا واستمرار الأزمة الدموية في كينيا)، في موازاة تقدم خجول في ما يتصل بأزمتي الصومال وجزر القمر.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد