Al Jazirah NewsPaper Sunday  03/02/2008 G Issue 12911
الأحد 26 محرم 1429   العدد  12911
الجيش يتهم نمور التاميل بتنفيذ الهجوم
مصرع 20 شخصاً وإصابة 50 في انفجار حافلة وسط سريلانكا

كولومبو - رويترز

أعلن الجيش السريلانكي أن قنبلة انفجرت في حافلة مدنية في بلدة دامبولا بوسط سريلانكا أمس السبت مما أدى إلى قتل 20 شخصاً على الأقل وإصابة 50 . وهذا الانفجار هو الأحدث في سلسلة من الهجمات بالقنابل أنحي باللائمة فيها على متمردي جبهة نمور تحرير تاميل ايلام التي تقاتل من أجل إنشاء دولة مستقلة في شمال سريلانكا وشرقها.

وتقاتل الجبهة من أجل إنشاء وطن مستقل للأقلية التاميلية في شمال سريلانكا وشرقها. وقال المتحدث باسم الجيش البريجادير اوديا اناياكارا (عدد القتلى ارتفع إلى 20 وهناك 50 مصاباً بسبب الانفجار).

الانفجار من تدبير جبهة نمور تحرير تاميل ايلام). وقال الجيش إن الضحايا كانوا مسافرين من بلدة كاندي بوسط سريلانكا إلى بلدة انورادهابورا في شمال وسط البلاد لحضور حفل ديني. وتقع دامبولا على بعد نحو150 كيلومتراً شمالي العاصمة كولومبو.

وعرض التلفزيون المحلي مشاهد لآثار الانفجار. وقد اقتلع سقف الحافلة جزئياً وتحطمت النوافذ والإطار الصلب للحافلة. ونقلت سيارات مدنية كثيرين من الجرحى إلى المستشفيات.

ووقع الهجوم في الوقت الذي تستعد فيه سريلانكا للاحتفال بذكرى مرور 60 عاماً على استقلالها عن بريطانيا يوم الاثنين القادم. وقال الجيش إنه عزَّز إجراءات الأمن بسبب الخوف من وقوع هجمات. ووقع انفجار أمس عند محطة للحافلات وجاء بعد نحو ثلاثة أسابيع من انفجار قنبلة في حافلة مدنية مما أدى إلى قتل 27 شخصاً وإصابة عشرات في بلدة بوتالا الواقعة في وسط سريلانكا.

وفي 16 يناير - كانون الثاني انتهى وقف لإطلاق النار بين الحكومة ومتمردي جبهة نمور تحرير تاميل ايلام بشكل رسمي.

ولم يتسن الاتصال بالجبهة بشكل فوري للتعليق. وتصاعدت الاشتباكات بين المتمردين التاميل الهندوسيون والقوات الحكومية منذ إلغاء هدنة استمرت ست سنوات في 16 يناير - كانون الثاني . وأدى الصراع الدائر منذ 20 عاماً إلى قتل ما يقدر بنحو70 ألف شخص.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد