Al Jazirah NewsPaper Sunday  10/02/2008 G Issue 12918
الأحد 03 صفر 1429   العدد  12918
مصرع 5 أمريكيين .. ومحادثات إيرانية أمريكية الأسبوع المقبل في بغداد
اتفاق سياسي لتشكيل حكومة غير طائفية في العراق

النجف - حيدر الربيعي - طهران - الوكالات

أعلن الرئيس العراقي جلال طالباني أمس السبت عن إبرام اتفاق سياسي لتشكيل حكومة جديدة بقيادة رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي لا تخضع إلى (المحاصصة الطائفية).

وقال طالباني في مؤتمر صحافي عقده في النجف بعد زيارته للمرجع الديني علي السيستاني (هناك محاولة لتشكيل حكومة جديدة برئاسة المالكي بناء على اتفاق سياسي أبرم خلال الأسبوع الماضي).

وأضاف ان (المالكي طلب التعرف على موقف الكتل بخصوص التشكيل الوزاري الجديد الذي لن يكون على أساس المحاصصة)، مشيرا إلى إمكانية تقليص عدد الحقائب الوزارية.

وأكد أنه (إذا لم يحصل اتفاق على التشكيل الوزاري من قبل الكتل السياسية سنلجأ إلى إصلاح وزاري يقوم على أساس ترشيق (تقليص) الوزارات واختيار العناصر الكفوءة).

من جهة أخرى صرح مسؤول إيراني لوكالة الأنباء الطلابية (ايسنا) أمس ان ايران والولايات المتحدة ستعقدان محادثات جديدة حول العراق الاسبوع المقبل في بغداد.

وقال هذا المسؤول طالبا عدم كشف اسمه: (ان هذه المحادثات ستجرى قبل نهاية الاسبوع المقبل). وأضاف (ان تنظيم هذه المحادثات قد اكتمل لكن مستوى المشاركة لم يتحدد بعد). وأشار إلى أن ايران تريد محادثات على مستوى سفراء فيما يفضل الأمريكيون لقاء على مستوى خبراء.

ميدانيا قتل خمسة جنود اميركيين الجمعة في العراق في هجومين منفصلين احدهما في بغداد، حسب ما جاء في بيانين للقيادة العسكرية الأمريكية أمس السبت.

إلى ذلك قال الجيش الأمريكي: إن جنوده قتلوا أربعة مسلحين يشتبه بانتمائهم للقاعدة واعتقلوا 10 آخرين في عمليات في محافظة ديالى. كما اعتقلوا 11 متشددا مشتبها بهم بينهم اثنان مطلوبان من أعضاء القاعدة في مدينتي الموصل وبيجي في شمال العراق، وأضاف الجيش الأمريكي أن جنوده اعتقلوا أربعة متشددين مشتبه بهم بينهم زعيم ميليشيا شيعية اثناء عمليتين في وسط العراق. من جانبها أعلنت مصادر أمنية وأخرى طبية عراقية أمس العثور على 16 جثة مجهولة الهوية في مناطق متفرقة من بعقوبة الجمعة بينها ثماني جثث متفسخة عثر عليها في مكان واحد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد