Al Jazirah NewsPaper Sunday  10/02/2008 G Issue 12918
الأحد 03 صفر 1429   العدد  12918
أشار إلى نشر وتفسير تصريحاته بطريقة غير صحيحة
كلينتون يعترف بخطئه ويرى أنه على زوجته أن تدافع عن نفسها

واشنطن - د.ب.أ

صرح الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون، بعدما أثار ضجة بسبب الهجمات على المنافس الرئيسي لزوجته على الترشيح للبيت الابيض، انه ربما ارتكب بعض الاخطاء في محاولة الدفاع عنها.

ولكن في مقابلة مع محطة (ان. بي. سي) التليفزيونية أمس الاول، قال: إنه تم نشر وتفسير تصريحاته (بطريقة غير صحيحة).

واعترف كلينتون بأنه يتعين عليه أن يترك هيلاري كلينتون تدافع عن نفسها في المستقبل. وظل الصحفى يلاحق كلينتون حتى في مأدبة عشاء في بورتلاند بولاية مين حيث من المقرر ان يعقد الناخبون الديمقراطيون مؤتمراً حزبياً بشأن الترشيح للرئاسة اليوم الاحد.

ويذكر أن المرشحة هيلاري كلينتون (60 عاماً) وزميلها السيناتور الديمقراطي باراك اوباما (46 عاما) متعادلان في واحدة من الحملات الانتخابية الأكثر سخونة في السنوات الاخيرة للفور بالترشيح.

وقال كلينتون: (إننى اعتقد أن الخطأ الذي ارتكبته هو الاعتقاد انني مثل أي زوج آخر يمكن ان يدافع عن مرشحه) متابعاً اننى اعتقد انني استطيع أن اساندها ولكن ليس الدفاع عنها لانني كنت رئيساً). وقال بيل كلينتون (يتعين علي ان اتركها تدافع هي عن نفسها أو أن يقوم شخص آخر بالدفاع عنها). وكان الرئيس السابق قد اتهم اوباما بان لديه فكرة (خيالية) عما يستطيع القيام به كرئيس.

ووصف بيل كلينتون فوز اوباما، وهو امريكي من اصل افريقي، في الانتخابات الاولية للحزب في ولاية ساوث كارولينا بأنه ليس اكثر من الانتصارات التي حققها المؤيد لحقوق المدنية جيسي جاكسون، وهو اسود، في الولاية التي غالبية سكانها من السود خلال الحملات الرئاسية عام 1980م.

وقال كلينتون (اننى لم انتقد السيناتور اوباما شخصياً في ساوث كارولينا. انني لم انتقده شخصياً).

ويعد دور الرئيس السابق في رئاسة محتملة تتولاها زوجته، والذي سوف يكون الحالة الاولى في تاريخ الولايات المتحدة، موضوعاً في اروقة المنتقدين. هل سوف يطلق عليه (الرجل الأول) للسيدة الاولى السابقة؟ أو هل سوف يتولى بيل كلينتون ادارة شؤون الرئاسة؟ وكانت المرشحة هيلاري كلينتون قد اكدت انها سوف تتولى زمام الامور في البيت الابيض. وقال الرئيس السابق انه لن يتدخل في عمل (نائب رئيس قوي ووزير خاجية قوي ووزير خزانة قوي).

وأضاف كلينتون (انني لن اكون بين طاقم العاملين كل الوقت. وسوف اقوم بعمل مايطلب مني عمله).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد