Al Jazirah NewsPaper Sunday  10/02/2008 G Issue 12918
الأحد 03 صفر 1429   العدد  12918
(ستاندرد آند بورز) تسعى لتحسين صورتها في الأسواق
وكالات التصنيف الائتماني تتعرض للانتقاد لإخفاقها في التنبؤ بأزمة القروض العقارية

برلين - د ب أ

قال تورستين هينريشس، رئيس الفرع الألماني لمؤسسة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الائتماني، إن مؤسسة التصنيف الائتماني تعتزم تنفيذ برنامج شامل لتحسين صورتها، وقال هينريشس في مقابلة مع صحيفة بورزين تسايتونج الألمانية يوم الجمعة: (إذا اعتقد اللاعبون في السوق أن هناك تعارضا في المصالح فحينئذ يتعين علينا أن نرد على ذلك).

وتتعرض وكالات التصنيف الائتماني مثل (ستاندرد آند بورز) و(موديز وفيتش) لانتقادات لإخفاقها في التنبؤ بأزمة قروض التمويل العقاري عالية المخاطر في الولايات المتحدة، ومن بين الإجراءات المزمعة تعيين شركة خارجية من المراجعين والمحامين لتقييم مدى التزام المؤسسة بالقواعد الداخلية.

وقال هينريشس إن (الهدف من تلك الشركات المستقلة هو تقييم ما إذا كان يتم تفادي حدوث تعارض في المصالح). وتخطط (ستاندرد آند بورز) أيضا لتأسيس مكتب للتحقيق في الشكاوى يتبع رئيس المؤسسة مباشرة وذلك من أجل التعامل مع انتقادات السوق.

وتعتزم الشركة إجراء عملية تناوب لكبار المحللين كل خمس سنوات كجزء آخر من برنامج بناء الثقة.

ورد هينريشس بشكل مباشر على المزاعم بأن الدور المزدوج لمؤسسات التصنيف وهو تصنيف الجدارة الائتمانية للشركات وإبداء المشورة لإدارات تلك الشركات ينطوي على تعارض في المصالح.

وقال: (حتى إذا كنا مقتنعين تماما بأننا لا نقوم بدور الاستشاريين في عملية التصنيف، فإننا سنفعل خيرا إذا قمنا بحل المشاكل التي تهدد سمعة وكالات التصنيف في أقرب وقت ممكن).

لكن هينريشس شدد على أن هناك (أخطاء جوهرية في الحكم) من جانب منتقدي مؤسسات التصنيف الائتماني.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد