Al Jazirah NewsPaper Sunday  10/02/2008 G Issue 12918
الأحد 03 صفر 1429   العدد  12918
الحربش: أسعار النفط سببها الطلب ومحدودية قدرات التكرير

تونس - واس

أكد مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية سليمان جاسر الحربش أن ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية يعود إلى الطلب وليس العرض وحدد أسبابه كذلك في المضاربات والأوضاع السياسية السائدة ومحدودية قدرات التكرير.

وقال: إن مشكلة التذبذب الحالية ليس سببها منظمة الأوبك التي تعتبر الجهة الوحيدة التي تقوم دولها بالاستثمار في بناء الطاقة الإنتاجية التي تستخدم في حالة الطوارئ.

وأفاد أن صندوق الأوبك صرف بشكل تراكمي 20 بالمائة من مجمل نشاطاته الإقراضية على مشاريع الطاقة.. وقال: إن إعلان الرياض الذي صدر عن قمة الأوبك أكد أهمية مكافحة فقر الطاقة ولذلك فإن برنامج الإقراض سيولي أهمية كبرى لهذا الموضوع مشيرا إلى أن جزءاً من دخل الأوبك يذهب للتمويل والتنمية في العالم.

وأوضح أن قيمة المساعدات التي قدمها صندوق الأوبك للتنمية الدولية بلغت تسعة مليارات دولار.

وذكر أن الصندوق بدأ كمرفق مؤقت لديه برنامج واحد هو معالجة الخلل في ميزانيات المدفوعات في الدول النامية ثم قامت الدول الأعضاء عام 1980 بتحويله إلى منظمة دولية تنموية دائمة.

وتطرق إلى تعاون الصندوق مع تونس التي زارها هذا الأسبوع فأشار إلى أن حجم مساعدات الصندوق لتونس بلغ 95 مليون دولار في شكل قروض ميسرة إلى جانب منح موجهة إلى بعض برامج البحوث بقيمة 14 مليون دولار.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد