Al Jazirah NewsPaper Sunday  10/02/2008 G Issue 12918
الأحد 03 صفر 1429   العدد  12918
في مسابقة كأس ولي العهد
الأهلي والاتحاد والاتفاق والحزم ونجران إلى دور الثمانية

تأهل فريق نجران الأول لكرة القدم إلى دور الثمانية من مسابقة كأس ولي العهد بعد فوزه على مضيفه الوحدة بثلاثة أهداف لهدفين، وبلغ الحزم أيضاً الدور ربع النهائي إثر فوزه على الرياض بهدف دون رد في اللقاء الذي جمع الفريقين على إستاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض.

وفي جدة لم يجد الأهلي صعوبة في إسقاط ضيفه الجبلين عندما أودع في مرماه ستة أهداف دون مقابل، في حين اكتفى الاتفاق في الدمام بإكرام ضيفه الربيع.. درجة ثانية بخمسة أهداف دون مقابل.

وفي الخبر أحبط الاتحاد مفاجأة القادسية وفاز عليه بأربعة أهداف مقابل ثلاثة بعد شوطين إضافيين، وكان الشوطان الأصليان قد انتهيا بتعادل الفريقين بهدفين لمثلهما.

الوحدة *نجران

مكة المكرمة - مشعل الصاعدي

بثلاثة أهداف مقابل هدفين أسقط نجران مضيفه الوحدة في اللقاء الذي أقيم بينهما في دور الـ(16) ضمن منافسات كأس ولي العهد على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية وبذلك يتأهل لملاقاة الأهلي يوم الخميس المقبل في دور الـ(8).

شهد الشوط الأول مع بدايته محاولات وحداية يقودها عيسى المحياني وماجد الهزاني وطلال خيبري حتى الدقيقة 10 وعندما مرر سعد الزهراني كرة ساقطة لسلطان اللحياني الذي سددها في المرمى أبطل مفعولها جابر العامري، ليواصل الفريق الوحداوي بسط نفوذه في الوقت الذي لعب فيه نجران على الكرات المرتدة حتى الدقيقة 16 والتي شهدت انفراد عيسى المحياني بالمرمى فسددها يبعدها العامري إلى ضربة ركنية ليشعر لاعبو نجران بخطورة موقفهم ويبدأ لاعبوه في تنظيم صفوفهم، وكاد الفريق أن يستفيد من تمريرة جونيور الخاطئة إلا أن سلطان اللحياني ارتكب خطأ احترافياً لصالح نجران ينفذ ولا يستفاد منه ليكثف لاعبو نجران من محاولاتهم حتى الدقيقة 20 عندما نجح عذان آل مقبول في إحراز هدف فريقه الأول من رأسية رائعة ليحاول الوحداويون معادلة النتيجة لكن العامري أنقذ مرماه من هدف محقق عندما أوقف انطلاقة المحياني بأعجوبة إلا أن جونيور فاجأ الجميع بهدف رائع في الدقيقة 36 بعد تسديدة رائعة من منتصف ملعب نجران لتعادل الوحدة النتيجة بهدف لكل منهما كثف بعدها الفريق الوحداوي طلعاته الهجومية في محاولة إحراز هدف ثانٍ حتى استحوذ كامل المر على الكرة ليندفع ثم يلعبها بالعرض يحولها المحياني رأسية يبعدها حارس المرمى لتجد المتمركز ماجد الهزاني الذي يسددها كهدف ثانٍ للوحدة في الدقيقة 31 ليكشر الفرسان عن أنيابهم في محاولة إضافة هدف ثالث لكن دفاع نجران نجح في التصدي لها وفي المقابل كاد ولسن أن يحرز هدفاً لفريقه لكنه لعبها بجانب القائم الوحداوي ليواصل الفريقان تبادل الهجمات حتى نهايته إيجابياً للوحدة.

دفع مدرب نجران الشوط الثاني باللاعب عبدالعزيز حمزة بدلاً من سعد حمزة في حين دفع المدرب الوحداوي باللاعب كامل موسى بدلاً من سليمان أميدو إلا أن الأداء كما هو في الشوط الأول ليدفع مدرب نجران بالحسن اليامي بدلاً من مبارك اليامي ومع المحاولات التي لم يكتب لها النجاح أجرى مدرب الوحدة تغييراً إجبارياً بالدفع باللاعب إبراهيم برناوي بدلاً من إدريس الشاعري ليكثف نجران من هجومه حتى أدرك عبدالفتاح سافي التعادل بهدف رائع ليبذل لاعبو نجران جهداً مضاعفاً حتى كاد عبدالفتاح أن يستغل خطأ كامل موسى ولكنه سدد الكرة كيفما اتفق ليحاول مدرب الوحدة الاستفادة من تغييره الثالث حيث دفع باللاعب مهند عسيري بدلاً من سعد الزهراني ليستمر الوحداويون في سيطرتهم الكاملة لكن الحظ عاندهم ليدفع مدرب نجران باللاعب خالد ذيبان بدلاً من عبدالله حيدر ليواصل لاعبو نجران هجومهم حتى تمكن ويلسون من إحراز هدف نجران الثالث بعد تمريرة رائعة من عبدالعزيز حمزة مؤكداً تفوق فريقه وتأهله لدور الثمانية.

الأهلي * الجبلين

جدة - محمد الجابري

بالفوز بسداسية نظيفة بدأ فريق الأهلي (حامل اللقب) مشواره في مسابقة كأس ولي العهد وأعلن تأهله القوي إلى دور الثمانية من المسابقة بعد أن تغلب على ضيفه فريق الجبلين بنتيجة (6 ? صفر) في اللقاء الذي أقيم مساء أمس على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة ..سجل أهداف الأهلي محمد مسعد (هدفين) ? مالك معاذ (هدفين)- معتز الموسى ? أحمد درويش .. وقد انتهى الشوط الأول بهدفين مقابل لا شيء للأهلي.

مع إطلاق صافرة بداية المباراة شن لاعبو الأهلي هجوماً مبكراً لتصل الكرة لمحمد مسعد الذي صوب بيسراه أنقذها ببراعة حارس الجبلين وحولها إلى ضربة زاوية.

وتواصل سيل الطلعات الهجومية الأهلاوية المنظمة إلى أن جاءت الدقيقة 10 التي حملت هدف الأهلي الأول بعد إرسالية طويلة من حسين عبدالغني تصل لمعتز الموسى الذي استقبل الكرة وصوبها على يمين حارس الجبلين عبدالله زيدان.

بعد هدف التقدم الأهلاوي تحرر لاعبو الجبلين من انكماشهم وشاطروا لاعبي الأهلي الانتشار في وسط الملعب وكان اللاعبان سعد الهذيلي وكامل المؤذن يشكلان مصدر إزعاج وإرباك لخط الدفاع الأهلاوي الذي سقط أحد لاعبيه وليد عبدربه بإصابة الشد العضلي ليحل بديلاً عنه علاء ريشاني.

بعد 30 دقيقة من الشوط الأول عادت الأفضلية المطلقة للأهلي وازدادت حدة الهجمات الأهلاوية من العمق بدعم كايو وحمود عباس وكذلك من الأطراف بمساندة من حسين عبدالغني ومحمد مسعد ومعتز الموسى.

وتشهد الدقيقة (39) هدف الأهلي الثاني عن طريق محمد مسعد الذي نفذ كرة ثابتة من على حدود منطقة الجزاء ووضعها داخل الشباك، ليعلن بعدها بدقائق حكم المباراة عبدالرحمن الجروان نهاية الشوط الأول بتقدم الأهلي بهدفين مقابل لا شيء.

وفي الشوط الثاني واصل فريق الأهلي أفضليته الميدانية المطلقة مع بعض التهديدات من رسم الهجوم المضاد من لاعبي الجبلين وكاد ماجد المؤذن أن يسجل حضوراً تهديفياً في مناسبتين منع الأولى حسين عبدالغني وتصدى للثانية علاء ريشاني قبل توجه الكرة للمرمى.

وفي هذا الشوط تألق مالك معاذ وسجل هدفين لفريقه عند الدقيقة (60) والدقيقة (80) وأضاف أحمد درويش الهدف الخامس عند الدقيقة (82) واختتم محمد مسعد مهرجان الأهداف حين سجل الهدف السادس في الوقت بدل الضائع.

الرياض *الحزم

كتب - فهد السبيعي

تأهل فريق الحزم إلى دور الثمانية إثر فوزه على فريق الرياض بهدف دون مقابل سجله أحمد مناور في الحصة الثانية بعد مباراة أقل من متوسطة في الأداء استطاع من خلاله الحزم التأهل لملاقاة الهلال نهاية الأسبوع في مدينة الرياض.

بدأت المباراة في تباين مختلف في طريقة لعب الفريقين حيث لعب الرياض بطريقة 5- 4-1 بينما لعب الرياض بطريقة 4-4-2 وسط تراجع في طريقة اللعب بالنسبة للرياض مع اعتماد على الشيحان في المقدمة وحيداً بينما حاول الحزم استثمار انطلاقات أحمد مناور وفهد الرشيدي وكانت البداية نشطة من الجانب الرياضي حاول من خلالها مفاجأة الحزم بهجوم سريع نتج عنه حصوله على ركلة زاوية في الدقيقة الثانية من المباراة وسط نشاط جيد من لاعبي الوسط فحاول يحي النعمي لعب الكرة إلى الزاوية البعيدة عند القميزي حمد الذي لامس الكرة برأسه وطوحها بعيداً. هذا التقدم الهجومي من الجانب الرياض وجد الإجابة السريعة لدى هجوم الحزم الذي قاده فهد الرشيدي بانفراد تام بحارس المرمى سلطان الظاهري إلا أن الأخير استطاع أبعادها عن منطقة الخطر وسط غفلة دفاع الرياض الذي قاده المخضرم إبراهيم المفرج.

هذا الانفراد لم يكن إلا الإنذار الوحيد لسطوة الهجوم الحزماي ما أن حلت الدقيقة السابعة حتى مرر صفوان المولد كرة عكسية لأحمد مناور القائد الحزماي الذي واجه المرمى الرياضي وجها لوجه إلا أن الظاهري واصل تصحيح الأخطاء الدفاعية التي وقع بها زملاؤه لاعبو الدفاع.

ومن هجوم معاكس يقود القميزي هجمة من وسط الملعب إلا أنه يتعرض لإعاقة قريبة من الصندوق الحزماوي تقدم لها القميزي بنفسه ويسددها قوية تكفل القائم بإبعادها لضربة زاوية.

ويحاول الشيحان أيضاً العبث أمام المنطقة الحزماوية إلا أن تألق الدفاع الحزماوي بقيادة ماجد المرحوم كان بالمرصاد ويجدد القميزي صلته بالتسديدات القوية فسدد كرة جميلة أخذت طريقها للمرمى الحزم إلا أن الحارس محمد ربيع يقتنصها على دفعتين.

يهدأ اللعب نوعاً ما مع انحصاره في وسط الملعب وتضائل الحضور الهجومي من الفريقين خشية منهما في ولوج هدف قد يربك الحسابات لدى المدربين وينطلق سعيد القحطاني هجمة رياضية يمررها للمندفع الشيحان الذي يتلاعب بأكثر من لاعب قبل أن يعيدها لسعيد الذي سددها قويه بجوار القائم.

ويرد الحزم عن طريق المتألق فهد الرشيدي الذي استطاع اختراق الدفاعات الرياضية قبل أن يمررها لصفوان المولد الذي تباطأ في استغلالها لينهي خطورتها الدفاع. وتمضي دقائق المباراة هادئة وسط أداء متوسط حتى أعلن عبدالرحمن القحطاني نهاية الشوط بدون أهداف.

تبدل الحال في الحصة الثانية فكانت البداية هذه المرة للجانب الحزماوي الذي بدار بهجوم ضاغط عن طريق أحمد المناور الذي تمكن من تسجيل هدف المباراة الوحيد عند الدقيقة 53 عندما أرسل حسين الخثعمي كرة عرضية أخطأ الظاهري في الخروج لها لتصل لأحمد مناور الذي لعبها بكل هدوء في سقف المرمى.

ويتحصل ماجد المرحوم على الكرت الأصفر بعد إعاقته لفريد الجياشي وسط الملعب.

وكان الهدف الحزماوي بداية لهجوم من قبل مهاجمي الرياض الذي قاده الشيحان والذي عاب عليه اللعب الفردي فراوغ على نفسه كثيراً دون فائدة مما جعل الدفاع الحزماوي في تواصل مع قطع كراته بسهولة.

ويتمكن فهد الرشيدي من التوغل من الجهة اليمنى لكنه يلعبها في الشبك الجانبي وعاد مرة أخرى أحمد مناور هذه المرة لتجاوز دفاعات الرياض ويواجه الظاهري الذي سبقه على الكرة ليشتتها بعيداً عن مرماه وسط اندفاع لاعبي الرياض تجاه المرمى الحزماوي لتعديل النتيجة ويتحصل أترام على خطأ قرب القوس إلا أنها يلعبها بعيدة عن المرمى ويبعد لويس كارلوس مدرب الرياض سعيد القحطاني الذي هبط مستواه بشكل كبير ويدخل بدلا عنه سلطان الحارثي الذي قدم مستوى أكثر من جيد واضعاً علامة استفهام لاحتفاظ المدرب به في قائمه الاحتياط يتبعه بتبديل آخر بإخراج المفرج ودخول بندر الهوساوي في محاولات لدعم الهجوم إلا أن فريق الحزم كان قادر على اللعب بطريقة متوازنة ساعده بذلك وجود الخبير أحمد مناور والذي استطاع من خلال عودته لخلف في ضبط إيقاع الوسط الحزماوي تاركاً قيادة الهجوم لفهد الرشيدي الذي شكل ضغطاً لمفرده على دفاعات الرياض ويمرر الحارثي كرة في العمق الحزماوي للشيحان قبل أن يتمكن منها محمد ربيع وتمضي الدقائق وسط تراجع حذر من جانب لاعبي الحزم حتى أطلق حكم اللقاء نهاية المباراة بفوز الحزم وتأهله لملاقاة الهلال نهاية هذه الأسبوع.

الاتفاق * الربيع

الدمام - صلاح عبدالواحد

حقق فريق الاتفاق فوزاًسهلاً على فريق الربيع ضمن مسابقة كأس ولي العهد لدور الستة عشر قوامه خمسة أهداف دون رد وذلك على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام.

سجل هدف الاتفاق الأول المحترف البرنس تاجو عند الدقيقة الثانية من عمر المباراة بعد أن توغل بكرة من عمق مدافعي فريق الربيع. بعد ذلك سيطر فريق الاتفاق على مجريات اللعب وبدأ يشن عدة هجمات على مرمى الربيع حيث أهدر مهاجمو الفريق العديد من الفرص حتى الدقيقة 25 عندما أضاف البرنس تاجو الهدف الثاني للاتفاق. واستمر ضغط فريق الاتفاق وسط استلام فريق الربيع تمكن البرنس تاجو من إضافة الهدف الثالث عند الدقيقة 41 ليطلق حكم المباراة صافرته بنهاية الشوط الأول بتقدم الاتفاق بثلاثة أهداف بهاتريك المحترف البرنس تاجو.

وفي الشوط الثاني بدأ فريق الاتفاق هجومه من خلال السيطرة على مجريات اللعب تمكن من خلالها اللاعب صالح بشير من تسجيل الهدف الرابع للاتفاق عند الدقيقة 66 بعد ذلك أضاع صلاح الدين عقال ضربة جزاء للاتفاق عند الدقيقة 70 وفي المقابل أضاع شعبان الزبيدي ضربة جزاء للربيع عند الدقيقة 73 ومرت الدقائق المتبقية دون أي خطورة حتى الدقيقة 90 عندما، أضاف فيصل الدوسري الهدف الخامس للاتفاق بعد ذلك أطلق حكم المباراة مرعي عواجي صافرته بنهاية المباراة.

القادسية والاتحاد

الدمام - سامي اليوسف

بعد (120) دقيقة لعب، ومهرجان أهداف، تأهل الاتحاد لدور الثمانية من كأس ولي العهد بعد فوزه على القادسية بنتيجة (4-3) ليواجه الاتفاق بجدة الخميس المقبل.

بدأ القادسية باللاعبين: حسن العتيبي، جابر حقوي، عبدالملك وعبدالكريم الخيبري، سمير اميراشي، سلمان العميري، خالد الحرندا (كابتن)، داوود انداي، عبده حكمي، يوسف السالم ومحمد السهلاوي.

ولعب الاتحاد باللاعبين: تيسير آل نتيف، حمد منتشري، أسامة المولد، طلال عسيري، صالح الصقري، مناف أبوشقير، تشيكو، محمد نور، سعود كريري، كيتا وألفيس.

أدار المباراة طاقم تحكيمي مكون من مطرف القحطاني وساعده عبدالله العباد وناصر مظفر.

جاءت البداية بتسديدة قوية لماغنو ألفيس اعتلت المرمى القدساوي في الدقيقة الرابعة أعقبها تسديدة لكيتا بنفس الطريقة والنتيجة.

وضح إحكام الاتحاد للسيطرة على منطقة المناورة والانكماش الدفاعي للقادسية، في الدقيقة 10 أنقذ العتيبي انفرادية ألفيس بإبعاد الكرة للكورنر. لكن حسن أخطأ بالخروج في عكسية عسيري غمزها كريري برأسه بثقة في الشباك في الدقيقة 12 وتقدم منطقي للاتحاد.

تدخل بعدها العتيبي في إنقاذ مرماه من هدف اتحادي محقق، لكن وضح أن كفة اللقاء تميل بقوة للاتحاد بدليل كثافة وتنوع الهجمات على الأطراف ومن العمق فيما اكتفى القادسية باللعب على الارتداد السريع.

في الدقيقة 30 أنقذ العتيبي ثم القائم الأيمن للقادسية هدفاً اتحادياً من قدم ألفيس على دفعتين.

رد عليها عبدالملك الخيبري بتسديدة قوية تصدى لها النتيف وعادت للسهلاوي الذي لم يستثمرها جيداً. أعقبها الحرندا بتسديدة عالية بدون تركيز بيساره.

في الدقيقة 39 أشرك العجلاني اللاعب صالح الغوينم بدلا من المصاب عبده حكمي.

أخطر الهجمات القدساوية جاءت مع تسديدة السالم في الوقت بدل الضائع المقدر بـ(3) دقائق أنقذها النتيف، لينتهي الشوط الأول بتقدم اتحادي بهدف دون رد.

وفي الثواني الأولى من الشوط الثاني ينجح السهلاوي في هز الشباك الاتحادية بهدف التعادل بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء على يمين آل نتيف.

وفي الدقيقة 57 أضاف يوسف السالم الهدف الثاني للقادسية بعد تمريرة من خلف المدافعين وصلته راوغ الحارس ولعب الكرة في الشباك وسط تراجع اتحادي وتنظيم جيد للقدساويين في وسط الميدان.

أخرج المدرب سواريس تشيكو ودفع عبدالرحمن القحطاني لتنشيط الوسط.

جاء الفرج الاتحادي في الدقيقة 77 بعد أخطاء التمرير في الوسط القدساوي يمرر ألفيس كرة عالية على رأس نور الذي حولها في الصندوق لكيتا الذي جهزها وسدد مباشرة في شباك القادسية مسجلا التعادل في التوقيت المناسب.

ضغط الاتحاد بعد الهدف ولعب على الأطراف، أشرك العجلاني عوض النخالي بدلا عن عبدالكريم الخيبري.

تحول اللقاء الى اللعب المفتوح من الجانبين ومنح الحكم (4) دقائق وقت بدل ضائع، أعطى فيها المدافع عوض النخالي أول بطاقة صفراء في المباراة. وانتهى الشوط الثاني بالتعادل الإيجابي 2/2 .

تحصل القادسية مع بداية الشوط الإضافي الأول على أول ركلة زاوية له في المباراة، أضاع بعدها يوسف السالم لتباطئه هدفاً محققاً.

أعقبه السهلاوي بإضاعته لهدف محقق آخر برعونة غريبة، وفي الدقيقة الخامسة يتحصل السالم على ركلة جزاء بعد تعرضه للدفع من منتشري الذي حصل على بطاقة صفراء، تصدى للجزائية صالح الغوينم في الدقيقة 7 ونفذها بنجاح على يسار النتيف.

أخرج سواريس بعدها عسيري وأشرك محمد حيدر لزيادة الفعالية الهجومية، خرج الحرندا بسبب إصابته فوق عينه بعد اشتراك مع نور ليغادر الملعب بسيارة الإسعاف وشارك بدلا منه عبدالمطلب آل طريدي، ومنح الحكم (3) دقائق وقت بدل ضائع.

شارك قبل انطلاقة الشوط الإضافي الثاني المهاجم طلال المشعل بدلا عن الصقري، وحتسب الحكم ركلة جزاء لألفيس بعد تعرضه للمسك من انداي، تصدى نور للجزائية ونجح في وضعها على يمين العتيبي كهدف تعادل.

كاد القحطاني ثم كيتا أن يسجلا هدفين للاتحاد لكن كرتيهما اتجهت للكورنر. تراجع القادسية وضاعف الاتحاد من هجومه الضاغط بواسطة نور وكيتا ومناف والقحطاني.

وفي الدقيقة 13 مرر نور كرة بينية رائعة من بين المدافعين للمنطلق من الخلف كيتا الذي يواجه العتيبي ويسدد أرضية في الشباك مسجلا الهدف الرابع للاتحاد في وقت صعب على القدساويين تعويضه.

نال الحارس الاحتياطي مصطفى ملائكة بطاقة صفراء. ومنح الحكم دقيقتين وقت بدل ضائع، وأنقذ فيهما العتيبي هدفاً محققاً من كيتا. ليطلق الحكم صافرة النهاية بفوز اتحادي صعب على القادسية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد