Al Jazirah NewsPaper Tuesday  12/02/2008 G Issue 12920
الثلاثاء 05 صفر 1429   العدد  12920
إعلان الإنذار العام بديالى بعد إغلاق اللجان الشعبية لمكاتبها
عشر سنوات سجن لجندي أمريكي بتهمة قتل مدني عراقي

بغداد - وكالات

أعرب وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس أمس في بغداد عن تأييده لتوقف (قصير) في خفض عديد القوات الأمريكية المنتشرة في العراق بعد انسحاب أول مقرر في تموز- يوليو 2008م. وقال غيتس الذي وصل إلى العراق مساء الأحد بعد لقاء استمر أكثر من ساعتين بقائد القوات الأمريكية في العراق ديفيد بترايوس (اعتقد أن مفهوم اعتماد فترة قصيرة من التدعيم والتقييم، أمر جيد، بعد سحب القوات في تموز- يوليو).. لكنه تساءل في الوقت ذاته (كم ستستمر هذه الفترة وماذا بعد ذلك؟). وأضاف إن ذلك يحدده ويقرره الرئيس جورج بوش.

وعلى صعيد الأحداث الميدانية أعلن مصدر أمني عراقي مقتل ستة أشخاص على الأقل وإصابة عشرين آخرين بانفجار سيارتين مفخختين أمس قرب ساحة الحرية في منطقة الجادرية جنوب بغداد.

وقال المصدر رافضاً الكشف عن اسمه إن ستة أشخاص قتلوا على الأقل وأصيب نحو 20 آخرين بانفجار سيارتين مفخختين بصورة متزامنة قرب ساحة الحرية في حي الجادرية الراقي. وفي تطور آخر أعلنت القيادة الأمريكية في بغداد الأحد الحكم على قناص أمريكي بالسجن عشر سنوات لإقدامه على قتل مدني أمريكي ووضع بندقية بالقرب من جثته. وقال مسئول عسكري أمريكي أن الرقيب إيفان فيلا مثل أمام محكمة ميدانية في العراق بتهمة (القتل غير العمد) لقتله في 11 أيار- مايو 2007 مدنياً عراقياً في شمال بغداد. واتهم أيضاً بوضع سلاح بالقرب من جثة الضحية والإدلاء بإفادة كاذبة حول هذا الحادث، حسب ما قال الملازم باتريك ايفانس المكلف الاتصال بالصحافيين.

وأضاف إن حكماً بالسجن لمدة عشر سنوات صدر بحق فيلا الذي جرد من رتبته. وأوضح أن الرقيب فيلا البالغ من العمر 24 عاماً قتل ناصر الجنابي خلال عملية بالقرب من الإسكندرية، 50 كلم إلى جنوب بغداد.

وعقب قرار فصائل مسلحة تحارب إلى جانب القوات الأمريكية إغلاق مقارها احتجاجاً على قائد شرطة المحافظة (أعلنت الشرطة أمس حالة الإنذار العام في عموم المحافظة) وأكد شهود عيان أن قوات الشرطة انتشرت في شوارع المدينة بكثافة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد