Al Jazirah NewsPaper Tuesday  12/02/2008 G Issue 12920
الثلاثاء 05 صفر 1429   العدد  12920
الاثنين القادم بهيلتون جدة
الأمير عبدالعزيز بن سلمان يفتتح المؤتمر السنوي الثالث لجمعية أمراض وزراعة الكلى

جدة - سعد خليف

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز المشرف العام على جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي المؤتمر السنوي الثالث لأمراض وزراعة الكلى مساء الاثنين القادم 11-صفر-1429هـ (18- فبراير-2008م) بفندق هيلتون جدة.

وأوضح الدكتور سعيد الغامدي رئيس اللجنة المنظِّمة للمؤتمر ورئيس قسم الباطنة ومدير مركز الكلى بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة بأن هذه المؤتمر سيكون ذا نقلة نوعية لمؤتمرات الكلى بالمنطقة، مشيراً إلى مشاركة مجموعة كبيرة من العلماء الأكاديميين العالميين ونخبة من الاستشاريين السعوديين.

وبيَّن بأنه سيتم مناقشة ما لا يقل عن 120 ورقة عمل وبحث في مختلف تخصصات أمراض الكلى الطبية والتمريضية. كما يتضمن المؤتمر اجتماعات إدارية للجمعية السعودية لأمراض الكلى والجمعية العربية لأمراض الكلى، وإعلان إنشاء رابطة منسقي زراعة الأعضاء بمنطقة الشرق الأوسط.

ويناقش المؤتمر عدة محاور حيث يحاضر الأستاذ الدكتور (مهمت هابرال) مؤسس جمعية الشرق الأوسط لزراعة الأعضاء ورئيس جامعة بشكنت في أنقرة عن موضوع (الزراعة من الأقارب)، كما يتحدث البروفيسور (فرانسست دلمنكو) من جامعة هارفارد والرئيس السابق للجمعية الأمريكية المتحدة لتوزيع الأعضاء عن (الطرق المثلى لزيادة زراعة الأعضاء المزروعة) و(الأخلاقيات في مجال زراعة الكلى)، فيما يحاضر الأستاذ الدكتور (جرمي تشابمن) رئيس الجمعية العالمية لزراعة الأعضاء عن (الطرق المثلى لتحسين النتائج المرجوة لزراعة الأعضاء واستخدامات بعض الأدوية الحديثة في زراعة الكلى).

ويركز المحور الثاني في المؤتمر على التنقية الصفاقية (الغسيل البريتوني) حيث يشارك في الحديث عنه نخبة عالمية يتصدرّهم الأستاذ الدكتور (نوربرت لاميار) من الجمعية الأوروبية لأمراض وزراعة الكلى، والأستاذ الدكتور (فان بيزن) من جامعة خنت في بلجيكا والذين يتطرقا إلى الجديد في الطرق المثلى للعلاج بالتنقية البريتونية.

فيما يتضمن المؤتمر محوراً خاصاً بأمراض الكلى وضغط الدم عند الأطفال حيث يحاضر الأستاذ الدكتور (مايك ديلن) من جامعة لندن عن (ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال) و(التهابات الكبيبات الكلوية والتهاب الأوعية الدموية لدى الأطفال)، كما يتحدث الدكتور (حمد المجلّي) من تخصصي الرياض عن (الأمراض الجينية والصبغات الوراثية المختلّة في أمراض الكلى)، ويحاضر الدكتور (حمّاد الشايع) من مدينة الملك فهد الطبية عن (المتلازمة الكلوية لدى الأطفال).

ويناقش المؤتمر كذلك الجديد في علاج الأنيميا بمختلف العقارات الحديثة، حيث يحاضر حول هذا الموضوع الدكتور (إيان مكدوجل) من جامعة لندن والأستاذ الدكتور (ديفيد جولد سميث) من جامعة لندن أيضاً، إضافةً إلى العديد من الموضوعات الأخرى التي تناقش أمراض الكلى المزمنة والطرق المثلى لعلاجها، وكذلك هناك حلقات علمية لمناقشة الأبحاث الحديثة محلياً وعربياً.

ويشهد المؤتمر برنامجاً موازياً للتمريض بهدف تطوير الأداء التمريضي في أمراض الكلى وزراعتها حيث يترأس هذا البرنامج السيدة (نسرين أبوسبعة) رئيسة التمريض في قسم الكلى بمستشفى التخصصي بجدة، فيما تقدّم الأستاذة الدكتورة (آن لوري) من جامعة لندن عدة محاضرات وورش عمل في الطرق المثلى للتعامل مع المشاكل التمريضية وطرق مكافحة العدوى داخل وحدات التنقية الدموية.

يشار إلى أن المؤتمر يتضمن اجتماعات إدارية للجمعية السعودية لأمراض الكلى والجمعية العربية لأمراض الكلى وسيتم خلاله إعلان إنشاء رابطة منسقي زراعة الأعضاء بمنطقة الشرق الأوسط.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد