Al Jazirah NewsPaper Tuesday  12/02/2008 G Issue 12920
الثلاثاء 05 صفر 1429   العدد  12920
مبارك استقبلهم في المطار
ملايين المصريين يحتفلون في الشوارع بفوز منتخب مصر بكأس الأمم الإفريقية

القاهرة - مكتب «الجزيرة» - محمد عبد اللطيف

استقبل الرئيس المصري محمد حسني مبارك منتخب مصر الحائز على بطولة كأس الأمم الإفريقية السادسة والعشرين التي أقيمت في غانا فور وصولهم إلى مطار القاهرة صباح أمس وقد أخَّر الرئيس المصري السفر إلى أبوظبى بالإمارات العربية المتحدة بسبب استقبال الفريق.

وقد هنأ مبارك اللاعبين بهذا الإنجاز وعلى ما بذلوة في البطولة من عطاء وتفان لإحراز الفوز، وقد صافح مبارك كل لاعبي مصر وجهازهم الفني ومجلس إدارة اتحاد الكرة المصري وكان أول من سلّم عليه حسن شحاتة المدير الفني وتم التقاط الصور التذكارية لهذا الحدث.

وقد خرجت الملايين من الجماهير المصرية إلى الشوارع عقب انتهاء حفل تتويج المنتخب المصري بكأس الأمم الإفريقية في مدينة أكرا الغانية احتفلت الجماهير الغفيرة في الشوارع بفرحة الفوز الكبيرة بالفوز مرتين على التوالي محققين إنجازاً تاريخياً إلى جانب التأهل لبطولة كأس العالم للقارات المقبلة والأهم هو العودة بالكأس مرة أخرى للقاهرة على متن طائرة خاصة للقاهرة صباح اليوم التالي للمباراة، وقد خرجت كل القيادات المصرية السياسية والشعبية والتنفيذية لمطار القاهرة لاستقبال الأبطال.

وسهرت الجماهير المصرية حتى الصباح وأوقفت حركة المرور في الشوارع خاصة بعد أن طلب التليفزيون المصري من الجماهير التدفق للشوارع والانتظار حتى عودة نجوم منتخب مصر من غانا في الساعة التاسعة والنصف من صباح أمس الاثنين مما زاد من تدفق الجماهير المصرية ومواصلة الاحتفالات في الشوارع، وكان من الطريف ظهور شخص على ظهر (جمل) وسط الزحام في قلب العاصمة القاهرة ووسط آلاف من الأعلام التي ترفرف في الشوارع والميادين. وحضر إلى مطار القاهرة آلاف من الجماهير من مختلف المحافظات وأسر اللاعبين يتقدمهم الرئيس المصري محمد حسني مبارك.

وقد أعرب المهندس حسن صقر - رئيس جهاز الرياضة والشباب المصري عن سعادتة بالفوز الكبير، مؤكداً أن ما حققة لاعبو مصر بالفوز بكأس إفريقيا هو إنجاز بكل المقاييس. وهنأ صقر الرئيس المصري حسني مبارك والشعب المصري والعربي بهذا النصر، وقال إن الفوز يأتي بمجهود اللاعبين والجهاز الفني واتحاد الكرة المصري، وأضاف إن تواجد الرئيس في استقبال الفريق له دعم كبير اللاعبين.

وقال سمير زاهر - رئيس اتحاد الكرة: مبروك للرئيس مبارك ومبروك للسيد علاء والسيد جمال مبارك الذين تابعونا لحظة بلحظة وأعطونا الدعم الكامل، كما أهنئى الشعب المصري وكل الجماهير العربية والحمد لله أن منتخب مصر أسعدهم.

وقال زاهر: إن هذا يجعلنا نجهز من أجل تصفيات كأس العالم للتأهل في ظل وجود هذا الجيل من اللاعبين القادرين على تحقيق طوح الشعب المصري.

وقال شوقى غريب - المدرب العام إن الفوز سيكون دافعاً كبيراً لنا أن نسعى بقوة للوصول إلى كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا لإدخال المزيد من السعادة على الشعب المصري، وأشار إلى أن المنتخب المصري قدَّم مباريات قوية وأمتع جماهيره واستحق الفوز والعودة بالكأس لمصر إلى جانب تأكيد لاعبيه لجدارتهم في الدخول ضمن منتخب القارة السمراء، مشيراً إلى أن دخول سبعة لاعبين مصريين يؤكّد سيطرة المصريين على البطولة.

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) أعلن أسماء لاعبي منتخب إفريقيا خلال الموسمين الحاليين ويضم بين صفوفه خمسة لاعبين مصريين في التشكيل الأساسي واثنين من اللاعبين في قائمة الاحتياطي. وذلك مقابل اثنين من الكاميرون واثنين من كوت ديفوار. وقد أعلن الكاف عن هذه الأسماء قبل المباراة النهائية لكأس الأمم الإفريقية بين مصر والكاميرون.. وفيما يلي التشكيل الكامل لمنتخب إفريقيا الأساسي:

عصام الحضري، وائل جمعة، جيريمي، حسني عبد ربه، مايكل إيسيين، سولي مونتاري، ألكسندر سونج، يايا توريه، محمد أبو تريكة، عمرو زكي، مانوتشو.

الاحتياطي:

ريتشارد كينجستون، هاني سعيد، أحمد فتحي، صابر بن فرج، مبيا، ديديه دروجبا، عبد القادر كيتا.

المكافآت تنهال على اللاعبين

أكَّد أحمد شاكر أمين صندوق الاتحاد المصري لكرة القدم والمرافق لبعثة منتخب مصر في غانا أنه لن يكون هناك حد للمكافآت ولكن في حدود اللائحة، وأشار إلى أن المجلس القومي للرياضة ستكون مكافآت الفوز في حدود 6 ملايين جنية مصري.

وكانت المكافآت انهالت على المنتخب المصري عقب تأهله للمباراة النهائية للبطولة من جانب الأمير الوليد بن طلال والشيخ صالح كامل الذي أهدى التليفزيون المصري المباراة النهائية حصرياً وباللغة العربية، وكذلك الشيخ ناصر الخرافي ورجل الأعمال المصري محمد فريد خميس الذي تبرع بمليوني جنية مع مكافأة خاصة 100 ألف جنية لعصام الحضري حارس المرمى.

وينتظر أن تزيد مكافأة كل لاعب عن مليون جنية مصري حسبما تردد بقوة مؤخراً وقبل سفر الفريق إلى كوماسي لخوض منافسات البطولة.

الدعاء وقراءة القرآن سبب فوز المصريين

التقرّب إلى الله عزَّ وجلَّ بالدعاء من كل المصريين ومن الجماهير العربية المحبة لمصر وكرة القدم المصرية وقراءة القرآن كانت أهم أسباب الفوز بالكأس السادسة والثانية على التوالي. ولقد كان إيمان اللاعبين بالله كبيراً، حيث حرصوا على السجود لله عقب إحراز الهدف وبشكل جماعي لفت أنظار الجماهير وكاميرات التليفزيونات ووكالات الأنباء والفضائيات التي نقلت البطولة إلى جانب التزام اللاعبين والانضباط.

وقد أكّد ذلك أسر اللاعبين، حيث قالت والدة اللاعب محمد زيدان إنها معه دائماً في ألمانيا أثناء احترافه وهي تعيش معه حالياً بالقاهرة وذهبت إلى المطار لانتظارة وقالت لقد كانت تقرأ القرآن وتدعو له باستمرار وتسجد لله شكراً وهذا ما أكّد عليه الحاج محمد أبو تريكة والد النجم محمد محمد أبو تريكة الذي أكَّد أن الله استجاب لدعائهم وكلل جهود لاعبي مصر وأبو تريكة بالفوز بالكأس وهذا ما اتفق عليه باقي أسر اللاعبين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد