Al Jazirah NewsPaper Friday  15/02/2008 G Issue 12923
الجمعة 08 صفر 1429   العدد  12923
جون مكين صوّت ضد القرار تقربا للمحافظين
الكونجرس يتحدى بوش ويحظر أسلوبا تستخدمه ال(CIA) )في الاستجواب

واشنطن - الوكالات

تحدى الكونجرس الأمريكي تهديد البيت الأبيض باستخدام حق النقض (الفيتو) ووافق على حظر استخدام وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) أسلوب الإغراق بالمحاكاة وأساليب استجواب أخرى قاسية.

وفي تصويت جرى بدرجة كبيرة على أساس الولاءات الحزبية، وافق مجلس الشيوخ -الذي يهيمن عليه الديموقراطيون- بأغلبية 51 صوتا ضد 45 صوتا على إجراء خاص بالمخابرات وافق عليه مجلس النواب من قبل في ديسمبر كانون الأول.

وبعد التمرير أرسل مجلس الشيوخ المشروع إلى الرئيس الأمريكي. وقال السناتور تشاك هيجل -وهو جمهوري كان من بين رعاة المشروع-: (يجب ألا يكون هناك شك في العالم في أن هذه الأمة العظيمة لا تعذب).

وأدانت منظمات حقوق الإنسان ودول أخرى أسلوب الإغراق بالمحاكاة على أنه تعذيب وغير مشروع. لكن توني فراتو المتحدث باسم البيت الأبيض الأمريكي صرح بأن مساعدي بوش سينصحونه باستخدام الفيتو.

وقال: (بعض أجزاء مشروع القرار هذا تتعارض مع الأسلوب الفعال لجمع المعلومات).

وصوت السناتور الجمهوري جون مكين الذي يسعى للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة

الأمريكية القادمة لاختيار خليفة لبوش ضد مشروع القرار الخاص بالمخابرات رغم أنه شارك من قبل في صياغة تشريع سابق مناهض للتعذيب.

وجاء في المادة الخاصة بالاستجواب أنه على وكالة المخابرات المركزية الأمريكية الالتزام بالإرشادات الميدانية للجيش الأمريكي.

وقال مكين الذي يحاول كسب ود المحافظين في الحزب الجمهوري الذين يختلفون معه في قضايا عدة (أوضحت تماما أني أعتقد أن الإغراق بالمحاكاة هو غير مشروع لكني لن أقيد (السي آي إيه) بالإرشادات الميدانية للجيش).

واتخذ هذا الإجراء بعد أن كشف مايكل هايدن مدير المخابرات المركزية أمام الكونجرس الأسبوع الماضي أن محققي الحكومة استخدموا أسلوب الإغراق بالمحاكاة في استجواب ثلاثة مشتبه بهم بعد هجمات 11 سبتمبر أيلول عام 2001م.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد