Al Jazirah NewsPaper Friday  15/02/2008 G Issue 12923
الجمعة 08 صفر 1429   العدد  12923
12 صفر الجاري
أمين جدة يفتتح ندوة الوقاية من أخطار فوسفيد الألمونيوم

جدة - الجزيرة

يفتتح المهندس عادل بن محمد فقيه أمين محافظة جدة الندوة التي تنظمها الأمانة بالتعاون مع مركز معلومات الأدوية والسموم والكيمياء الشرعية بمحافظة جدة بعنوان: (الوقاية من أخطار مبيد فوسفيد الألمونيوم).. وذلك بمسرح أمانة محافظة جدة (الدور الأول).

وتهدف الندوة إلى التوعية بأخطار هذه المادة السامة بعد تزايد حالات التسمم والوفيات التي نجمت عن سوء استخدامها بعد ترويجها كمبيد يقضي على حشرات (بق الفراش) الذي تصعب مقاومته باستخدام المبيدات المنزلية العادية، كما تهدف الندوة إلى توعية المراقبين الصحيين في أمانة محافظة جدة لمصادرة هذه المادة عند ضبطها تباع في محلات أدوات النظافة وغيرها بدون تراخيص بعد تعبئتها في علب بلاستيكية لا تحمل أي ملصقات تحذيرية عليها.

ويشارك في الندوة الدكتور أحمد نبيل أبو خطوة أستاذ السموم المشارك بجامعة الملك عبدالعزيز باستعراض لأنواع المبيدات المستخدمة في المنازل ودوافع استخدامها وسبل الوقاية منها وبخاصة مادة (فوسفيد الألمونيوم) السامة المستخدمة في مكافحة الحشرات والقوارض، التي تسببت في حدوث عدة وفيات في مدينة جدة مؤخراً.

فيما يتناول المهندس صديق نور الدين إخصائي مكافحة الحشرات بالإدارة العامة للمكافحة الحشرية والوقاية الصحية بأمانة جدة، أخطار الحشرات المنزلية خاصة (بق الفراش) وبدائل المبيدات الحشرية الآمنة التي يمكن استخدامها بدلاً من مادة (فوسفيد الألمونيوم) القاتلة.

ويتطرق الدكتور محمد عدنان الخباز إلى أعراض التسمم بالمبيدات وكيفية تشخيصها، ومخاطر سوء الاستخدام التي قد تسبب الوفاة وطرق الوقاية من أخطار مادة (فوسفيد الألمونيوم) شديدة السمية ويشارك في الندوة عدد من الجهات الحكومية والخاصة وعدد من الأكاديميين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد