Al Jazirah NewsPaper Wednesday  20/02/2008 G Issue 12928
الاربعاء 13 صفر 1429   العدد  12928
احتجاجات في أسيوط تطالب بالمقاطعة.. والقاهرة تستدعي السفير وتمنع توزيع 4 صحف أجنبية
دول الخليج ومصر تدعو الدنمارك لوضع حد للتصرفات الاستفزازية

الرياض - القاهرة - مكتب الجزيرة - هانيا هشام - الوكالات

عبرت دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية مصر العربية أمس الثلاثاء عن استنكارها الشديد للتصرفات الاستفزازية التي أقدمت عليها الصحف الدنمركية بإعادة نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد - صلى الله عليه وسلم - حيث دعت دول الخليج حكومة كوبنهاجن لوضع حد ل( التصرفات الاستفزازية ) فيما استدعت مصر الثلاثاء السفير الدنماركي في القاهرة ومنعت في هذا الاطار بيع إصدارات أربع صحف أجنبية في مصر قبل أن تنطلق في جامعة أسيوط بالقاهرة تظاهرات طلابية كبيرة طالبت بمقاطعة الدانمارك.

وطالب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية أمس الثلاثاء الجهات المسئولة في الدنمارك بوضع حد لهذه التصرفات الاستفزازية التي تمس مشاعر مئات الملايين من المسلمين .. مؤكداً أن هذا التصرف يكرس التطرف الذي ينبذه الدين الإسلامي الحنيف ويحاربه.

وحذر العطية من الانعكاسات السلبية للأفعال المسيئة للنبي الكريم- صلى الله عليه وسلم- على مشروع حوار الحضارات والأديان .. داعياً في الوقت نفسه إلى العمل الجاد والحازم لإيقاف هذه الاستفزازات وعدم تكرارها من خلال محاسبة المسؤولين عنها.

واستدعت مصر من جهتها أمس الثلاثاء السفير الدنماركي بالقاهرة لإبلاغه رفضها إعادة نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد - صلى الله عليه وسلم- في عدة صحف دنماركية ومنعت في هذا الاطار بيع إصدارات أربع صحف أجنبية في مصر.

وقال المتحدث باسم الوزارة حسام زكي في بيان تلقته وكالة فرانس برس: إن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط كلف احد مساعديه استدعاء السفير الدنماركي في القاهرة حيث تم التعبير له عن الموقف المصري الرافض لمحاولات الاعلام الدنماركي تكرار الإساءة لمشاعر ومقدسات المسلمين في جميع أنحاء العالم.

وأضاف من المؤسف إصرار وسائل الإعلام في الدنمارك على إعادة الكرة بالإساءة الى الدين الاسلامي.

وفي هذا الإطار أصدر وزير الإعلام المصري أنس الفقي قرارا بمنع توزيع إصدارات أربع صحف أجنبية نشرت الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد- صلى الله عليه وسلم- كما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أمس الثلاثاء.

وأوضحت الوكالة أن الصحف المعنية وهي فرنكفورتر الغماين تسيتونغ ودي فيلت الالمانيتين إضافة الى الاوبزرفر البريطانية ووول ستريت جورنال الامريكية لن تطرح للبيع بموجب قرار وزير الإعلام.

وشمل الغضب الشارع المصري أيضاً حيث تجمع الثلاثاء أكثر من خمسة آلاف طالب في جامعة اسيوط (جنوب) يتقدمهم رئيس الجامعة وأساتذة طالبوا بمقاطعة المنتجات الدنماركية.

وشارك فى المسيرة الدكتور عزت عبدالله رئيس الجامعة وعدد من نوابه وصرح رئيس الجامعة بأن المسيرة تأتي تعبيرا عن حالة الاحتقان والألم والتذمر التى يعيشها الشعب الاسلامي بجميع دول العالم سواء العرب أو الاوروبي بعد تكرار واقعة الرسوم المسيئة للرسول- صلى الله عليه وسلم- وعدم احترام الاديان السماوية.

وكانت 17 صحيفة دنماركية نشرت الاسبوع الماضي باسم حرية التعبير رسما كاريكاتوريا للنبي محمد - عليه الصلاة والسلام ) بريشة رسام أحبطت الشرطة مخططا لاغتياله.

والرسم الكاريكاتوري المنشور هو واحد من الرسوم الـ12 للنبي محمد صلى الله عليه وسلم التي أثار نشرها في صحيفة يلاندز بوستن عام 2005 موجة احتجاجات وأعمال شغب في العالم الاسلامي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد