Al Jazirah NewsPaper Wednesday  20/02/2008 G Issue 12928
الاربعاء 13 صفر 1429   العدد  12928
اعتقلت الأعضاء الرئيسيين في الخلية
السلطات المغربية تتمكَّن من تفكيك خلية إرهابية

الرباط - وكالات

تمكَّنت السلطات المغربية من تفكيك (شبكة إرهابية خطيرة) كانت تنوي تنفيذ (أعمال إرهابية) في المغرب.

وقالت وكالة المغرب العربي الرسمية للأنباء إن أجهزة الأمن المغربية تمكّنت (من تفكيك شبكة إرهابية خطيرة ذات صلة بالفكر الجهادي كانت تستعد لتنفيذ أعمال إرهابية بالتراب الوطني).

وأضافت أن التحقيق المعمق أدى إلى (تحديد وإلقاء القبض على الأعضاء الرئيسيين النشيطين للشبكة، حيث تم وضع 23 منهم ضمنهم زعيم الشبكة المدعو عبد القادر بليراج رهن الاعتقال الاحتياطي).

وقالت إن التحقيقات مع الأشخاص المعنيين كشفت عن ارتباطات هذه الشبكة بمنظمات إرهابية تنشط في الداخل والخارج. وذكرت أن مصالح الأمن المغربية أوقفت مصطفى معتصم ومحمد مرواني.

ومصطفى معتصم هو رئيس حزب (البديل الحضاري) ومحمد مرواني رئيس (حزب الأمة) غير المعترف به الذي انبثق من (الحركة من أجل الأمة).

وعلّق محمد ضريف المحلّل السياسي (أمر عادي أن نسمع عن اعتقال أشخاص غير معروفين في قضايا تتعلّق بالإرهاب لكن هذه أول مرة نسمع فيها عن اعتقال ناشطين حزبيين مغربيين أحدهما معترف به من طرف الدولة).

وأبدى كريم كريبي من حزب الأمة اندهاشه من اعتقال مرواني وقال (أتمنى أن يكون هذا سوء تقدير من طرف الأجهزة الأمنية).

وأوقفت أجهزة الأمن المغربية نحو 3000 شخص بعد تفجيرات الدار البيضاء الانتحارية في مايو - أيار من العام 2003 والتي أشارت فيها بأصابع الاتهام إلى جماعات متطرفة.كما سارعت السلطات إلى اعتقال العشرات بعد أن فجر سبعة أشخاص أنفسهم في الدار البيضاء في مارس - آذار وأبريل - نيسان الماضيين ولم يقتل السبعة سوى أنفسهم ورجل شرطة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد