Al Jazirah NewsPaper Wednesday  20/02/2008 G Issue 12928
الاربعاء 13 صفر 1429   العدد  12928
إنشاء بنك إسلامي للاستثمار في الطاقة بالمنامة

المنامة - (أ.ف.ب)

أعلن بيت التمويل الخليجي الذي يتخذ من المنامة مقراً له أمس الثلاثاء عن تأسيس بنك جديد متخصص في الخدمات الاستثمارية وفق الشريعة الإسلامية في مجال الطاقة هو (بنك الطاقة الأول) برأسمال مدفوع يبلغ 750 مليون دولار أمريكي. وقال رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الخليجي عصام جناحي في مؤتمر صحافي عقد بعد التوقيع على اتفاقية تأسيس البنك مع شركاء محليين وخليجيين: (إن مؤسسي البنك حصلوا على موافقة مبدئية من مصرف البحرين المركزي) مضيفاً (أن المتوقع أن يبدأ) بنك الطاقة الأول (عمله رسمياً في مارس المقبل بعد إتمام إجراءات الترخيص) وأشار جناحي إلى أن البنك الجديد سينشط (في شراء الشركات وإدارة الأصول والتمويل) مضيفاً (تأسيس البنك يأتي استجابة للطلب الكبير والمتنامي على الطاقة خلال السنوات القادمة). وأوضح جناحي أن (الأسواق المستهدفة في البداية هي منطقة الخليج وشمال إفريقيا وآسيا قبل أن ننطلق إلى الأسواق الأخرى. في منطقة الخليج نحن نتحدث عن احتياجات تصل إلى 300 مليار دولار خلال السنوات القادمة للاستثمار في قطاع الطاقة، واذا ما أضفنا إلى ذلك منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا فإن الاحتياجات تتضاعف). وحسب بيان صحافي وزع في المؤتمر، فإن (الطلب العالمي على النفط سيرتفع بنسبة 3.1% سنويا وحتى عام 2030م حسب تقديرات وكالة الطاقة الدولية). وأضاف البيان (من المتوقع أن يصل الطلب على النفط إلى 91.3 مليون برميل يوميا في عام 2010م وإلى 116.3 مليون برميل يوميا عام 2030م بالمقارنة مع 83.6 مليون برميل عام 2005م (..) أما الطلب على الغاز الطبيعي فمن المتوقع أن يرتفع بنسبة 2% سنويا في نفس الفترة الزمنية).

وتابع (لتلبية هذا الطلب فإن المطلوب استثمارات جديدة تصل إلى 4.3 تريليونات دولار في قطاع النفط حتى عام 2030م وحوالي 3.9 تريليون دولار في قطاع الغاز (..) ما يقرب من نصف هذه الاستثمارات ستكون في بلدان الأسواق الواعدة وعلى وجه الخصوص الهند والصين).

وبالإضافة إلى (بيت التمويل الخليجي) الذي يملك 10% من أسهم البنك الجديد، تساهم في ملكية هذا البنك مصارف ومستثمرون خليجيون هم الشيخ ذياب بن زايد آل نهيان، شركة تصميم العقارية، مصرف الإمارات الإسلامي، الشركة الكويتية للاستثمار، بيت إدارة المال، بنك البحرين الإسلامي، كيو انفستمنت، المصرف الخليجي التجاري ومدينة الطاقة (قطر).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد