Al Jazirah NewsPaper Wednesday  20/02/2008 G Issue 12928
الاربعاء 13 صفر 1429   العدد  12928
التثمين وحاجتنا لمضاهاة الدول الأخرى
د. عبد الله بن أحمد المغلوث

إن التقييم والتثمين العقاري يتناولان عملية تقدير قيمة الأملاك العقارية لاستخدام القيمة في الأغراض المختلفة منها البيع أو الشراء أو التأمين أو الاقتراض.

وتأتي أهمية التقييم والتثمين العقاري في وقت برزت فيه حاجة السوق العقاري إلى وجود كوادر مؤهلة من المقيمين ذوي الخبرة والدراية الكافيتين كما أن التقييم أصبح ضرورياً للجهات الممولة التي تقدم التمويل العقاري بشتى صوره لتستطيع احتساب القيمة الفعلية للعقار وتقديم التمويل اللازم.

ولا بد من إكساب المعنيين بالشأن العقاري عموماً والمهتمين بموضوع التقييم والتثمين معرفة بالمفاهيم والأسس العلمية للتقييم والتثمين العقاري والتعرف على مفهوم التقييم والتثمين العقاري وأهميته وأساليبه والتعرف بخصوصية السوق العقاري ومدى حاجته إلى التقييم والتثمين العقاري وأيضاً التعريف بتطوير صناعة التقييم والتثمين العقاري ومستقبلهما وإبراز دورهما في تحقيق الاستقرار للسوق العقاري ومعرفة الميثاق الدولي لمهنة المقيم والمثمن العقاري يضاف إلى ذلك تسليط الضوء على مهارات احتساب القيمة العقارية.

ولا بد من إيجاد دورات تعرض بعض التجارب والأساليب المستخدمة في الدول المتطورة، كما لا بد للمثمن العقاري التعرف على عدة معطيات ظاهرة وغير ظاهرة للعامة منها نوعية العقار وموقعه ومساحته ومستوى المنطقة وجودة الأعمال الهندسية والتشطيبية الداخلية والخارجية وحالة العرض والطلب بالمنطقة ووظيفة العقار (أو الغاية المرجوة من العقار) وإمكانية نقل الملكية وعناصر أخرى ذات حرفية وتخصصية أي أن العملية التقييمية مؤثرة على الاقتصاد وللمؤشر الاقتصادي وعلى عمليات التمويل والاقتراض وعلى معيشة الفرد المستفيد خصوصاً وهي دورة ذات حساسية بالغة تؤثر في شأن الوطن والدول والشعوب.

ونحن نؤكد أن البعض يصف عملية التثمين العقاري بأنها من أهم الركائز الأساسية في عمليات البيع والشراء في السوق العقاري حيت تأتي في مقدمة العمليات لاتخاذ قرار البيع أو الشراء أو دراسة جدوى هذه المشاريع من حيث الدخل مقارنة من قيمة العقار وعادة ما يكون التثمين العقاري ممارساً من قبل أشخاص لهم خبرة طويلة في عمليات البيع والشراء والسمسرة للأراضي أو المباني أو حتى المنتجعات والمنشآت الصناعية والتجارية حيث يتم في بداية بيع أي مشروع تقييم أرضه سواء من حيث الحجم أو من حيث الموقع وعادة ما تخضع عمليات التقييم لعدد من الأساسيات في تلك العملية.. إذاً النقطة الأساسية والأولى تكون من حيث تحديد سعر العقار المراد بيعه أو شراؤه حيث ترتفع الأسعار في المناطق التي تحمل الكثافة السكانية أو تقع ضمن شريط تجاري مرغوب فيه من قِبل المستثمرين.. وعندما يتهيأ السوق لوجود الشركات والمكاتب المتخصصة في هذا المجال سيساعد على ظهور صناعة جديدة لها خطوط ومنتجات يُطلق عليها صناعة التقييم والتثمين العقاري حتى نضاهي الدول الأخرى.

باحث وخبير عقاري



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد