Al Jazirah NewsPaper Wednesday  20/02/2008 G Issue 12928
الاربعاء 13 صفر 1429   العدد  12928
برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين
جامعة نايف تحتضن المؤتمر العام لمجلس اتحاد الجامعات العربية بالرياض

«الجزيرة» - حمود الوادي

برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - تنطلق خلال الفترة من 8 إلى 10-4-1429هـ الموافق 14-16- 4-2008م بالرياض أعمال الدورة الحادية والأربعين للمؤتمر العام لمجلس اتحاد الجامعات العربية الذي تنظمه جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

وتأتي الرعاية الملكية الكريمة امتداداً لجهود المملكة الحثيثة في دعم العمل العربي المشترك، كما تدل على دعمها للجامعات العربية وتطلعاتها تجاه العالمية.

وتنبع أهمية المؤتمر ابتداء من الرعاية الكريمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - يحفظه الله - والتي تعد علامة فارقة في تاريخ مؤتمرات اتحاد الجامعات العربية، كما تتمثل أهميته في أنه مؤتمر عام يضم وفود أكثر من 173 جامعة عربية وعدد من المنظمات الدولية في المجالين الأمني والعلمي ستشارك في هذا اللقاء الهام في عاصمة المملكة وسيحضره سفراء الدول العربية وبعض الدول الأوروبية والآسيوية والمنظمات الدولية العاملة في المملكة. يعد اتحاد الجامعات العربية من أقدم الاتحادات الجامعية في العالمين العربي والإسلامي حيث أنشىء عام 1964م، ويهدف إلى مزيد من التعاون وتبادل الخبرة والتجربة بهدف تحقيق منظومة تعليمية وبحثية بالجامعات العربية تتيح لها قدرة أكبر على الإسهام في عمليات التنمية الشاملة في المجتمعات العربية، وتتيح لها وجوداً فاعلاً على المستويين الإقليمي والعربي. كما تتجلى أهمية هذا المؤتمر في وقت أصبح فيه التطوير الشامل لمنظومة التعليم الجامعي العربي أمراً حتمياً لمواكبة متطلبات العصر وتحدياته حيث من المتوقع أن يبلغ عدد الطلاب المسجلين في التعليم العالي العربي عام 2010م حوالي ستة ملايين طالب وطالبة.

ويهدف المؤتمر إلى تحقيق جملة من الأهداف العامة هي:

توثيق التعاون بين الجامعات العربية وتنسيق جهودها فيما بينها ومع الجامعات والمؤسسات الإقليمية والدولية ذات الصلة، تبادل الخبرات بين الجامعات ودعم ذلك الاتجاه بين المواقع الإدارية والأكاديمية المتناظرة، السعي نحو جودة التعليم الجامعي في الدول العربية، دعم وتحفيز الإبداع والأنشطة الطلابية المشتركة بين الجامعات العربية، إحداث نوع من التوازن بين متغيرات الكم والكيف في التعليم الجامعي، إنشاء علاقة استراتيجية بين مراكز البحوث واحتياجات المجتمع، تطوير نظم الدراسات العليا والبحث العلمي.

ومن ضمن المواضيع التي ستناقش في المؤتمر:

اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد، الاجتماع السنوي لمؤسسات الاتحاد، المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية، المجلس العربي للدراسات العليا والبحث العلمي، المجلس العربي للأنشطة الطلابية، مركز إيداع الرسائل الجامعية، إنجازات مجلس ضمان الجودة والاعتماد في الجامعات العربية، جمعيات الكليات المتناظرة، تطوير المجلات العلمية المتخصصة، الانضمام لعضوية الاتحاد وطلبات التحويل للعضوية العاملة ومقترح الاتحاد لتعديل بعض مواد العضوية، الندوات والمؤتمرات العلمية، الجوائز العلمية المخصصة لأفضل البحوث العلمية، مشروع حصر الكفاءات العربية في الخارج، التعاون بين الاتحاد والمنظمات العربية والإقليمية والدولية.

وكانت جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية قد بادرت لاستضافة هذا التجمع العربي العلمي المهم في رحابها وذلك إيماناً منها بدورها الطليعي على الصعيد العربي، وسوف يكون لقاء أصحاب المعالي رؤساء الجامعات مناسبة مهمة للخروج بتوصيات وقرارات تصب في مصلحة التعليم الجامعي في الوطن العربي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد