Al Jazirah NewsPaper Wednesday  20/02/2008 G Issue 12928
الاربعاء 13 صفر 1429   العدد  12928
عقب افتتاحه للمؤتمر السنوي الثالث لأمراض الكلى بجدة..
الأمير عبدالعزيز بن سلمان: 9400 حالة فشل كلوي في المملكة حتى يومنا هذا

جدة - عبدالله الزهراني

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز المشرف العام على جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي المؤتمر السنوي الثالث لأمراض وزراعة الكلى مساء أمس الأول بفندق هيلتون جدة.

وبين سموه في مؤتمر صحفي عقده عقب افتتاح المعرض المصاحب للمؤتمر السنوي الثالث لأمراض وزراعة الكلى أنه يوجد في المملكة حوالي 9400 حالة لمرضى الفشل الكلوي، كما أشار إلى أن أسباب ارتفاع نسبة الإصابة في المملكة تعود لعدم التشخيص المبكر للحالة المرضية ولكن في المقابل تعتبر نسبة الإصابة بالمرض متوازنة مقارنة بالدول الأخرى.

وأوضح سموه أنه قد صدرت موافقة سامية بتقديم برنامج وطني لتحسين مراكز غسيل الكلى, وقد بدأ تفعيله, وسيحقق بمشيئة الله توسعا كبيرا في غسيل الكلى.

وفيما يتعلق بتخصيص بنك خاص للكلى في المملكة قال سموه: إن هناك مركزا موجودا لغسيل الكلى يسمى بنك الأعضاء تقوم عليه إدارة جيدة, وسيستفيد منه نحو 265 مريضا خلال نصف العام الحالي وسيرتفع إلى 400 مريض وهذه نسبة كبيرة.

وأشار سموه إلى صدور موافقة سامية على إنشاء وأوقاف ومراكز لغسيل الكلى للاستفادة من خدماتها وفي تقديم ما تدخره من مبالغ في أعمال صحية خيرية في هذا المجال.

من جانبه أوضح الدكتور سعيد محمد الغامدي رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر السنوي الثالث لأمراض وزراعة الكلى ومدير مركز الكلى بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة أنه تم خلال المؤتمر الإعلان عن إنشاء رابطة منسقي زراعة الأعضاء بمنطقة الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن المؤتمر سيكون نقلة نوعية في مؤتمرات الكلى بالمنطقة حيث شارك فيه مجموعة كبيرة من العلماء الأكاديميين العالميين ونخبة من الاستشاريين السعوديين وسيناقش العلماء خلال المؤتمر 120 ورقة عمل وبحث في مختلف تخصصات أمراض الكلى.

وأوضح الدكتور سعيد الغامدي أن دول العالم تختلف من حيث حجم المشكلة فتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول انتشارا للفشل الكلوي الدائم والنهائي حيث يصيب المرض 240 حالة لكل مليون من السكان سنويا، وتنخفض هذه النسبة في بعض الدول الأوروبية إلى 60 حالة لكل مليون من السكان.

وبين الدكتور الغامدي أن أسباب الإصابة بالفشل الكلوي متعددة ولكن يعتبر مرض السكر هو المسبب بنسبة 30 إلى 40% من الحالات يليه ارتفاع ضغط الدم حيث يصيب 20 إلى 30% من الحالات ثم التهاب الكبيبات الكلوية المزمنة والتهابات الكلى المزمنة والأمراض الكلوية الوراثية بالإضافة إلى الإفراط في تعاطي مضادات الآلام والمسكنات بجرعات كبيرة ولفترة طويلة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد