Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/02/2008 G Issue 12935
الاربعاء 20 صفر 1429   العدد  12935
أكبر بنك سعودي يتوقع تسارع التضخم في 2008

جدة - (رويترز)

قال البنك الأهلي التجاري أكبر مصرف سعودي أن التضخم في المملكة سيتسارع على الأرجح هذا العام لما يصل إلى سبعة بالمئة بفعل الانفاق الحكومي والهجرة.

وأبلغ سعيد الشيخ كبير اقتصاديي البنك الأهلي التجاري رويترز في جدة امس الثلاثاء على هامش منتدى جدة الاقتصادي أن التضخم قد يبلغ في المتوسط ما بين خمسة وسبعة بالمئة مقارنة مع 4.1 في المئة العام الماضي.

وقال الشيخ (زيادة استقدام العمالة سيرفع الطلب على السلع والخدمات وزيادة إنفاق الحكومة سيفرض ضغطا).

وأوضح الشيخ أن المملكة أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم والتي تجني ايرادات استثنائية من ارتفاع أسعار الخام سددت ما مجموعه 680 مليار ريال (181.3 مليار دولار) من الديون في خمس سنوات حتى عام 2007 مما قلص نسبة الديون من الناتج المحلي الإجمالي إلى 19 في المئة من 92 في المئة.

وقال: (عندما تقضي ديناً عاماً فإنك تضخ بشكل غير مباشرة مزيدا من الأموال في النظام).

وقال الشيخ: إن تراجع أسعار الفائدة بين البنوك (انتربنك) نظرا لربط السعودية عملتها بالدولار يشجع أيضا الاقراض المصرفي والتضخم.

وأضاف أن الإنفاق الحكومي نما في المتوسط بنسبة 14 في المئة سنويا على مدى السنوات الأربع حتى عام 2007م.

وقال: إن ارتفاع أسعار المستهلكين (تحد كبير للحكومة).

وكان حمد السياري محافظ البنك المركزي قال أمس الاول الاثنين: إن معدل التضخم في السعودية الذي سجل أعلى مستوياته فيما لا يقل عن 27 عاما في يناير كانون الثاني سيبقى (مرتفعاً) في الأشهر الستة الأولى من العام قبل أن يتراجع في النصف الثاني. وارتفع معدل التضخم السنوي في السعودية إلى سبعة بالمئة في يناير بسبب صعود الايجارات وتكاليف الغذاء. ورفع البنك المركزي الاحتياطي الالزامي للبنوك مرتين في غضون شهرين لاجبار البنوك على ابقاء المال في خزائنها محاولا كبح نمو الائتمان.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد