Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/02/2008 G Issue 12935
الاربعاء 20 صفر 1429   العدد  12935
وزير المالية وصفه بالمفاجأة.. و«الجزيرة» انفردت بالخبر أمس:
مدينة (التقنية) تكشف عن مركز للنانو بشراكة إستراتيجية مع IBM

الرياض - عبدالله الحصان

أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بحضور وزراء المالية والاقتصاد والخدمة المدنية أمس عن إنشاء مركز تميز دولي بالاشتراك مع شركة IBM العالمية للأبحاث في تطبيقات تقنية النانو وإجراء الدراسات والأبحاث المتقدمة في مجالات تحلية المياه والطاقة الشمسية والبتروكيماوية وتتيح الاتفاقية الموقعة بين المدينة وشركة آي بي إم لعلماء وباحثين من الجهتين للعمل المشترك على إجراء أبحاث متقدمة في هذه المجالات.

وفي غضون السنوات القادمة ستعمل مجموعة من المهندسين السعوديين ونظرائهم في شركة آي بي إم جنباً إلى جنب في معامل الأخيرة بزيورخ في سويسرا وآلمادين بولاية كاليفورنيا ويورك تاون هايتس في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية ومركز التميز الدولي المشترك في مقر المدينة بالرياض.

وقال الدكتور محمد السويل رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية: إن العمل والشراكة مع أكبر هيئة بحثية في مجال أبحاث تقنية النانو على مستوى العالم لا يقتصر على مواجهة التحديات العلمية والاقتصادية بالمملكة كما هو الحال في تحلية المياه والطاقة الشمسية وتطبيقات البتر وكيماويات بل يتعدى ذلك للارتقاء بالمجهود البحثي على أعلى المستويات وتعزيز أولوياتنا وإستراتيجياتنا في علوم وتقنيات النانو الأمر الذي سيكون له دور بارز في نقل وتطوير التقنية لتصبح المملكة ضمن مصاف الدول المتقدمة صناعياً, من جانبه قال وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف: إن الهدف من حضورنا هو الإطلاع على ما تقوم به المدينة من بحوث وتطبيقات وأعمال ونحن فخورون بما تقدمه وقد لا يعلم الكثيرون جهودها في مجال الأبحاث وتطبيقاتها وقال :هذه الزيارة تزامنت مع اعتماد الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والتي يبلغ حجمها ثلاثة مليارات ريال, مشيرا إلى أن هذا البرنامج سيكون بالتعاون مع الجهات الحكومية.

وأضاف: هذه الخطة عندما تنفذ فإنها ستنقل المملكة لمرحلة مهمة في التقنية مبينا سعادته بالمفاجأة التي حدثت بهذه الاتفاقية مع شركة كبيرة مثل شركة IBM.

وأكد سمو الأمير تركي بن سعود بن محمد آل سعود نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث على أهمية التعاون المشترك طويل المدى مع IBM بهدف تطوير التقنية وإيجاد بيئة ابتكار وإبداع تسهم في تحقيق تقنيات متميزة ورائدة.

وقال سموه: التقدم والازدهار طويل المدى يعتمد بالدرجة الأولى على إنتاج التقنيات وإيجاد البيئة الإبداعية مبيناً أن تقنية النانو من التقنيات القادرة على إحداث نقلة نوعية وتغيير خارطة البحث العلمي لمواجهة التحديات القادمة.

من جهته قال الدكتور ويليام لافونتان جي آر رئيس IBM أنه لا يمكن بعد الآن عزل القضايا الهامة الخاصة بالمجتمع مثل تلك المتعلقة بالبيئة ولذا فإن موضوع إعلان اليوم هو عبارة عن إيجاد طاقة متجددة أو مياه شرب نقية يعد مثالاً حيا على التعاون بين الشعوب والمؤسسات الدولية في سبيل الحصول على بيئة نظيفة.

وأشار الدكتور وليام أن العمل البحثي المشترك بين المدينة وشركة آي بي إم في مجال الطاقة الشمسية سيتضمن التركيز على مواد جديدة لتحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء بينما سيركز البحث الخاص بمعالجة المياه على استخدام مواد جديدة جزئية لتحليه مياه البحر بطريقة التناضح العكسي إضافة إلا تطوير طرق صناعية جديدة لتدوير المواد البلاستيكية.

وبدورة قال تكريم التهاكي مدير عام شركة آي بي إم بالشرق الأوسط ومصر وباكستان إن العمل البحثي المشترك سيساعد كلا الطرفين لتطوير قدرات حديثة وبناء تعاون طويل المدى بينهما كما سيساعد على فتح مسارات جديدة لتطوير مثل هذه التقنيات المتطورة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد